24-فبراير-2024
إسماعيل صيباري

إسماعيل صيباري أحد نجوم خط وسط منتخب المغرب

يعد ما حقّقه منتخب المغرب من  إنجاز تاريخي في كأس العالم 2022، ببلوغه الدور نصف النهائي، ليصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي يفعل ذلك.

فقد مثّل منتخب المغرب في كأس العالم 2022 العديد من اللاعبين في تشكيلته، لينالوا ما نالوه من شهرة مستحقة بعد إنجازهم غير المسبوق، وذلك بمشاركة حارس مرمى متمرّس هو ياسين بونو، ومدافع صلب وقائد مخضرم وهو رومان سايس، وموهبة خط الوسط عز الدين اوناحي، والورقة الرابحة زكرياء بوخلال، واللاعب النجم الذي لعب في أفضل أندية العالم أشرف حكيمي، بقيادة المدرّب المحنّك وليد الركراكي، والكثير الكثير ممن انحفرت أسماؤهم في ذاكرة الشعب العربي والمغربي.

لكننا لن نتكلّم اليوم عن أحد هؤلاء اللاعبين، بل سنحكي عن أحد لاعبي المستقبل بالنسبة لأسود الأطلس، والذي بدأ مشواره مع المنتخب المغربي بعد الإنجاز المونديالي بأشهر، وهو لاعب الوسط إسماعيل صيباري.

صيباري

إسماعيل صيباري وسيرته الذاتية

في تسعينيات القرن الماضي، هاجر زوجان من مدينتهما "القصر الكبير" الواقعة قرب طنجة شمالي المغرب، اتجها إلى إسبانيا وتحديدًا في تيراسا الواقعة بمقاطعة برشلونة، من أجل البحث عن حياة أفضل وإيجاد فرص عمل مناسبة.

في عام 2001، وتحديدًا في 28 كانون الثاني/يناير، رزق الوالدان بإسماعيل صيباري، ليكبر الطفل ويولع بلعب الكرة مع شقيقه الأكبر "أكرم" في حديقة المنزل، وهنا قرر الوالدان إلحاق طفليهما بمراكز لتدريب وتأهيل لاعبي الكرة.

 

إسماعيل صيباري ومسيرته الكروية

إسماعيل انضم لناد للهواة في مكان إقامة الأسرة بكاتالونيا، وعمره كان أربع سنوات فقط، فيما كان شقيقه الأكبر "أكرم" يبلغ تسع سنوات من العمر، وانضم وقتها إلى مركز تدريب نادي برشلونة.

تمرّ الأيام، وتضرب إسبانيا أزمة اقتصادية، لتقرر العائلة الانتقال إلى ويلبروك في مقاطعة أنتويرب البلجيكية، وتستقر هناك، وفي ذاك المكان انضم الشقيقان على الفور إلى أكاديمية محلية لكرة القدم في بلجيكا، قبل أن يلحظ أحد كشافة نادي بيرشوت موهبة إسماعيل صيباري، ويضمّ هذا اللاعب الناشئ لصفوف النادي.

لعب إسماعيل صيباري في صفوف الفريق البلجيكي لأربعة مواسم، لكنّ إفلاس النادي حال دون استمراره مع الفريق، لينضم لاحقًا إلى ناد محلي آخر هو ياري فيرشايرن، ويتم فصله بعد موسمين بسبب زيادة في الوزن، وعن ذلك تحدث صيباري نفسه "الطريقة التي فعلوا بها ذلك كانت مثيرة للاشمئزاز".

رحل إسماعيل صيباري بعد ذلك إلى نادي جينك، ومن ثم نادي ميشيلين، وخاض معه مرحلة المجموعات في مسابقة أوروبا للشباب، قبل أن يترك بلجيكا، ويشدّ الرحال إلى هولندا، لتبدأ رحلته الكروية الحقيقية هناك.

انضم إسماعيل صيباري إلى فريق آيندهوفن الهولندي صيف عام 2020، ووقع عقدًا مدّته ثلاث سنوات، وتحدّث اللاعب عن هذا الانتقال فقال: "لقد كانوا يتابعونني لفترة طويلة جدًا. كنت أفضّل دائمًا البقاء في بلجيكا لأنني أحب البقاء مع عائلتي، لكن بعد فترة، قلت لنفسي إن الوقت قد حان لاتخاذ خطوة إلى الأمام في مسيرتي".

إسماعيل صيباري
إسماعيل صيباري مع آيندهوفن الهولندي

كان هذا الانتقال يمثّل بالفعل خطوة للأمام بالنسبة لإسماعيل صيباري، حيث تم دمجه بالفريق الرديف في الأسابيع الأولى، لكن مع تراكم الإصابات بالنسبة للفريق الأول، تم استدعاؤه لتشكيلة أحد أقوى الفرق الهولندية بالتاريخ، فشارك لأول مرّة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، حينما دخل بديلًا للنجم الألماني ماريو غوتزه، في مباراة ضمن الدوري الهولندي.

حينما أتى رود فان نيستلروي لتدريب آيندهوفن، ضمّ إسماعيل صيباري لقائمة الفريق الأول المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وقتها قدّم النجم المغربي أفضل العروض الكروية، ما جعل النادي يمدد عقده حتى عام 2025، ومن حينها ما زال إسماعيل صيباري يعدّ أحد أهم أوراق النادي الهولندي، فهو لاعب وسط مميز، ويلعب بشكل أساسي في مركز خط الوسط المهاجم، ويسيطر بشكل مميز على الكرة، ويملك موهبة دقة التمرير والتسديدات، ناهيك عن الرؤية المثالية لأرضية الملعب، وقدرته على المراوغة بكل سلاسة.

 

ألقاب إسماعيل صيباري

  • كأس هولندا "مرّتين"
  • كأس السوبر الهولندي "مرّتين"
  • كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا

 

إسماعيل صيباري مع منتخب المغرب

كما تكلّمنا في السيرة الذاتية لإسماعيل صيباري، فقد ولد في إسبانيا لأبويين مغربيين، وانتقل لاحقًا إلى بلجيكا، ما جعله يحمل ثلاث جنسيات "المغربية-الإسبانية-البلجيكية"، وهذا أهّله للّعب دوليًا بقميص أحد المنتخبات الثلاث.

لكنّ إسماعيل صيباري اختار اللعب بقميص المنتخب المغربي، وقال: "عندما يتعلق الأمر بالمنتخب الوطني، كان عليّ أن أختار ما يمليه علي قلبي، دون الأخذ بعين الاعتبار الخيار الرياضي".

إسماعيل صيباري بدأ مسيرته مع منتخب المغرب بشكل مبكّر، وانضم إلى الفئات الصغرى للمنتخب المغربي، حيث شارك في منتخبات المغرب تحت 15 عامًا، وتحت 16 عامًا، وتحت 20 عامًا، وقبل انطلاق كأس العالم 2022، أشار وليد الركراكي مدرب المغرب أنه تواصل مع إسماعيل صيباري وبعض اللاعبين الآخرين وأخبرهم بأنهم عليهم القتال على اللعب أساسيين في أنديتهم كي يضمنوا تواجدهم في المنتخب المغربي.

إسماعيل صيباري
إسماعيل صيباري مع أسود الأطلس

في هذه الفترة تواصل مدرب منتخب بلجيكا روبرتو مارتينيز مع إسماعيل صيباري كي يقنعه بالانضمام للمنتخب البلجيكي المشارك في كأس العالم 2022، وعن ذلك تحدّث صيباري: "لقد وجدت ذلك رائعًا. لكنني أخبرته أنني اخترت المغرب"، علمًا أن مارتينيز أصبح المدرّب الحالي لمنتخب البرتغال.

استمر إسماعيل صيباري لاعبًا بقميص المغرب، ولم يكن من التشكيلة التي تم استدعاؤها لكأس العالم 2022، وبعد ذلك انضم للمنتخب المغربي تحت 23 عامًا، حيث شارك بكأس أمم أفريقيا لهذه الفئة العمرية، وتوّج باللقب.

وفي أواخر شهر آب/أغسطس 2023 استدعى وليد الركراكي إسماعيل صيباري للمنتخب الأول، وشرح للصحفيين أن سبب استبعاده من تشكيلة كأس العالم كان إصابته التي تعرض لها مع نادي آيندهوفن، وذكر أنه تواصل مع اللاعب بهذا الخصوص.

لتكون مشاركة إسماعيل صيباري الأولى أمام بوركينا فاسو في لقاء ودي، في 12 أيلول/سبتمبر 2023، وبعد ذلك بشهر تقريبًا يلعب ضدّ ساحل العاج في لقاء ودي أيضًا، فيما كان أول لقاء رسمي ضد ليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا، وبعد ذلك ضدّ تنزانيا في تصفيات كأس العالم 2026، كما شارك في كأس أمم أفريقيا، ولعب ثالث مباراة بمرحلة المجموعات ضدّ زامبيا، وخاض مواجهة الدور ثمن النهائي ضدّ جنوب أفريقيا.

 

جدول مباريات إسماعيل صيباري مع المنتخب المغربي

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس أمم أفريقيا

2

98

تصفيات كأس العالم

1

18

تصفيات كأس أمم أفريقيا

1

16

مباريات ودية

2

36

المجموع

6

168

إسماعيل صيباري هو موهبة اختارت المنتخب المغربي منذ بدايتها، مفضلًا إياها عن إسبانيا وبلجيكا، وينتظر منه الكثير في مسيرته التي ما زالت في مراحلها الأولى، ويعوّل أسود الأطلس عليه بشكل كبير، من أجل أن يصبح أحد أعمدة المنتخب المغربي في المستقبل، وهو قادر على أن يكون جديرًا بهذا الشرف، ومع مزيد من التطور في مستواه، قد تتهافت الأندية الكبرى عليه من أجل الظفر بتوقيعه.