03-فبراير-2024
إيران واليابان

تخلصت إيران من عقدة تاريخية في مسيرتها بكأس آسيا

بلغت إيران نصف نهائي كأس آسيا للمرّة الثانية في تاريخها، بفوزها المثير للغاية على اليابان بهدفين لواحد.

اليابان كانت مرشّحة فوق العادة لنيل اللقب، خصوصًا بعد أداءها المميز في كأس العالم، ونظرًا لما تتميز به عن غيرها بتماسك إداري، حيث استلم مدرب اليابان هاجيمي مورياسو مهامه منذ صيف عام 2018.

من حينها كانت اليابان أحد المرشحين الدائمين للفوز بكأس آسيا، حيث اقترب مورياسو من تحقيق اللقب في النسخة الماضية، لكنّه خسر النهائي أمام قطر بثلاثة أهداف لواحد.

إلا ان إيران نجحت في قلب المعطيات أمام اليابان في ربع نهائي كأس آسيا 2023، المدرب الإيراني أمير غالينوي استطاع أن يتفوّق على مورياسو، فعلى الرغم من غياب هدّافها الأخطر وأشهر نجوم إيران مهدي طارمي، إلا أن الفريق نجح في العودة بالشوط الثاني بعد أن أنهى الشوط الأول متأخرًا بهدف.

أمير غالينوي بحسب ما قاله في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء، أوصى بتعطيل فاعلية لاعبي الوسط في منتخب اليابان، وهنا فصل الفريق الإيراني خط الوسط عن الهجوم الياباني، فلم يستفد المدرب مورياسو من إقحام البديلين المميزين ميتوما ومينامينو، لتعدّل إيران النتيجة، ومن بعد ذلك تسجّل هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بديل الضائع، بالغة الدور نصف النهائي، والذي خسرته النسخة الماضية أمام اليابان نفسها بثلاثة أهداف دون رد.

عقدة إيران في كأس آسيا

باتت إيران تطمح في كأس آسيا 2023 لمعانقة اللقب، فقد تخلّصت من عقدتين هامّتين، وتبقّت واحدة فقط.

  • عقدة ركلات الترجيح
    عانت إيران الأمرّين من ركلات الترجيح في كأس آسيا، فتسببت ركلات الترجيح في إقصاءها من البطولة في خمس مرات، إلى أن انتصرت على ممثل النظام السوري في ثمن نهائي كأس آسيا 2023.
    المرّات التي ودّعت فيها إيران بطولة آسيا بركلات الترجيح:
    1- نصف نهائي كأس آسيا 1984 أمام السعودية، وما لبثت أن خسرت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الكويت بركلات الترجيح أيضًا
    2- ودّعت إيران نصف نهائي كأس آسيا 1996 أمام السعودية أيضًا بركلات الترجيح، لكنّها فازت في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع "تحصيل حاصل" على الكويت بركلات الترجيح.
    3- خسرت إيران أمام الصين في نصف نهائي كأس آسيا 2004 بركلات الترجيح

             4- خسرت إيران ربع نهائي كأس آسيا 2007 بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية.

             5- خسرت إيران ربع نهائي كأس آسيا 2015 أمام العراق بركلات الترجيح

  • عقدة اليابان

          لم يسبق لإيران أن فازت على اليابان في مواجهات الفريقين في كأس آسيا، حيث سبق والتقى الطرفان في أربع مناسبات، فازت اليابان في اثنتين وتعادلا بمثلهما، لكنّ إيران بفوزها على اليابان في ربع نهائي كأس آسيا 2023، تخلّصت من هذه العقدة التاريخية، وتبقّت عقدة واحدة قد تحول بينها وبين تحقيق اللقب.

  • عقدة المباراة النهائية

          منذ أن فازت إيران بلقبها الآسيوي الثالث عام 1976، لم تنجح في تحقيق أي لقب في مسيرتها الآسيوية، ليس ذل فحسب، بل فشلت في بلوغ المباراة النهائية في ستّ مرّات، خسرت في جميعها.
المرّات التي خسرت فيها إيران نصف نهائي كأس آسيا

  1. نصف نهائي 1980 أمام الكويت بهدفين لواحد
  2. نصف نهائي 1984 أمام السعودية بركلات الترجيح
  3. نصف نهائي 1984 امام السعودية بهدف
  4. نصف نهائي 1996 أمام السعودية بركلات الترجيح
  5. نصف نهائي 2004 أمام الصين بركلات الترجيح
  6. نصف نهائي 2019 أمام اليابان بثلاثية نظيفة