07-مارس-2024
كيف تلغي تنشيط الحساب في الإنستغرام؟

إلغاء تنشيط حساب الإنستغرام بالخطوات

يتطلب إلغاء تنشيط حساب إنستغرام أي مستخدم، اتخاذ بضع خطوات، من مركز الحسابات عبر منصة "Meta" حيث ترتبط إعداد حسابات المستخدم على منصتي فيس بوك وإنستغرام بالمنصة ذاتها.

ويوجد نوعان من إلغاء تنشيط حساب إنستغرام، حيث يمكن إلغاء تنشيطه مؤقتًا، أو تعطيل الحساب بشكل دائم، وبالتالي لا يمكن استعادته بعد التعطيل.

وهناك طريقة لتنزيل المحتوى الخاص بالمستخدم، قبل أن يتخذ خطوة الحذف النهائي، حيث إن هذه الخطوة، تؤدي إلى حذف كل نشاطات حساب المستخدم، مثل سجل الإعجابات والتعليقات والصور ومقاطع الفيديو الخاص به وغير ذلك.

وتتيح منصة إنستغرام خيار إلغاء التنشيط المؤقت للمستخدمين، ممن يريدون أخذ قسط من الراحة بالابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم العودة لإعادة تنشيط الحساب من جديد في وقت لاحق.

إجراءات إلغاء تنشيط الحساب أو تعطيله،لمختلف المنصات، تتغير كل فترة، بسبب التحديثات المستمرة التي تنفذها منصة "Meta"

كيفية إغلاق حساب الإنستغرام بشكل مؤقت؟

يمكن لأي مستخدم إلغاء تنشيط حساب إنستغرام، بشكل مؤقت أو نهائي، عبر اتخاذ بعض خطوات، نذكرها وفق ما يلي:

  • يجب الدخول إلى حساب الإنستغرام، من ثم الانتقال إلى الملف الشخصي والضغط على خيار تعديل الملف الشخصي، أعلى الصفحة.
  • يتم الانتقال إلى مركز الحسابات لدى "Meta" حيث يظهر أعلى يمين الصفحة، إن كان المستخدم يستخدم جهاز الكمبيوتر.
  • بعد ذلك، ينتقل المستخدم إلى خيار التفاصيل الشخصية من على يمين الصفحة، من ثم سيظهر له عدة خيارات.
  • ينتقل المستخدم إلى آخر خيار وسط الصفحة وهو "ملكية الحساب والتحكم به" من ثم اختيار إلغاء تنشيط الحساب.
  • يجب على المستخدم اختيار حساب الإنستغرام المراد إلغاء تنشيطه، من ثم سيظهر للمستخدم خياران، وهما "إلغاء تنشيط حساب إنستغرام" أو "حذف الحساب".
  • يتطلب تأكيد اختيار المستخدم إلغاء تنشيط الحساب أو تعطيله، إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابه، ليتم تأكيد اختياره.

بهذه الخطوات، يمكن للمستخدم إلغاء تنشيط حساب الإنستغرام الخاص به مؤقتًا، أو المضي نحو تعطيل الحساب بشكل دائم.

ويجدر الذكر، أن إجراءات إلغاء تنشيط الحساب أو تعطيله، سواء على منصة إنستغرام أو فيس بوك، تتغير كل فترة، بسبب التحديثات المستمرة التي تنفذها منصة "Meta" وهي المسؤولة عن عدة منصات، مثل إنستغرام وفيس بوك وثريدز.

ماذا يعني إلغاء تنشيط حساب إنستغرام؟

عند اتخاذ هذا الخيار من قبل المستخدم، فإن حسابه يكاد يشبه الحساب المحذوف نهائيًا، حيث لا يمكن للمستخدمين الآخرين، الاطلاع على محتوى الحساب الملغى تنشيطه من صور ومقاطع فيديو وغير ذلك ولو كانوا من المتابعين.

ويتجه البعض إلى اتخاذ خيارات بديلة، مثل تحويل الحساب من عام إلى خاص، ويكمن الفرق هنا، بأن الحساب الخاص لا يمكن لأي مستخدم آخر رؤيته إلا في حال كان متابعًا للحساب الخاص.

ويمكن تحويل الحساب إلى خاص عبر اتخاذ الخطوات التالية:

  • يجب الانتقال إلى الملف الشخصي، من ثم اختيار تعديل الملف الشخصي أعلى الصفحة.
  • بعد ذلك، ينتقل المستخدم إلى خيار "خصوصية الحساب" عبر قائمة الخيارات الظاهرة على يمين الصفحة.
  • من ثم، يتم تفعيل خيار الحساب الخاص، بينما يمكن إرجاع الحساب إلى عام عبر ذات الخطوات.

وفي حال كان المستخدم أقل من 18 سنة، يتم تحويل الحساب إلى خاص بشكل افتراضي، بينما يمكن للمستخدم تفعيل الحساب إلى عام يدويًا.

إلغاء تنشيط حساب الإنستغرام
يلغى الحساب في حال نشر محتوى يحتوي تهديدات أو خطابات تحض على الكراهية أو تهين الآخرين أو تبتزهم

ما هي مدة تعطيل حساب إنستغرام؟

يفضل بعض المستخدمين، عدم إلغاء تنشيط حساب إنستغرام، بل اختيار تعطيل الحساب نهائيًا، لكن منصة "Meta" لن تحذف الحساب حتى مرور 30 يومًا على طلب الحذف.

