03-مارس-2024
 قائمة لاعبي المنتخب المغربي

تحوي قائمة لاعبي المنتخب المغربي العديد من النجوم

تعجّ قائمة لاعبي المنتخب المغربي بالنجوم، بداية من حراسة المرمى ونهاية برأس الحربة، بقيادة المدرب المميز وليد الركراكي، والذي يعتبر أفضل مدرب في تاريخ المغرب، لما حققه من إنجاز تاريخي في كأس العالم 2022، ليصبح الفريق العربي والأفريقي الوحيد الذي بلغ نصف نهائي كأس العالم.

عادة ما تحوي قائمة لاعبي المنتخب المغربي بعض التغييرات، تبعًا للاستحقاقات والبطولات التي ينافس عليها أسود الأطلس، أو لتجربة لاعبين محددين باللقاءات الودية، ولكن هنا سنستعرض لكم أبرز العناصر التي تتواجد عادة في قائمة لاعبي المنتخب المغربي.

 

قائمة لاعبي المنتخب المغربي

تتضمن قائمة لاعبي المنتخب المغربي العديد من الأسماء الهامة، لكن يجب أن لا نغفل أهمّية قائد الجوقة، ألا وهو المدرب، الذي يعتبر كالموسيقار الذي يوفق بين الآلات، ويستخرج منها أفضل الألحان الكروية

 

مدرب منتخب المغرب

وليد الركراكي، أفضل مدرب في تاريخ المغرب، والذي حقق كل ما هو ممكن من الألقاب مع نادي الوداد، حينما حاز معه على مسابقة دوري أبطال أفريقيا، لكنّ الإنجاز الأبرز في مسيرته تمثّل بالوصول لنصف نهائي كأس العالم 2022، ليصبح المدرب العربي والأفريقي الوحيد الذي فعل ذلك.

 

حرّاس منتخب المغرب

قائمة منتخب المغرب تحوي نجومًا في مركز حراسة المرمى، منهم أصحاب الخبرة، ومنهم من يعوّل عليه في مستقبل حراسة المرمى المغربية.

1. ياسين بونو

صاحب التصديات الرائعة، والتي ساهمت بتحقيق المغرب لإنجازها التاريخي في كأس العالم، وذلك بعد تألقه في ركلات الترجيح أمام إسبانيا في ثمن النهائي، ناهيك عن حضوره اللافت في باقي المباريات، خصوصًا أمام البرتغال في ربع النهائي، زد على ذلك تألقه مع ناديه السابق إشبيلية الإسباني، والذي قاده لنيل الدوري الأوروبي في مناسبتين، ولا زال ياسين بونو يقدم أجمل مستوياته مع الهلال السعودي.

2. منير المحمدي

منير المحمدي، أو منير الكجوي، يعتبر البديل المثالي لياسين بونو، بل كان سابقًا هو الحارس الأساسي، حيث حقق إنجازًا تاريخيًا بوصول المغرب لنهائيات كأس العالم 2018 دون أن تهتز شباكه في التصفيات بأي هدف.

3. مهدي بن عبيد

مهدي بن عبيد الحارس الاحتياطي، وثالث الحراس في قائمة المنتخب المغربي، رغم عدم مشاركته في أي مباراة مع منتخب المغرب، فقد حضر في قائمة لاعبي المنتخب المغربي بأكثر من مناسبة، ويعول عليه المغربيون كثيرًا من أجل مستقبل حراسة المرمى في منتخب بلادهم.

 

خط دفاع منتخب المغرب

يحوي خط دفاع منتخب المغرب العديد من المدافعين الخبيرين، والذين لعبوا للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، إضافة إلى أولئك الذين يملكون خبرة في اللعب بالملاعب الأفريقية.

1. أشرف حكيمي

أشرف حكيمي هو أحد أبرز نجوم المغرب وأكثرهم شهرة، وأعلاهم قيمة سوقية، حيث كان عنصرًا أساسيًا في الفريق الواصل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022، كما حقق العديد من الألقاب مع أندية أوروبية كبرى كريال مدريد وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان وباريس سان جيرمان

2. رومان سايس

قائد منتخب المغرب وصخرة دفاعه رومان سايس، لعب في دوريات أوروبية كبرى كالدوري الإنجليزي، وكان صمام أمان بالنسبة لدفاعات المغرب في كأس العالم 2022.

3. نايف أكرد

نايف أكرد من اللاعبين الذي نسطع نجمهم في كأس العالم 2022، وانهالت عليه العروض الأوروبية من الأندية الكبرى، حيث قاد ويستهام يونايتد الإنجليزي لتحقيق لقبًا قاريًا هو الوحيد في مسيرة الفريق الإنجليزي العريق.

4. نصير مزراوي

 نصير مزراوي هو أحد عناصر المغرب الهامة في كأس العالم 2022، ونجم نادي بايرن ميونيخ الألماني، وأحد أركان الجيل الذهبي لنادي أياكس أمستردام، والذي وصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

5. يحيى عطية الله

يحيى عطية الله، المدافع المغربي الصلب، والذي يملك خبرة في الملاعب الأفريقية، حيث فاز مع الوداد بدوري أبطال أفريقيا، وكان من ركائز المغرب في كأس العالم 2022

6. محمد الشيبي

محمد الشيبي هو ورقة عوّل عليها المدرب وليد الركراكي في كأس أمم أفريقيا الأخيرة، بسبب امتلاكه خبرة اللعب في أفريقيا وأجواء بطولاتها، لم يكن حاضرًا في كأس العالم، لكنّه لبى النداء من أجل ارتداء قميص المنتخب المغربي، وهو أمر يحلم به كل رياضي في المغرب.

7. عبد الكبير عبقار

مدافع مغربي صلب،إذ يعتبر عبقار من اللاعبين الذين يعول عليهم الركراكي في قائمة لاعبي المنتخب المغربي بالاستحقاقات القادمة.

 قائمة لاعبي المنتخب المغربي بعد الفوز على البرتغال
 قائمة لاعبي المنتخب المغربي بعد الفوز على البرتغال

خط وسط منتخب المغرب

يضم خط الوسط في قائمة لاعبي المنتخب المغربي العديد من الأسماء المشهورة في الملاعب الأوروبية، ويتميز خط الوسط المغربي باحتوائه على لاعبين مهاريين على مستوى عال، إضافة إلى امتلاك عامل القدرة البدنية والفوز بالالتحامات المباشرة، ووفقًا لتعدد هذه المواهب يختار وليد الركراكي تشكيلته في كل مباراة تبعًا للمنافس، أو لأسلوب اللعب الذي يناسب المغرب فيها.

1. عز الدين أوناحي

عز الدين أوناحي، هذا اللاعب المقاتل الذي أذهل المتابعين في كأس العالم 2022، وجرى بمعدلات جري عالية في المسابقة، وكان من أبرز مفاجآتها السارة، حيث ينشط مع مارسيليا الفرنسي الآن، ويعتبر من أوراقه الهامة.

2. إسماعيل صيباري

لاعب الوسط المغربي الفنان إسماعيل صيباري، لم يكم من قائمة لاعبي المنتخب المغربي المشاركة في كأس العالم 2022، لأن الإصابة حرمته من التواجد بالبطولة، لكنه أصبح لاحقًا في قائمة لاعبي المنتخب المغربي المشاركة بكأس أمم أفريقيا.

3. بلال الخنوس

بلال الخنوس هو أحد أكثر اللاعبين مهارة في الدوري البلجيكي، والذي يعتبره البلجيكيون بمثابة كيفن دي بروين الجديد، لقد اختار تمثيل منتخب المغرب، وضمه المدرب وليد الركراكي إلى قائمة لاعبي المنتخب المغربي المشاركة في كأس العالم، وشارك في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام كرواتيا.

4. عبد الصمد الزلزولي

عبد الصمد الزلزولي من العناصر المغربية الشابة التي أغنت وسط ميدان قائمة لاعبي المنتخب المغربي بالشقين الدفاعي والهجومي، والتي شارك بكأس العالم، ويملك خبرة اللعب بالبطولات الكبرى، نظرًا للعبه بقميص العديد من الأندية القوية كبرشلونة الإسباني وريال بيتيس.

5. سليم أملاح

سليم أملاح، أو سليم أمل الله، والذي يعد من ركائز خط وسط منتخب المغرب الذي شارك في كأس العالم 2022، إذ رفض اللعب بقميص منتخب بلجيكا، وفضل ارتداء قميص المنتخب المغربي.

6. حكيم زياش

حكيم زياش أحد أشهر لاعبي المنتخب المغربي وأكثرهم مهارة، ومن الجيل الذهبي الجديد لنادي أياكس أمستردام، الذي وصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ولعب زياش في العديد من الأندية الكبرى كتشيلسي الإنجليزي، ونال معه دوري أبطال أوروبا.

7. سفيان بوفال

سفيان بوفال هو لاعب الوسط في قائمة لاعبي المنتخب المغربي، ويملك مهامًا هجومية تخوله تسجيل الأهداف، له قصة ملهمة مع والدته، وتكللت بنهايات سعيدة، أبرزها بلوغ المغرب نصف نهائي كأس العالم 2022.

8. سفيان أمرابط

سفيان أمرابط المحارب في قائمة لاعبي المنتخب المغربي، والذي يعتبر بمثابة قاطع طرق المنافسين في خط وسط الميدان، وباستطاعته اللعب في أكثر من مركز في الدفاع وخط الوسط، وينشط حاليًا مع مانشستر يونايتد، ويعتبر من أهم اللاعبين في كأس العالم 2022، كما دخل تاريخ كأس العالم 2018، حينما شارك بدلًا من شقيقه نور الدين، ليصبح التبديل الوحيد بين شقيقين في تاريخ كأس العالم.

9. أمين حارث

أحد المواهب في قائمة لاعبي المنتخب المغربي، يملك أمين حارث مهارات كبيرة في خط الوسط، وقدرة بالغة على المراوغة وصناعة اللعب، لكن الإصابة حرمته من المشاركة في كأس العالم، إلا أنه كان ولا يزال من عناصر المغرب الهامة، وأحد نجوم مارسيليا الفرنسي.

10. أمير ريتشاردسون

اللاعب المغربي الشاب، ينشط في خط الوسط مع قائمة لاعبي المنتخب المغربي، ويمتاز أمير ريتشاردسون بطوله الفارع، وقدراته البدنية العالية التي سيعمل على تعزيزها في المستقبل، فهو لا زال بمقتبل العمر رياضيًا، ويمثّل مستقبل الوسط المغربي.

المغرب
 قائمة لاعبي المنتخب المغربي في مباراة إسبانيا بكأس العالم 2022

مهاجمو منتخب المغرب

يحوي الخط الهجومي في قائمة لاعبي المنتخب المغربي العديد من النجوم المميزين، فيمتازون عن غيرهم بالمهارة والقدرات البدنية العالية.

1. يوسف النصيري

هداف نادي إشبيلية، وأحد أفضل رؤوس الحربة في العالم بالوقت الحالي، يوسف النصيري يعتبر المغربي الوحيد الذي سجل 3 أهداف في كأس العالم، وقاد إشبيلية الإسباني لتحقيق لقبين أوروبيين.

2. أيوب الكعبي

يعتبر أيوب الكعبي من العناصر الهامة في قائمة لاعبي المنتخب المغربي، حيث شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم، ويملك خبرة مميزة في اللعب بالملاعب الأفريقية.

3. زكرياء بوخلال

من اللاعبين الشبان الذين شاركوا في قائمة لاعبي المنتخب المغربي بكأس العالم، وكان زكرياء بوخلال من الأوراق الرابحة لوليد الركراكي، خصوصًا حينما سجل هدف تأكيد الانتصار على بلجيكا.

4. طارق تيسودالي

من أهم المهاجمين في قائمة لاعبي المنتخب المغربي، وساهم طارق تيسودالي بتأهل المغرب لكأس العالم، لكن الإصابة حرمته من مشاركة زملاءه في فرحة الإنجاز التاريخي.

قائمة لاعبي المنتخب المغربي مليئة بالنجوم، وقد تتغير تبعًا لاحتياجات المدرب في بطولات محددة، أو لإصابة لاعب بعينه أو تعرضه للإيقاف، لكن الثابت في قائمة لاعبي المنتخب المغربي أنها متعددة المواهب والإمكانات، واستنباط ما تملكه من قدرات يمثل صعوبة بالغة على أي مدرب يأتي لهذا الفريق، وهو أمر يُحسب للمدرب وليد الركراكي.