07-يونيو-2022
تيم كوك في مؤتمر المطورين 2022

تيم كوك في مؤتمر المطورين 2022 (Getty)

اعتادت شركة أبل الأمريكية في مؤتمرها السنوي للمطورين (WWDC) أن تكشف عن عدد من السمات المجانية الجديدة التي ستظهر على أجهزة الآيفون والآيباد وساعات آبل وأجهزة الماك الحاسوبية، والحديث عن كل ما يتعلق بالبرمجيات والتحديثات على نظام التشغيل الجديد. إلا أن الأمر تغير في مؤتمر هذا العام، وذلك لأن المفاجآت تضمّنت حديثًا عن منتج جديد من الشركة.

وليس المقصود أي حديث عن أجهزة مرتقبة من شركة آبل، مثل سماعات الواقع الافتراضي، كما لم يتم الحديث عن جهاز آيفون القادم، الذي سيطرح على الأغلب في أيلول/سبتمبر المقبل. ولكن آبل كشفت في مؤتمر المطورين للعام 2022 عن معالج جديد، وهو معالج "إم 2" (M2)، والذي تم استخدامه في الأجهزة الجديدة من ماك بوك إير وماك بوك برو الجديد.

لكن بطبيعة الحال تم تخصيص الجزء الأكبر من فعاليات المؤتمر للحديث عن التحديث الجديد على نظام التشغيل، iOS 16 للآيفون، إضافة إلى نظام التشغيل الخاص بأجهزة الآيباد، ونظام التشغيل "ووتش أو أس 9" الخاص بساعة آبل، وهي تحديثات ستطرح خريف العام الجاري، وبشكل مجاني لجميع الأجهزة التي تدعم هذه التحديثات.

وفيما يلي عرض عام لأبرز ما تم الحديث عنه في مؤتمر آبل السنوي للمطورين:

 

جهاز ماك بوك إير وماك بوك برو الجديدان

ستطرح الشركة جهز ماك بوك إير الجديد بتصميم جديد، وبعمر بطارية أطول، وبمعالج "إم 2" الجديد. كما سيتوفر الجهاز الجديد بلون أزرق غامق، وهي المرة الأولى التي يطرح بها جهاز ماك بوك إير بهذا اللون. في الجهاز الجديد، سيتم دعم كابل الشحن "ماجسيف" من جديد، وهو ما يعني أن التعثر بسلك الشاحن لن يؤدي إلى كارثة حتميّة عبر التسبب بسقوط الجهاز بأكمله.

ماك بوك إير الجديد

ماك بوك إير الجديد سيكون بشاشة أكبر، بحجم 13.6 إنش، وهو تغيير طفيف جدًا على الحجم السابق، 13.3 إنش. كما يتمتع الجهاز بكاميرا أفضل، بدقة 1080 بيكسل، وهو تطوير جيد، مقارنة بدقة 720 بيكسل السابقة. لكن السعر سيختلف أيضًا، وهذه هي المفاجأة الأبرز، إذ سيبدأ سعر الجهاز من 1200 دولار أمريكي، أي بزيادة 200 دولار عن الأسعار للأجهزة الحالية.

التحديثات على ماك بوك برو تمثلت في إضافة المعالج الجديد "إم 2" (M2)، دون تغييرات جذرية أخرى. أما السعر فيبدأ من 1300 دولار أمريكي، في الأسواق الأمريكية، حيث ستطرح الشهر المقبل.

تحديث على نظام التشغيل

ستطرح الشركة خريف العام الجاري تحديثًا على نظام التشغيل، iOS16، والذي سيمكن المستخدم من تعديل وسحب الرسائل من تطبيق الرسائل، ولمدة 15 دقيقة بعد الإرسال. كما سيكون بالإمكان وسم الرسائل لتكون "غير مقروءة"، مثلما هي الحال في رسائل البريد الإلكتروني.

تحديث آيفون 16

كما سيتم عبر التحديث الجديد iOS16 توفير تطبيق اللياقة الخاص بالآيفون لجميع المستخدمين، علمًا أنه كان متاحًا فيما سبق لمستخدمي ساعة آبل فقط.

ومن ضمن التحديثات اللافتة في iOS 16 شكل شاشة القفل (التي نسترق النظر إليها في اليوم 100 مرة)، حيث ستتوفر بخيارات أكثر أناقة، وهو تحديث طال انتظاره بعد أن توفر منذ فترة طويلة في هواتف الأندرويد.

آي أو أس 16

كما سيتيح التحديث في iOS 16 إمكانية إملاء النص عبر الصوت وتعديله بشاشة اللمس بشكل متزامن.

ومن الإضافات الجديدة في تحديث iOS 16 إعادة تصميم الطريقة التي يمكن فيها للآباء وضع القيود على استخدام الهاتف للأطفال. كما يمكن في التحديث الجديد معالجة طلبات وقت الشاشة للمستخدمين الأطفال عبر تطبيق الرسائل.

أما على تطبيق الصور، فيمكن عبر التحديث الجديد على هواتف آيفون إنشاء مكتبات صور مشتركة بين أفراد العائلة، حيث يمكن مشاركة الصور بشكل فردي أو جماعي بشكل تلقائي أو طوعي بناء على تفضيلات المستخدم.

نظام التشغيل الجديد على ساعات آبل

يوفر التحديث الجديد على ساعات آبل، (ووتش أو أس 9)، العديد من السمات المفيدة، خاصة المتعلقة بتعقب اللياقة والصحة. فقد تمت إضافة خيار التذكير بتناول الأدوية، كما سيتوفر ذلك على تطبيق الصحة الخاص بالهاتف ضمن التحديث الجديد. كما يمكن مشاركة هذه التفاصيل الخاصة بك مع أفراد الأسرة، علمًا أن التطبيق قد يقدم بعض النصائح والتنبيهات في حال ملاحظة وجود تفاعل خطير محتمل بين أدويتك والمكملات الغذائية والفيتامينات التي تتناولها. وسيكون بإمكان المستخدم إضافة الدواء بشكل سريع جدًا، عبر تصويره من خلال التطبيق لإضافة إلى قائمة الأدوية.

ووتش أو أس 9

كما تم تحديث تطبيق الرياضة في WatchOS 9، حيث سيكون بوسع المستخدم مراقبة خفقان القلب بشكل أفضل أثناء ممارسة الرياضة، إضافة إلى إمكانية مراقبة طول الخطوات أثناء ممارسة الجري، ومراقبة الأداء على نفس المسارات، سواء للعدائين أو الدراجين.