18-مايو-2024
مواصفات أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة

(freepik) واقي الشمس هو منتج يستخدم لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة

 

لقد سمعنا جميعًا عن مدى أهمية وضع واقي الشَّمس لحماية البشرة، ولكن ما الأسباب التي تستدعي ذلك؟ بشرتنا تعمل على حمايتنا من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة، ولهذا يجب علينا استخدام واقي الشَّمس لحمايتنا منها. حتى في الأيام الغائِمة، تكون بشرتنا عرضة لأشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد وتغير لون البشرة وظهور التجاعيد مع مرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نفهم أن هناك أنواعًا مختلفة من البشرة، وهذا يعني أن استجابة كل نوع لواقي الشمس قد تكون مختلفة. فالبشرة المختلطة، تتطلب اهتمامًا خاصًا عند اختيار واقي الشمس. والبشرة الجافة تحتاج إلى واقٍ ذي ترطيب عالٍ. لذلك، ينبغي اختيار واقي الشمس الذي يلبي احتياجات البشرة بشكل متوازن لتوفير الحماية والراحة المثلى. في هذا المقال سنستعرض مواصفات أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة.

 

ما هي البشرة المختلطة؟ 

البشرة المختلطة هي نوع من أنواع البشرة التي تتميز بمناطق مختلفة من الدهون على الوجه. عادة ما تكون منطقة الجبهة، الأنف، والذقن (المعروفة بمنطقة "T") دهنية، بينما تكون مناطق الخدين وحول الفم والعينين جافة أو حتى عادية. هذا يعني أن البشرة المختلطة تحتاج إلى عناية مختلفة في كل منطقة، فقد تحتاج المناطق الدهنية إلى منتجات تنظيف ومرطبات خفيفة تساعد في التحكم في الإفرازات الدهنية، في حين تحتاج المناطق الجافة إلى مرطبات غنية تعزز الترطيب وتحافظ على مرونة البشرة.

 

ما هو واقي الشمس؟

واقي الشمس هو منتج يستخدم لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة. بوضعه على البشرة قبل التعرض للشمس، إذ يشتت أشعة الشمس الضارة ويمتصها للحد من تأثيراتها الضارة. تتوفر واقيات الشمس بعدة أشكال، بما في ذلك الكريمات واللوشنات والجل والرذاذ وأقراص الحماية من الشمس. تحتوي معظم واقيات الشمس على مركبات تسمى مرشحات الشمس، وهي تعمل على تشتيت أو امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV)، التي يمكن أن تسبب تلفًا للبشرة، مثل حروق الشمس وتلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. بالإضافة إلى حماية البشرة من أشعة الشمس، قد تحتوي بعض واقيات الشمس على مكونات ترطيبية ومضادة للأكسدة التي تعزز صحة البشرة وتحافظ على نضارتها.

عند تعرض بشرتنا لأشعة فوق البنفسجيَّة، يمكن أن تسبب الأحمرار والالتهابات المؤلمة.

ما هي أهمّية استخدام واقي الشمس يوميا؟ 

استخدام واقي الشمس يوميًا له أهمية كبيرة للحفاظ على صحة البشرة والوقاية من مشاكل صحية متعددة. إليك بعض النقاط التي توضح أهمية استخدام واقي الشمس يوميًا:

