29-نوفمبر-2022
غلاف كتاب "كيف ينتشر السلوك؟"

غلاف الكتاب

ضمن سلسلة "عالم المعرفة"، أصدر "المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب" في الكويت، حديثًا، كتاب "كيف ينتشر السلوك؟ علم العدوى المعقدة"لمؤلفه ديمون سنتولا، أستاذ علوم الاتصال بكلية أنينبيرغ للاتصالات، وأستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة بنسلفانيا، ترجمة عاطف سيد عثمان.

يوضح سنتولا في كتابه كيفية انتشار السلوكيات عبر الشبكات الاجتماعية إضافةً إلى استخدام مسارات الانتشار الشبكي لتسريع وتيرة التغيّر الاجتماعي

يضم الكتاب الذي صدر باللغة الإنجليزية عام 2018 عن "منشورات جامعة برينستون"، ويقع في 401 صفحة، 10 فصول موزعة على 4 أجزاء، مع مقدمة وخاتمة، يسعى ديمون سنتولا من خلالها إلى الإجابة على سؤال: كيف تنتشر السلوكيات عبر الشبكات الاجتماعية، وما آفاق استخدام مسارات الانتشار الشبكي لتسريع وتيرة التغيّر الاجتماعي؟

يقول الباحث المتخصص في مجالات علم الاجتماع الحوسبي، وعلم الأوبئة الاجتماعي، والشبكات الاجتماعية، وتجارب الإنترنت؛ إن فكرة الكتاب بدأت بسؤال بسيط: "لماذا تنتشر بعض أنواع العدوى الاجتماعية بسهولة فيما يبدو، بينما يكافح البعض الآخر حتى يبدأ؟ فعلى سبيل المثال، لماذا انتشر فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" بسرعة كبيرة في أوساط سكان العالم، بينما لم تنتشر السلوكيات التي يمكن أن تحقق الوقاية منه؟".

غلاف كتاب "كيف ينتشر السلوك؟"

وأشار سنتولا في تقديمه لكتابه إلى أنه أمضى من أجل الإجابة على هذا السؤال، وغيره من الأسئلة المشابهة، عدة سنوات في استكشاف الديناميات النظرية الخاصة بسبل انتشار السلوكيات عبر الشبكات الاجتماعية. ما يعني أن الكتاب يقدّم دراسة وافية يوضح من خلالها كيفية حدوث التغييرات في السلوك المجتمعي، سواءً في الصحة أو التكنولوجيا أو حتى التغيير المؤسسي، ويسلط عبرها الضوء على السبل المثلى لاستغلال الشبكات الاجتماعية لتوجيه انتشار السلوكيات النافعة.

يرى ديمون سنتولا أنه يمكن للظروف التي تسرّع وتيرة الانتشار الفيروسي لوباء ما، وعلى عكس المتوقع، أن تعرقل انتشار السلوكيات

وخلص المؤلف في نهاية استكشافه لهذه الديناميات إلى نتائج مختلفة استعرضها في فصول كتابه، منها أنه: "في حالات عديدة قد تؤدي أوضح طرق تحسين الانتشار – على سبيل المثال عن طريق زيادة الترابط الشبكي بين السكان – إلى إبطاء سرعته فعليًا". وأنه: "بالنسبة إلى عدد كبير من الحالات، يمكن للظروف التي تسرّع وتيرة الانتشار الفيروسي لوباء ما – على عكس المتوقع – أن تعرقل انتشار السلوكيات".

وأوضح ديمون سنتولا أن هذه النتائج: "قلبت الحكمة المتوارثة بشأن الانتشار رأسًا على عقب، ما يوحي بطريقة تفكير جديدة حيال الانتشار في الشبكات الاجتماعية. فزيادة القنوات لإحداث تفشٍ سلوكي قد تحدّ في الواقع من مدى تغيير السلوك".