07-مايو-2024

(Getty) تصاعدت وتيرة الجرائم المرتكبة بحق الأطفال في لبنان

لا تزال قضية الشبكة الإجرامية التي اغتصبت عشرات الأطفال القصر في لبنان تتفاعل، فقد أوقفت السلطات اللبنانية, صباح اليوم الثلاثاء، محام ينتمي لنقابة المحامين في شمال البلاد، بتهمة التورط في القضية.

وعممت قوى الأمن الداخلي، أمس الإثنين، صورة لمشتبه به تبين بحسب اعترافات الضحايا والموقوفين، أنه قد اعتدى جنسيًا على العديد من القاصرين، ومنهم من هو لا يزال مجهول الهوية.

وطلبت المديرية العامة للأمن من كل ضحية اعتدى عليها المشتبه به، التواصل مع مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية.

وفي إطار التحقيقات في القضية، أوقفت قوى الأمن طبيب أسنان مشتبه بتورطه في القضية, بعد اعتراف شابّين باستدراجهما من قبله والاعتداء عليهما.

وعممت قوى الأمن الداخلي، أمس الإثنين، صورة لمشتبه به تبين بحسب اعترافات الضحايا والموقوفين، أنه قد اعتدى جنسيًا على العديد من القاصرين، ومنهم من هو لا يزال مجهول الهوية

وكان اللبنانيون قد صدموا، الأسبوع الماضي، بعد تداول أخبار عن عصابة تقوم باستدراج الأطفال والقصر إلى صالون حلاقة وشاليهات، وغرف بالفنادق، ليتم الاعتداء عليهم جنسيًا بعد أن يتم تخديرهم. ومن ثم ابتزازهم على ممارسة أفعال مشابهة وإجبارهم على تعاطي المخدرات.

وتمكن مكتب جرائم المعلوماتية في لبنان، من تتبع بعض أفراد العصابة، وتم توقيف 6 متهمين من بين 30 متهمًا. ومن بين الموقوفين 3 من مؤثري برنامج التواصل الاجتماعي "تيك توك"، أبرزهم صاحب محل للحلاقة، يملك صفحة على التطبيق الشهير ويتابعه عليها عشرات الآلاف من المتابعين.

ويعمد هذا المؤثر عادة، وفق أقوال عدد من الضحايا، إلى تصوير الأطفال القصر والمراهقين، أثناء الحلاقة، في فيديوهات ساخرة ومع تصفيفات غير مألوفة، ينشرها لجذب المزيد من الشبان إلى محله، حيث يملك قدرة عالية على خداعهم.

وبحسب المعلومات المتوفرة، بدأت خيوط القضية في التكشف حين تقدم 8 أطفال رفقة أهاليهم بشكوى للنيابة العامة اللبنانية من أصل 30 طفلًا تعرضوا للاغتصاب.

وأصدرت قوى الأمن الداخلي، الأربعاء الماضي، بيانًا أكدت فيه: "توافر معلومات لدى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية، وادعاء عدد من القاصرين لدى النيابة العامة حول تعرضهم لاعتداءات جنسية، وتصوير، من قبل أفراد إحدى العصابات المنظمة، بالإضافة إلى إجبارهم على تعاطي المخدرات في فنادق عدة".

وأضافت قوى الأمن الداخلي أنه: "تم توقيف أشخاص مشتبه بضلوعهم بقضايا ابتزاز واعتداءات جنسيّة على صغار من قبل مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتيّة بمؤازرة المجموعة الخاصّة في وحدة الشرطة القضائية". كما أوضح البيان أنه تم توقيف 6 أشخاص في بيروت وجبل لبنان والشمال، من بينهم 3 قُصَّر ذائعي الصّيت على تطبيق تيك توك، وهم من جنسيّات لبنانيّة، وسوريّة، وتركيّة"، وتابع البيان: "التحقيق مستمر بإشراف القضاء المختصّ، والعمل جار لتوقيف جميع أفراد العصابة".

ووفق المعلومات المتداولة، تتشكل العصابة من 30 شخصًا تمتهن تجارة الممنوعات واغتصاب الأطفال، بينها 10 أشخاص يختارون لرئيس العصابة الأطفال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقسمًا آخر يحدد مكان الجريمة من خلال حجز الشاليهات المتواجدة في جبل لبنان وبيروت، والقسم الأخير لتنفيذ الاعتداءات.

وتتولى النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون، متابعة القضية، مع مدعي عام التمييز القاضي جمال الحجار، بالتنسيق مع مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية.