24-مارس-2021

طفل يمني في مركز طبي في صنعاء (Getty)

ألترا صوت – فريق التحرير

حذرت الأمم المتحدة عبر تقرير مشترك صدر الثلاثاء 23 آذار/مارس 2021، نشرته منظمة الأغذية والزراعة -الفاو وبرنامج الغذاء العالمي، من تهديد خطر المجاعة لملايين الأسر في 20 بؤرة حول العالم، تضم بعضها أكثر من دولة متجاورة. ودعا التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب ارتفاع مستويات الجوع في هذه المناطق بسبب الحروب والظروف المناخية بشكل أساسي، إضافة إلى جائحة كوفيد-19.

تصدرت الدول الأفريقية تقرير بؤر الجوع الساخنة، وحضرت 5 من الدول العربية فيه، هي: السودان، سوريا، لبنان، اليمن والصومال

وجاء في التقرير أن أكثر من 34 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون في مواجهة فعلية مع مستويات طارئة من الجوع الحاد، أي على أعتاب المجاعة. وبالنسبة للمناطق الأكثر خطورة بهذا الصدد جاءت اليمن وجنوب السودان وشمال نيجيريا.

تعقيبًا على التقرير، قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة – الفاو، شو دونيو، إن حجم المعاناة في هذه المناطق ينذر بالخطر، ويتطلب تحركات عاجلة من أجل إنقاذ الأرواح وحماية سبل العيش".

ومن الجدير الإشارة إلى أن معظم البلدان والمناطق المشار إليها في التقرير تقع في القارة الأفريقية، لكن التقرير حذر من أن مستويات الجوع يمكن أن ترتفع بشكل حاد في معظم مناطق العالم. ويعود هذا التوقع بشكل رئيسي إلى الارتفاع المتوقع في انعدام الأمن الغذائي الحاد، بسبب الصراعات، وما يتخللها من قيود تفرض على حركة المساعدات الإنسانية،  وجائحة كوفيد – 19 والتغيرات المناخية وما تفرضه من ظروف معيشية متطرفة. إذ قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، "نشهد كارثة تتكشف أمام أعيننا"، وأضاف "المجاعة تدق باب ملايين الأسر". وأشار بيزلي إلى الأولويات العاجلة لتدارك خطر المجاعة ولخصها في وقف القتال في مناطق الصراع، ضرورة الوصول إلى المجتمعات التي تحتاج المساعدة، وبشكل أولي توفير مبلغ 5.5 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري.

كما جاء ضمن التوصيات التي نص عليها التقرير ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة في كل "نقطة ساخنة للجوع" لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية  للسكان، وهذا يكون عبر زيادة حصص المساعدات الغذائية، وتوفير البذور الزراعية المقاومة لظروف الجفاف، وإعادة تأهيل هياكل تجميع المياه والبنى التحتية للري، وتفعيل خطط النقد مقابل العمل.

والدول التي شملها تقرير "بؤر الجوع الساخنة" هي أفغانستان، اليمن، لبنان، سوريا، السودان، جنوب السودان، إثيوبيا، الصومال، مدغشقر، موزامبيق، زيمبابوي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنغولا، جمهورية أفريقيا الوسطى، نيجيريا، سيراليون، ليبيريا، بوركينا فاسو، مالي، النيجر، هايتي، فنزويلا، السلفادور، غواتيمالا وهندوراس.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

حريق ضخم في مخيمات بنغلاديش يشرد 50 ألف لاجئ من الروهينغا

قضية الأطفال العالقين على الحدود الأمريكية المكسيكية تشغل إدارة جو بايدن