27-مايو-2016

(Getty)

سيشهد العالم ليل السبت على ديربي مدريد يُلعب في ميلانو، وذلك حين يتواجه أتلتيكو وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا. تعد هذه المباراة ثأرية لأتلتيكو الذي كان قد خسر في سنة 2014 النهائي ذاته بمواجهته ريال مدريد، فما الذي تغير منذ سنتين إلى الآن وما الذي يمنح أتلتيكو مدريد الأفضلية للفوز بالنهائي؟

أتلتيكو أثبت تحسن مستواه عن العامين الماضيين بهزيمته أكثر فريقين مرشحين للفوز بدوي أبطال أوروبا هذا الموسم برشلونة وبايرن ميونخ

عدم جاهزية رونالدو البدنية

غادر رونالدو تدريبات ريال مدريد يوم الاثنين بعد اصطدامه بالحارس كيكو كاسياس وظهر أن إصابة جدية تحيط باللاعب البرتغالي. وعلى الرغم من تصريح نجم ريال مدريد بعد الحادثة الذي أكّد انها لن تؤثر على مشاركته في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، فمن المؤكد أن رونالدو لن يكون بجهوزيته البدنية الكاملة في المواجهة القادمة وهو ما يُعد ضربة للنادي الملكي.

اقرأ/ي أيضًا: 5 لاعبين سيغادرون يونايتد فور التوقيع لمورينيو

أتلتيكو أفضل من سنة 2014

منذ سنتين خاض أتلتيكو مدريد المباراة النهائية بمهاجمه دييغو كوستا الذي لم يكن حاضرًا بدنيًا حينها بسبب إصابة في العضلة الخلفية. واثناء المباراة خرج فيليبي لويس مصابًا ليدخل توبي ألديرويلد في مكانه وكان ديفيد فيا يقدم أفضل مستوياته في عمر الـ33.

في هذا الموسم أتلتيكو يبدو أصغر سنًا ومن دون إصابات وبتنوع أكبر، فتطور غريزمان كان كبيرًا تحت قيادة سيميوني ويقدم كل من كوكي وساؤول نيغويز وجوزيه خيمينيز أداءً كبيرًا وهم في عمر الـ 24.

أتلتيكو أثبت هذا التحسن بهزيمته أكثر فريقين مرشحين للفوز بدوي الأبطال هذا الموسم برشلونة وبايرن ميونخ.

رافايل فاران لن يعلب

سيغيب لاعب واحد ع المباراة النهائية وهذا اللاعب هو رافايل فاران الذي عانى من كثرة الإصابات هذا الموسم. وعلى الرغم من كونه الخيار الثالث بعد راموس وبيبي في تشكيلة زيدان، إلا أن لوجوده أهمية كبيرة في تشكيلة النادي الملكي.

غياب فاران يعد ضربة غير بسيطة لريال مدريد خاصة في حال تعرض أي من قلبي الدفاع لإصابة أو لبطاقة حمراء في النهائي.

اقرأ/ي أيضًا: أوليمبياد طوكيو 2020..تحت مجهر الفساد

ريال مدريد فريق مُتوقع

حين تكون مباراة الملكي، فمن الممكن توقع التشكيلة بسهولة: نافاس، كارفخال، راموس، بيبي، مارسيلو، كاسيميرو، كروس، مودريتش، رونالدو، بيل، بنزيمة.

أما دييغو سيميوني فخلط كثيرًا من الأوراق هذا الموسم، إن كان في الرسم التكتيكي أو الأسماء المشاركة، فتشكيلته الرئيسية في 4-4-2، لكنه في بعض الأحيان يغير إلى 4-1-3-2 وأحيان أخرى إلى 4-1-4-1 وهو ما يجعل توقع أسلوب لعب أتلتيكو غير ممكنًا.

أما على صعيد خيارات اللاعبين فالشق الوحيد الذي يمكن توقعه من تشكيلة أتلتيكو هو الخمسة في الخلف: أوبلاك، خوانفران، خيمينيز، غودين، لويس.

أما ما بعد ذلك فمن الصعب توقع من سيبدأ المباراة، لكن هناك ثلاثة لاعبين أيضًا يشاركون في كثير من المباريات وهم غابي وغريزمان وكوكي.

أما المراكز الأساسية الثلاث المتبقية فيكون الصراع عليها بين تياغو مينديز وماتياس كرانيفيتير وفيرناندو توريس وفييتو، وآنخيل كوريا، ويانيك كاراسكو وأوليفر توريس وتوما بارتي.

هذا التنوع يمنح أتلتيكو نقطة قوّة ويجعله فريقًا لا يمكن توقعه بسهولة.

دييغو سيميوني متخصص بهزيمة ريال مدريد

يعد سجل دييغو سيميوني التدريبي مميزًا في مواجهة ريال مدريد.فاز بـ 3 مباريات من أصل آخر 6 مواجهات وتعادل 3 مباريات من ضمنها مواجهة كارلو انشيلوتي التي فاز بها بنتيجة 4-0 في الكالديرون.

في نهائي كأس الملك سنة 2013، فاز فريق سيميون على ريال مدريد بنتيجة 2-1 ليثبت أنه ند حقيقيّ لبرشلونة والنادي الملكي. كذلك فاز سيميوني في كأس السوبر 2013 بنتيجة 2-1 بمجموع المبارتين، إضافة إلى الفوز في كأس ملك إسبانيا سنة 2015 حين سجل فيرناندو توريس هدفين لدى عودته إلى اتلتيكو ليهزم ريال مدريد.

اقرأ/ي أيضًا: 

توقعات ريو 2016..انهيار بريطانيا ويوسين بولت

أوروبا تتعطش لعودة ميلان