خلال هذه المدة، لن يتمكن المستخدمون الآخرون من رؤية الحساب المعطل، كما يمكن للمستخدم استعادة تنشيط حساب الإنستغرام، خلال هذه المدة.

وفي حال تجاوز المستخدم، مدة الـ 30 يومًا، فلن يستطيع إعادة تنشيط حساب الإنستغرام الخاص به مرة ثانية، مما يؤدي لفقدان حسابه إلى الأبد.

وينصح في حال اتخاذ خيار تعطيل الحساب نهائيًا، أن ينزل المستخدم نسخة عن معلومات الحساب الخاص به، ومن أجل تنفيذ ذلك، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى خيار المزيد أدنى يمين الصفحة، من ثم اختيار "نشاطك".
  • بعد ذلك، يظهر لدى المستخدم عدة خيارات منها "تنزيل معلوماتك" حيث يتم الانتقال إلى مركز الحسابات لدى "Meta".
  • من ثم يجب اختيار الحساب الذي يريد المستخدم تنزيل معلوماته، ليتم بذلك تنزيل كافة معلومات الحساب والنشاط الخاص به.

ويتم اتباع هذه الخطوة من أجل عدم فقدان أية معلومات قد يحتاج إليها المستخدم في وقت لاحق، كما من المفيد حفظ معلومات الحساب ولو تم إلغاء تنشيط الحساب أيضًا.

ماذا أفعل في حال إلغاء تنشيط حسابي على إنستغرام بالخطأ؟

في بعض الأحيان، قد يتفاجأ أحد المستخدمين، بإلغاء تنشيط حساب إنستغرام الخاص به دون معرفة أسباب ذلك، فقد يكون قد تعرض لبلاغات من آخرين، أو تم إلغاء تنشيط حسابه عبر الخطأ.

وتخصص منصة "Meta" عبر فيس بوك، نموذجًا يتضمن طلبًا لإعادة تنشيط حساب إنستغرام الخاص بالمستخدم.

ويتطلب تعبئة نموذج إعادة تنشيط حساب الإنستغرام، تحضير عدة معلومات، وهي الاسم الكامل لصاحب الحساب واسمه على منصة إنستغرام، إضافة إلى البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول وتوضيح سبب التقديم على طلب إعادة تنشيط الحساب.

ولا توضح المنصة، كم هي مدة الرد على طلب إعادة تنشيط حساب الإنستغرام، لكنها الخطوة الوحيدة المتاح اتباعها من أجل استعادة الحساب.

منصة "Meta" كانت قد حذفت حسابات العديد من المستخدمين في الآونة الأخيرة، بسبب دعم أصحابها للقضية الفلسطينية

ما هي أسباب إلغاء تنشيط حساب إنستغرام؟

توجد عدة أسباب تؤدي إلى إلغاء تنشيط حساب إنستغرام أيّ مستخدم، ولكن أكثر الأسباب الشائعة المؤدية لذلك، نذكرها وفق ما يلي:

  1. يتم إلغاء الحساب أحيانًا بسبب نشر محتوى منسوخ بحيث يتعدى المستخدم على حقوق الملكية الفكرية.
  2. يلغى الحساب أيضًا في حال نشر المستخدم صورًا عارية أو تظهر علاقة جنسية أو محتوى عنيف أو في سياق ذلك.
  3. يلغى الحساب في حال جمع تسجيلات الإعجاب والمتابعين بطريقة مصطنعة أو نشر محتوى أو تعليقات متكررة أو تكرار التواصل مع الآخرين دون موافقتهم أو انتحال شخصية الآخرين بهدف التضليل أو غير ذلك.
  4. يتم إلغاء الحساب في حال نشر المستخدم محتوى يحتوي تهديدات أو خطابات تحض على الكراهية أو تهين الآخرين أو تبتزهم أو تضايقهم.
  5. يتم إلغاء الحساب أيضًا في حال تلقى العديد من البلاغات من مستخدمين آخرين على محتوى يتضمن مخالفة لإرشادات المجتمع المنصوص عليها في منصة "Meta".

وبسبب كثرة الأسباب المؤدية إلى إلغاء تنشيط حساب إنستغرام أو تعطيله، فقد يحصل أحيانًا هذا الإجراء عن طريق الخطأ، لذلك ينصح بتقديم اعتراض فور اكتشاف تعطيل الحساب لدى المستخدم.

ومن أجل تجنب أي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه، يجب على المستخدم الاطلاع على إرشادات المجتمع، لتجنب أي نشاط قد يؤدي إلى إلغاء تنشيط أو تعطيل الحساب نهائيًا.

ويجب التفكير في أي محتوى يتم نشره قبل اتخاذ قرار النشر، فقد يرتكب البعض مخالفة إرشادات المجتمع دون أن يشعر بذلك، وبالتالي قد يتعرض حسابه لخطر التعطيل.

وهناك درجات من التنبيهات، فقد يتم إشعار المستخدم أولًا بإزالة المحتوى المخالف، ومن الممكن أن تتكرر هذه الحالة عدة مرات، ولكن في حال ارتكاب نفس الفعل رغم ما سبق، يؤدي ذلك إلى تعطيل الحساب بشكل نهائي.

ويجدر الذكر، أن منصة "Meta" كانت قد حذفت حسابات العديد من المستخدمين في الآونة الأخيرة، بسبب دعم أصحابها للقضية الفلسطينية، وفق توثيقات نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش.