20-فبراير-2024
تعديل البيانات في ملف PDF

طرق تعديل البيانات في ملف PDF

تزيد أهمية ملفات PDF يومًا بعد يوم، ذلك لما لها من استخدامات عديدة، كمُشاركة المُستندات والعروض التقديمية والتقارير والكُتب الإلكترونية وغيرها. بالإضافة إلى ذلك؛ ومع هذه الأهمية التي تحملها ملفات PDF، يجب على المُستخدم أن يعرف كيفية تعديل البيانات في ملف PDF، لكونه جُزءًا لا يتجزأ من أساسيات التعامل معها. ولكن أولًا .. فلنتعرف على ماهية ملفات PDF.

طُوِّرت ملفات PDF بواسطة شركة Adobe Systems في تسعينيات القرن الماضي، وهي اختصار لـ "Portable Document Format" أو "تنسيق المستندات المحمولة".

كما تتميز ملفات PDF بالعديد من المزايا التي تجعلها مفيدة ومهمة في العديد من السيناريوهات. فهي توفر طريقة سهلة وموحدة لتبادل المستندات، حيث يمكن فتحها وعرضها بنفس الشكل على مختلف الأجهزة والبرامج. كما أنها تحتفظ بالتنسيق والتنظيم الأصلي للمستندات، بما في ذلك النصوص والصور والجداول والرسومات أيضًا.

إضافة إلى كُل هذا، يمكن تأمين ملفات PDF بكلمات مرور أو بتوقيعات رقمية، مما يجعلها مثالية لنقل المعلومات الحسّاسة والسرية. ومع ذلك، قد يواجه المستخدمون بعض الحالات التي يحتاجون فيها إلى تعديل البيانات في ملف PDF، سواء لإجراء تغييراتٍ على النصوص أو الصور أو الرسومات الموجودة في المستندات، أو بغرض تحديث المعلومات في حالة كان الملف عبارة عن استعراض لإنجازات الشركة على سبيل المِثال.

 

كيفية التعديل على ملفات PDF بأكثر من طريقة

برغم أن لملفات PDF القدرة على الحفاظ على البيانات والصور دون إمكانية تعديل مُباشرة لها كما هو الحال في ملفات Word التي تنتهي بـ .doc على سبيل المِثال، إلا أنه توجد عِدة طُرُق يُمكن من خلالها تعديل البيانات في ملف PDF، سواء كان ذلك على جهاز الحاسوب أو عن طريق السحابة (Cloud) أو عن طريق مواقع الإنترنت أو الهاتف، وهذا ما سنتحدث عنه في مقال اليوم.

  1. طرق تعديل ملفات PDF على الحاسب الشخصي

يُمكن تعديل البيانات في ملف PDF على الحاسب الشخصي بسهولة، وذلك بفضل خاصية تحويل ملفات PDF إلى Word التي أُضيفت مُؤخرًا إلى برنامج Microsoft Word.

 

  • التعديل على ملفات PDF باستخدام Microsoft Word

يُمكن ببساطة فتح وتعديل البيانات في ملف PDF على الحاسب الشخصي من خلال فتح برنامج Microsoft Word، الذي يُمكن الحصول عليه مع نظام ويندوز أو شراؤه عبر متجر ميكروسوفت الرسمي.

وبعد ذلك، الضغط على زري CTRL و O سويًا، ليُصبح بالإمكان اختيار ملف PDF المُراد تعديله، وبعد ذلك ستظهر هذه الرسالة.

التعديل على PDF باستخدام Microsoft Word

تقول هذه الرسالة إنه سيتم تحويل ملف PDF إلى ملف Word قابل للتعديل، هُنا نضغط على OK وننتظر ريثما يتم تحويل ملف PDF إلى Word ليُصبح بالإمكان إجراء التعديلات عليه.

 

  1. طرق تعديل ملفات PDF على السحابة

في حالة استخدام أكثر من جهاز، يُصبح استخدام الخدمات السحابية خيارًا أفضل، فيُمكن من خلال مُشاركة الملفات عبر خدماتٍ مثل جوجل درايف قراءة وتعديل البيانات في ملف PDF بواسطة خدمة التطبيق السحابي Google Docs.

  • التعديل على ملفات PDF باستخدام Google Docs

يُمكن إجراء التعديلات على بيانات ملف PDF باستخدام Google Docs عبر رفع الملف على Google Drive أولًا، بالضغط على زر New ومن ثم اختيار File Upload، وبعد ذلك اختيار ملف PDF المُعين، والانتظار حتى ينتهي المُتصفح من عملية الرفع.

 

التعديل على PDF باستخدام Google Docs

 

بعد الانتهاء من هذه الخُطوة، نضغط على النقاط الثلاث في أعلى ملف PDF والإشارة على Open With واختيار تطبيق Google Docs.

 

التعديل على PDF باستخدام Google Docs2

ننتظر قليلًا بعد إتمام هذه الخُطوة ليتحول الملف ويُصبح قابلًا للتعديل بواسطة Google Docs.

