13-نوفمبر-2016

مشهد من الماراثون في بيروت (من صفحة جمعية ماراثون بيروت الرسمية على فيسبوك)

أبقى أدوين كيبت كيبتو لقب سباق ماراثون بيروت الدولي في عهدة العدائين الكينيين، بعدما توّج بطلًا لنسخته الـ14 في السباق الذي أجري أمس، في الواجهة البحرية للعاصمة اللبنانية، فيما انتزعت الإثيوبية تيغيست غيتاشوي اللقب من المغربية كلثوم بوعسرية، التي غابت عن الدفاع عن لقبها.
وشهد السباق مشاركة 47288 عداءة وعداء من 99 دولة، مسجلًا رقمًا قياسيًا عالميًا، بوجود حوالي 4200 دليلًا للعدائين، خصوصًا لذوي الاحتياجات الخاصة و5000 متطوّع و3504 من العدائين الأجانب.

فوز كيني في ماراثون بيروت الدولي في نسخته الأخيرة 

وسجل كيبتو (مواليد 1987) زمن ساعتين و13 دقيقة و19 ثانية، مبتعدًا بفارق دقيقتين عن أفضل توقيت في تاريخ السباق لدى الرجال والبالغ ساعتين و11 دقيقة وأربع ثوان والمسجل باسم مواطنه جاكسون ليمو في العام الماضي، والذي حلّ ثالثًا هذا العام بتوقيت ساعتين و15 دقيقة وثانيتين، فيما جاء العداء الإثيوبي هابتيغبريل أبيبي ثانيًا بزمن ساعتين و14 دقيقة وستّ ثوان.
وقطعت تيغيست غيتاشوي مسافة السباق (195, 42 كلم) بزمن قدره 48 ,32 ,2 علمًا وأن الرقم القياسي للسباق مسجل باسم الإثيوبية مولاهابت تسيغا بزمن 12 ,29 ,2 حققته العام قبل الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: فيليب كوتينيو.. ما الفارق بين ليفربول والبرازيل؟

وتقدمت غيتاشوي على مواطنتيها سعيدة كادير أديلو، التي سجلت 12 ,34 ,2 وأليمينيش هيرفا غوتا 23 ,37, 2، فيما جاءت اللبنانية شيرين نجيم في المركز الرابع بتوقيت 12,54 ,2 وشقيقتها نسرين نجيم خامسة بزمن 3 ساعات و12 دقيقة وثلاث ثوان.
وجاء تتويج كيبتو وغيتاشوي تحت أنظار رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد البريطاني سيباستيان كو، الذي حضر السباق بصفة ضيف شرف، كما حضر السباق، الذي أجري في ظروف مناخية ممتازة، شخصيات رسمية عدة تقدمها رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري، فضلاً عن نواب ووزراء خاض بعضهم سباق العشرة كيلومترات، إلى جانب سفراء دول أوروبية وأمريكية وآسيوية وأفريقية.

اقرأ/ي أيضًا:

أوسين بولت.. من ألعاب القوى إلى كرة القدم

الأرجنتين تنهار كأحجار الدومينو في التصفيات