  1. تقليل خطر الإصابة بالحروق الشمسية: يمكن أن تحدث الحروق الشمسية نتيجةً لقضاء فترات طويلة في الهواء الطلق بدون واقي شمس. وحدوث الحروق الشمسية باستمرار قد يؤدي إلى أضرار يمكن أن تسبب سرطان الجلد، وظهور التجاعيد المبكرة، والعديد من المشاكل الجلدية الأخرى. 
  2. الوقاية من علامات الشيخوخة: تعرُّض البشرة بشكل متكرّر لأشعة الشمس دون حماية يمكن أن يتسبب في تلف الإيلاستين والكولاجين وخلايا الجلد. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور علامات مبكرة للشيخوخة بما في ذلك التصبغات، والتجاعيد، والخطوط الدقيقة، والمظهر الجلدي الجاف والمتشقق. 
  3. تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد: يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال استخدام واقي الشمس يوميًا، حتى عندما يكون الطَّقس غائمًا. 
  4. الوقاية من تغير لون البشرة: حيث تظهر بقع بنّية اللون تسمى "بقع الشَّمس" أو "بقع الكبد". 
  5. تقليل الالتهاب: عند تعرض بشرتنا لأشعة فوق البنفسجيَّة، يمكن أن تسبب الأحمرار والالتهابات المؤلمة. قد يكون هذا التحدي صعبًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة مثل الصدفية أو حب الشباب الوردي. وهنا يأتي دور واقي الشَّمس في منع الالتهابات النّاجمة عن الأشعة الضارة.

 

ما أهمية استخدام واقي الشَّمس للبشرة المختلطة تحديدًا؟

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من بشرة مختلطة مشكلة الدهون في بعض المناطق. يمكن أن تتفاقم هذه المخاوف بسبب التعرض لأشعة الشمس وتؤدي إلى ظهور حب الشباب. من خلال وضع واقي الشمس، يمكنك إنشاء حاجز واقٍ قد يساعد في منع الضرر الناتج عن الأشعَّة فوق البنفسجيَّة. وقد يساعد واقي الشَّمس البشرة المختلطة أيضًا في الترطيب والتغذية من الداخل دون سد المسام.

 

كيفية اختيار أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة؟

ابحث عن واقيات الشمس التي تحمل تصنيف "غير مسدودة المسامات" حيث إنها لن تسد المسامات وتسبب ظهور حب الشباب. واحرص على اختيار واقيات شمس خفيفة الوزن أو خالية من الزيوت التي ستساعد في التحكم في إفراز الزيوت الزائدة في المناطق الدهنية دون ترك أي بقايا دهنيَّة، حيث توصي الجمعية الأمريكية لأمراض الجلد باستخدام واقيات الشمس التي توفر حماية طيفية واسعة ضد أشعة UVA و UVB وهذا سيساعد في تقليل مخاطر الضرر الناتج عن الشمس والتصبغات والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. اختر واقيات الشَّمس التي توفّر عامل حماية (SPF 30) أو أعلى لحماية أفضل.

واقي الشمس المثالي للبشرة المختلطة يجب أن يحتوي على مكونات مرطبة تساعد في توازن البشرة ومنع الجفاف في المناطق الجافة

مواصفات واقي الشمس للبشرة المختلطة

بما أنَّ البشرة المختلطة تتطلب واقي شمس يحافظ على توازنها بين الجفاف والدهنية، فما هي المكونات التي يجب البحث عنها عند اختيار أفضل واقي الشمس للبشرة المختلطة؟

واقي الشمس المثالي للبشرة المختلطة يجب أن يحتوي على مكونات مرطبة تساعد في توازن البشرة ومنع الجفاف في المناطق الجافة، وفي الوقت نفسه يجب أن يكون خفيفًا وغير دهني لتجنُّب زيادة اللَّمعان في المناطق الدهنيَّة. إن البحث عن منتجات تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، الجليسرين، والسيراميدات يمكن أن يكون خيارًا جيدًا، إذ إن حمض الهيالورونيك يعمل على ترطيب البشرة وتعزيز الرطوبة للحفاظ على مرونتها، في حين أن الجليسرين يساعد في ترطيب البشرة وتهدئتها. السيراميدات، من ناحية أخرى، تساعد في تقوية حاجز البشرة الطبيعي وتحسين وظيفتها في حماية البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن البحث عن واقيات شمس تحتوي على مركبات تساعد في مكافحة اللمعان مثل السيليكا أو مسحوق الأرز. هذه المكونات تساهم في امتصاص الزيوت الزائدة وتقليل اللمعان في المناطق الدهنية من الوجه.

باختيار واقي شمس يحتوي على هذه المكونات، يمكن الحفاظ على صحَّة البشرة المختلطة وتوازنها بين الجفاف والدهنية، وفي الوقت نفسه حمايتها من أضرار الشمس.

 

أين يمكنني الحصول على افضل واقي شمس للبشرة المختلطة؟ 

واقيات الشّمس تتوفّر مع أو دون وصفة طبية؛ حيث يمكن الحصول عليها من الصَّيدليات  في أي وقت. إذا كنت تستخدم واقي الشمس بدون وصفة طبية، يرجى قراءة واتباع أي تحذيرات موجودة على العلامة بعناية. وتتوفر بأشكال مختلفة منها:  قلم، لوشن، بخاخ، كريم، سائل، مرهم، جل.

ينصح بارتداء ملابس واقية بما في ذلك القبّعة والقميص ذو الأكمام الطويلة والبنطلون الطويل. يجب أيضًا ارتداء النظارات الشمسية

ما هي محاذير استخدام واقي الشَّمس للبشرة المختلطة؟

فيما يأتي محاذير استخدام واقي الشمس للبشرة المختلطة، التي تستوجب الانتباه لها:

  1. إذا ظهر طفح جلدي أو تهيُّج، توقف عن استخدام المنتج  وراجع طبيبك.
  2. من الممكن أن تؤدي واقيات الشَّمس التي تحتوي على حمض الأمينوبنزويك، ليزاديمات، باديميت أو روكساديمات إلى تلوين وتلطيخ الأقمشة ذات الألوان الفاتحة باللون الأصفر.
  3. تقليل التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 2 ظهرًا أي عندما تكون الشَّمس في أقوى حالاتها. خذ احتياطات إضافية أيضًا في الأيام الغائمة أو المظلمة.
  4.  ارتداء ملابس واقية بما في ذلك القبّعة والقميص ذو الأكمام الطويلة والبنطلون الطويل. يجب أيضًا ارتداء النظارات الشمسية لتجنب الضرر الناتج عن أشعة الشمس للأعين.

 

الأسئلة الشائعة حول واقي الشمس للبشرة المختلطة

إليك إجابات بعض الاسئلة التي قد تخطر ببالك

  • متى ينبغي استعمال واقي الشمس؟

نوصي بوضع واقي الشَّمس قبل الخروج بمدة 30 دقيقة للسَّماح للمنتج بالتَّنشيط. للحصول على أقصى فائدة من واقي الشَّمس، يوصى باستخدام أونصة واحدة من المنتج لتغطية الجسم بأكمله. إذا كنت ستخرج خارجًا لمعظم اليوم، حتى لو كان الطقس غائمًا، نوصي بإعادة وضعه كل ساعتين أو فور السّباحة أو ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل مفرط. يجب حماية أي مناطق ستتعرض لأشعة الشَّمس، وهذا يشمل الأذنين، والجزء الخلفي من العنق، والقدمين، واليدين، والمنطقة الخلفية للركبتين.

  • من يمكنه استخدام واقي الشَّمس؟

الأشخاص الذين يجب عليهم استخدام واقي الشَّمس هم الذين يتأثرون بأشعة الشَّمس. نوصي بأن يستخدم أي شخص تجاوز سن الستة أشهر واقي الشمس يوميًا. حتى إذا كنت لا تحترق أو تتسمم، فمن المهم حماية بشرتك يوميًا. كما أن الأطفال دون سن الستة أشهر لديهم بشرة حساسة للغاية ويجب أن يبتعدوا عن أشعة الشمس، ويرتدون الملابس الواقية من الشَّمس. تذكَّر أن تضمن أنهم يشربون الكثير من السوائل ويتجنبون التعرُّض للحرارة الزائدة.

