29-يوليو-2022
Kentucky floods

ما تزال السلطات تبحث عن مفقودين جراء الفيضانات (Getty)

ارتفع عدد قتلى الفيضانات المدمرة التي ضربت ولاية كنتاكي جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية إلى 15 قتيلًا على الأقل، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد مع استمرار جهود الإنقاذ في المنطقة المنكوبة. 

من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا إلى أكثر من ضعف المعلن عنه في ظل استمرار البحث عن مفقودين

ووفق تصريحات حاكم الولاية آندي بيشير لوكالة أسوشيتيد برس فإن من بين القتلى عدد من الأطفال، وقال إنه يتوقع أن يرتفع عدد ضحايا الفيضانات العنيفة إلى "أكثر من الضعف". 

ومن المتوقع أن يؤدي المزيد من الهطل المطري الغزير إلى حدوث فيضانات مفاجئة في عدد من المناطق الأخرى من ولاية أوهايو، وتينيسي، وغيرها، وذلك وفق هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية. 

وكانت الفيضانات المدمرة في ولاية كنتاكي قد حصلت بعد بضعة أيام من هطول قياسي للأمطار التي غمرت أجزاء من منطقة سانت لويس، وأثرت على العديد من الطريق السريعة والأحياء. وكان شخصان على الأقل قد لقيا حتفهما يوم الأربعاء الماضي في شاحنة غرقت في مياه الفيضانات. وقد تم إنقاذ عشرات آخرين خلال الأيام الماضية ممن علقوا في أماكن ضيقة ومنخفضة عبر الولاية.

وفي حين يتحدث الخبراء عن العديد من العوامل التي تساهم في حدوث الفيضانات، إلا أن تزايد وتيرة التغير المناخي يعد أحد الأسباب الرئيسية، وهو ما سيعني على الأغلب تزايدًا في عدد الفيضانات المفاجئة، والتي قد تصبح مفاجئة بشكل أكبر، بمعنى أنها ستكون أقصر في مدتها الزمنية ولكن أكبر في شدتها وحجم تدميرها وعدد ما تخلفه من ضحايا. 

وبحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في الولاية، فإنه لم يتضح كيف حدثت الوفيات الليلة الماضية في كنتاكي، إلا أنه من المرجح أن يكون الضحايا قد ماتوا في منتصف الليل، وربما مات بعضهم أثناء نومهم، قال إنه من المحتمل أن يكون الناس قد ماتوا في منتصف الليل - "ربما حتى أثناء نومهم" على حد تصريح حاكم الولاية.