 

  • التعديل على ملفات PDF باستخدام Adobe Acrobat

يُعد Adobe Acrobat خيارًا رائعًا أيضًا وبديلًا مُمتازًا لـ Google Docs، وذلك لأنه يتكفل فقط -في حالة عدم الاشتراك- بتحويل الملف من صيغة أو نسق PDF إلى Word، ويعرض الملف بعد إتمام عملية التحويل، ويُخيِّرُ المُستخدم إما أن يحمِّل الملف، أو أن يضغط على Edit in Word ليتم تحويله إلى موقع Microsoft Word على الإنترنت، والذي يُمكن إجراء تعديل البيانات في ملف PDF من خلاله.

 

التعديل على PDF باستخدام Adobe Acrobat

 

  1. مواقع تحويل ملفات PDF إلى Word لتعديلها

قد لا يُفضِّل بعض الناس استخدام أي من الطُرُق السابقة التي تعتمد على تعديل البيانات في ملف PDF مباشرةً، ويميلون أكثر إلى الاكتفاء بتحويل ملفات PDF إلى Word، والتعديل عليها لاحقًا، ولذلك، هذان هُما أفضل موقعين لتحويل ملفات PDF.

  • موقع I2PDF

شخصيًا، أُفضِّل موقع I2PDF، فمع واجهته البسيطة سهلة الاستخدام، حيث يكتفي المُستخدم بالضغط على "اختار الملفات" واختيار الملف المطلوب تحويله والانتظار، يدعم موقع I2PDF اللغة العربية بالكامل، وذلك من خلال هذه الصفحة.

 

التعديل على ملفات PDF موقع I2PDF

 

إضافةً إلى ما سبق، فإن أكثر ما يُميِّز موقع I2PDF هو احتوائه على العديد من الأدوات كترجمة ملفات PDF وتحويل PDF إلى أبيض وأسود، وعكس ألوان الملفات وضغطها وتقسيمها والعديد من الأدوات الأُخرى، وهو ما يجعل من هذا الموقع المُفضّل لي شخصيًا.

 

تعديل على ملفات pdf موقع I2PDF2

 

موقع SmallPDF

في المرتبة الثانية يأتي موقع SmallPDF، وهو موقع لا يختلف كثيرًا عن سابقه، ولكنه يُوفِّر خيارًا للحصول على جودة أعلى من خلال الاشتراك في خدمة Pro، كما يدعم الموقع أيضًا العديد من الخدمات المُتعلقة بملفات PDF، كضغط الملفات وتحويل العروض التقديمية (PPT) إلى ملفات PDF وقراءة ملفات PDF وتحويل ملفات Excel إلى PDF وغيرها من الأدوات.

 

التعديل على PDF باستخدام موقع SmallPDF

لا تُعد كذلك عملية تحويل ملف PDF إلى Word صعبة في موقع SmallPDF، فهي ببساطة تتطلب الخطوات ذاتها في موقع I2PDF، من خلال الضغط على تحديد الملفات واختيار الملف المراد تحويله.ولعل أكثر ما يُميِّز موقع SmallPDF هُنا هو إمكانية حفظ الملف على وسائل التخزين السحابية كـ Dropbox و Google Drive، مما يُسهِّل من عملية مُشاركة الملفات الناتجة.

 

التعديل على PDF باستخدام  موقع SmallPDF 2

 

  1. طرق تعديل البيانات في ملف PDF على الهاتف

لا يقتصر تعديل البيانات في ملف PDF على الحواسيب الشخصية والمواقع فقط، إنما يوجد تطبيق خاص من أداة Adobe، التطبيق الذي أجده الأفضل ولذلك أُرشحه ليُستخدم في تعديل البيانات في ملف PDF على الهاتف، وهو تطبيق Adobe Acrobat.

  • التعديل على ملفات PDF على الهاتف باستخدام Adobe Acrobat

تطبيق Adobe Acrobat هو تطبيق مجاني يُمكن استخدامه في قراءة وتعديل البيانات في ملف PDF على الهاتف مُباشرةً ودون الحاجة إلى رفعه على أحد المواقع أو غيرها من الطُرُق.

استخدام التطبيق سهل للغاية، فقط نحتاج إلى فتح مُستعرض الملفات من خلاله، واختيار الملف الذي نود إجراء التعديل عليه، والبدء في إجراء التعديلات.

 

التعديل على PDF على الهاتف باستخدام Adobe Acrobat

يُوفِّر كذلك تطبيق Adobe Acrobat عِدة مُميزات أُخرى كإمكانية التوقيع على ملفات PDF وتصديرها بأكثر من صيغة مُختلفة حتى من بينها صيغة ppt.

 

في الختام، نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعد على فهم ما هي ملفات PDF ومزاياها. وكذلك كيفية تعديل البيانات في ملف PDF. لم يعُد تعديل ملفات PDF مهمة صعبة أو معقدة في الوقت الراهن، فمع توفر العديد من البرامج والأدوات، يمكن لأي شخص إنجاز هذه المهمة بسهولة وسرعة.