31-أغسطس-2023
دوري أبطال أوروبا

كأس ليبرتادوريس هي أقوى بطولة لأندية كرة القدم في أمريكا الجنوبية، تشبه دوري أبطال أوروبا بنظام اللعب، لكن بفوارق ضخمة في المكافآت المالية. نجما كرة القدم البرازيلية رونالدينيو ونيمار وصفا الفوز بالبطولة بأعظم إنجاز حققاه في البرازيل "كل تفاصيل هذه اللحظة الأبدية نقشت في الذاكرة، هو فخر لا يمكن أن يكون لدى الجميع".

المكافآت المالية لكأس ليبرتادوريس كبحت زخم المنافسة طوال العقد الأول من تأسيسها عام 1960، إذ كانت غير كافية لنفقات سفر الأندية، علاوة عن أن الأوضاع الاقتصادية لمعظم الناس في القارة اللاتينية لا تسمح بالذهاب للملعب، والمباريات تتسم بالخشونة، والقرارات التحكيمية تنحاز لأصحاب الأرض.

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة بدأ بزيادة المكافآت المالية بشكل تدريجي، حتى وصل إجمالي المكافآت في نسخة 2022 إلى 207 مليون دولار، بينما وصل إجمالي مكافآت دوري أبطال أوروبا في نفس النسخة إلى أكثر من 2 مليار دولار.

دوري أبطال أوروبا

موقع "forbes" المتخصص بالاقتصاد قارن بين المكافآت المالية لكأس ليبرتادوريس، ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، ونشر النتائج التالية:

  • يحصل كل فريق مشارك في كأس ليبرتادوريس على 3 مليون دولار، بينما يحصل كل فريق مشارك دوري أبطال أوروبا على نحو 17 مليون دولار، أي 6 أضعاف تقريباً.
  • يحصل الفريق الفائز في مباراة من دور المجموعات في كأس ليبرتادوريس على 300.000 دولار، بينما يحصل الفريق الفائز في مباراة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا على 3 مليون دولار، أي 10 أضعاف.
  • يحصل الفريق الواصل إلى دور الـ 16 في كأس ليبرتادوريس على 1.25 مليون دولار، بينما يحصل الفريق الواصل إلى دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا أكثر من 10 ملايين دولار.
  • يحصل الفريق الواصل إلى دور الربع النهائي في كأس ليبرتادوريس على 1.7 مليون دولار، بينما يحصل الفريق الواصل إلى دور الربع النهائي في دوري أبطال أوروبا على 11 مليون دولار.
  • يحصل الفريق الواصل إلى الدور النصف النهائي في كأس ليبرتادوريس على 2.3 مليون دولار، بينما يحصل الفريق الواصل إلى دور النصف النهائي في دوري أبطال أوروبا على 13.5 مليون دولار.
  • يحصل الفريق الواصل إلى المباراة النهائية في كأس ليبرتادوريس على 7 مليون دولار، بينما يحصل الفريق الواصل إلى دور النصف النهائي في دوري أبطال أوروبا على 16.5 مليون دولار.
  • يحصل الفريق الفائز بالمباراة النهائية في كأس ليبرتادوريس على 11 مليون دولار إضافيّة، بينما يحصل الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا على 6 ملايين دولار إضافية فقط، وهي المكافأة المالية الوحيدة في كأس ليبرتادوريس الأعلى من مثيلها في دوري أبطال أوروبا.