08-مايو-2024
5 من أفضل أفلام 2024

لقطة من فيلم The Taste of Things

لا يبدو من الصائب الحديث عن أفضل أفلام 2024 حتى قبل بلوغ النصف الأول منه، لكن يمكن الحديث عن أفضل الأفلام التي عُرضت حتى الآن، لا سيما في ظل وجود عدد كبير من الأفلام التي نالت استحسان النقّاد والجمهور معًا.

في هذه المقالة قائمة بـ5 من أفضل أفلام 2024، وقد حرصنا على أن تكون متنوعة من حيث المضمون والنوع، فبينها أفلام تاريخية وأخرى تندرج ضمن إطار الخيال العلمي. وبينها أيضًا أفلام تتمحور حول العنف وأخرى تفيض تجمع بين الرومانسية والكوميديا.


1- Civil War

في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة انقسامات سياسية حادة بين الديمقراطيين والجمهوريين، لأسباب مختلفة، جاء فيلم "Civil War" (حرب أهلية) ليقدّم تصورًا سوداويًا حول ما ستكون عليه أوضاع الولايات المتحدة الأميركية في حال اندلاع حرب أهلية.

يروي الفيلم قصة مجموعة من الصحفيين الذين يسافرون عبر ولايات أميركية مختلفة لتوثيق حرب أهلية تدور بين حكومة فيدرالية مستبدة، وميليشيات مسلحة في ولايات أميركية مختلفة. كما يصوّر المعارك العنيفة بين القوات الحكومية والمعارضة، خاصةً في واشنطن العاصمة حيث يُحاصر المعارضون البيت الأبيض استعدادًا لاقتحامه.

وعلى الهامش، يستعرض الفيلم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة بسبب الحرب وانهيار الدولار، الذي جرى استبداله بالدولار الكندي.

ونال الفيلم الذي عُرض لأول مرة في منتصف آذار/مارس الفائت، استحسان النقاد لعدة أسباب يتعلق بعضها بالعمليات الإخراجية والإنتاجية، ويرتبط بعضها الآخر بطريقة مقاربته للإشكالات السياسية المعاصرة، والتهديد المستمر للديمقراطية في ظل تزايد الاستقطاب السياسي، لا سيما في الولايات المتحدة.

الفيلم من إخراج أليكس غارلاند، وبطولة كيرستين دانست، وواغنر مورا، وستيفن ماكينلي هندرسون.



2- The Zone of Interest

عُرض الفيلم أواخر العام الفائت، ولذلك فإنه يُحسب على أفلام 2024، وقد فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، بينما فاز مخرجه جوناثان غليرز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، وأدان في كلمته الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وشببها بما حدث في الهولوكوست.

يستعرض الفيلم حياة قائد معسكر أوشفيتز، رودولف هوس، وزوجته وأبنائهما الذين يعيشون حياة مترفة في قصر بجوار معسكر الاعتقال لا تنتقل عدسة المخرج إليه لتصوير الفظائع التي تحدث فيه، لكن الأصوات في الخلفية، الصراخ والرصاص وغيرهما، والدخان الذي يتصاعد، يشيران إلى ما يحدث داخل المعسكر.

عُرض الفيلم لأول مرة في منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت، وهو من إخراج جوناثان غليرز، وبطولة كريستيان فريدل، وساندرا هولر، وغيرهما.



3- The Taste of Things

يقدّم الفيلم صورة مذهلة عن العلاقة بين الحب والطعام، إذ يروي قصة طباخة محترفة تعمل لدى ذواقة مغرم في الطعام. وعلى مدار أكثر من 20 عامًا، ابتكر الثنائي العديد من الأطباق المدهشة التي هي، في النهاية، نتاج علاقتهما الرومانسية الخفية التي تُترجم عبر الطعام نفسه، الذي يرى الذواقة أنه الوسيلة الوحيدة لإقناع الطباخة بالزواج منه، فيبدأ في الطبخ لها بنفسه.

تدور أحداث الفيلم في عام 1889. ولأنه عُرض في وقت متأخر من العام الفائت، في تشرين الثاني/نوفمبر، فإنه يُعتبر أحد أفلام 2024. وهو من إخراج الفيتنامي – الفرنسي تان آن هانغ، وبطولة جولييت بينونش، وبينواه ماجيميل، وبيير جانير، وجان هامينيكير، وغيرهم.



4- Challengers

حقق الفيلم الذي كان من المفترض أن يفتتح الدورة الـ80 من "مهرجان البندقية السينمائي"، قبل أن يجري استبداله بفيلم آخر بسبب إضراب كتّاب وممثلي هوليوود؛ نجاحًا واسعًا منذ بدء عرضه أواخر نيسان/أبريل الفائت.

يروي الفيلم قصة لاعبة تنس مشهورة تُعتبر من أساطير اللعبة، لكنها تضطر إلى الاعتزال بسبب إصابة خطيرة تعرضت لها. ولكي تبقى في أجواء اللعبة، تقرر تدريب زوجها الذي يلعب التنس أيضًا، لكنه تعرّض لسلسلة خسائر يحاول برفقتها تجاوزها والعودة إلى سابق عهده.

وفي هذه الأثناء، تكتشف البطلة أن الخصم القادم لزوجها هو عشيقها السابق، فيبدأ حينها الصراع بين الماضي والحاضر يهيمن على أجواء المنافسة.

الفيلم من إخراج لوكا غواداغنينو، وبطولة زيندايا، ومايك فيست، وجوش أوكونور.



5- The Beast

يقدّم الفيلم صورة مخيفة عن مستقبل البشرية، حيث يهيمن الذكاء الاصطناعي على البشر، ويسيطر على معظم الوظائف في العالم لكونه أكثر كفاءة ولا يملك مشاعر تحول دون اتخاده القرارات الصحيحة
على عكس البشر الذين تتحكم عواطفهم بقراراتهم.

وأمام هذا الواقع البائس، يجد البشر أنفسهم مضطرين إلى تعديل حمضهم النووي لتجريد أنفسهم من أي مشاعر تعيق تقدّمهم المهني، وتحول دون قدرتهم على الحصول على وظائف جيدة، وذلك عبر عملية معقدة ومحفوفة بالمخاطر أيضًا.

عُرض الفيلم الذي ينتمي إلى فئة الخيال العلمي، لأول مرة، في 7 شباط/فبراير الفائت، وهو من إخراج برتران بونيلو، وبطولة ليا سيدو، وجورج ماكاي، وغيرهم.