  • ما هي الأعراض الجانبية لاستخدام واقي الشمس؟

لاستخدام واقي الشمس أيضًا أعراض جانبية وأهمها: 

  1.  جفاف الجلد  
  2. حب الشباب
  3. حرقان أو حكة أو وخز في الجلد
  4. ظهور مبكر للاحمرار أو الانتفاخ في الجلد
  5. ظهور متأخر لطفح جلدي مع أو بدون ظهور بثور سائلة تتحول إلى قشور، خاصة في المناطق التي تتعرض للشمس، وقد تمتد إلى مناطق غير معرضة للشمس من الجلد.
  6. صديد في بصيلات الشعر
  • كيف يمكن العناية بالحروق الشَّمسيّة؟

إذا تعرضت للحروق الشَّمسيّة، فمن المهم أن تبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن. تُصنّف الحروق الشمسية مثل الإصابات التقليدية بالحروق بحسب مستوى الضرر في الجلد. إذا لاحظت وجود بثور أو علامات من الإفرازات من البثور، فقد يكون هذا علامة على حرق خطير ومن المهم البحث عن العناية الطبية الفورية. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك خالية من اللون الأحمر أو الوردي على السطح، فإن العلاجات المنزلية والراحة ستخفف الألم وتعالج الضرر. ابدأ بتلك العلاجات المنزلية لعلاج حروق الشمس:

  1.  استخدام الأدوية المضادَّة للالتهابات يساعد في تقليل الانتفاخ والتوتُّر.
  2. وضع كمادة باردة مبلَّلة على البشرة لتبريدها وتخفيف الحرقة.
  3. شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على الترطيب.
  4.  استخدام كريمات ومراهم تحتوي على النعناع، الكافور، أو الصبار لتخفيف الألم وترطيب المنطقة. يمكن أيضًا وضع هذه المراهم في الثلاجة لتوفير الراحة الإضافية.

مع أي حروق شمسيّة، تجنب تعريض المنطقة المحترقة لأشعة الشَّمس أثناء شفائها وتغطية المنطقة أثناء الخروج.

  • هل تنتهي صلاحية واقي الشَّمس؟

تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن يحتفظ جميع واقيات الشمس بقوتها الأصلية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم واقي الشمس يوميًا فيجب استبدال العبوة بانتظام. تحدد بعض واقيات الشَّمس تاريخ انتهاء الصلاحيَّة، ولكن إذا اشتريت واحدًا لا يحمل تاريخ انتهاء الصلاحيَّة، فقم بكتابة تاريخ الشراء على الزجاجة حتى تعرف متى يجب التخلص منها. إذا كان واقي الشَّمس منتهي الصلاحيَّة، ستلاحظ تغيرات واضحة في اللون والقوام.

 

في النهاية، يظل اختيار أفضل واقي شمس للبشرة المختلطة أمرًا ضروريًا للعناية ببشرتك وحمايتها. يجب أن يكون الواقي مناسبًا لتلك البشرة التي تعاني من تباين في درجات الدهون والجفاف. بالاعتماد على تركيبته التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك، الجليسرين، والسيراميدات، يمكن لواقي الشَّمس أن يعزّز ترطيب البشرة بفعالية ويحافظ على توازنها الطبيعي. اختيار الواقي المناسب يمكن أن يكون الفارق بين بشرة محمية وصحية وبين بشرة تتعرض للجفاف والتهيج. لذا، يجب البحث دائمًا عن الواقي الذي يقدم الحماية الشَّمسية المطلوبة بالإضافة إلى العناية بتوازن البشرة، لتستمتع ببشرة صحية ومشرقة تحت أشعة الشَّمس.
 

أكبر تغيير يمكنك تحقيقه في روتينك اليومي للمساعدة في حماية بشرتك هو وضع واقي شمس كل صباح ومرة أخرى خلال اليوم. من الضروري أيضًا الاتصال بطبيب الجلد المعتمد من الهيئة المحلية إذا لاحظت أي تغيرات في بشرتك أو ظهور بقع جديدة