10-يناير-2024
أفضل طريقة لتعلم اللغة الإسبانية الكتب أم التطبيقات

تعلم اللغة الإسبانية

 

لا شك أن امتلاك لغة إضافية للغة الأم في وقتنا الحالي أمر غاية في الأهمية، بل وضرورة ملحة عند العديد من أرباب العمل، ومتطلب إجباري عند بعضهم الآخر. وفيما يخص اللغة الإسبانية تحديدًا، فهي تعتبر الآن واحدة من أهم اللغات المتداولة حول العالم ومن أهم اللغات التي ينبغي على الطالب تعلمها، لا سيما أنها تعد اللغة الثانية إلى جانب اللغة الأم في بعض الدول ومن أهمها الولايات المتحدة الأميركية.

وإذا ما أردنا المقارنة بين اللغة الإسبانية وبعض اللغات الأخرى من حيث سهولة التعلم مثلًا، فهي تعتبر أسهلها، ذلك أن قواعد اللغة الإسبانية أبسط مقارنة بنظيراتها من اللغات، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الكلمات المتشابهة مع اللغة الإنجليزية مثلًا، مما يجعلها لغة مألوفة، والآن، كيف لنا تعلم اللغة الإسبانية وما هي أفضل طريقة لتعلمها؟

 

 

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإسبانية

من الصعب إيجاد إجابة جازمة لهذا السؤال، فهذا يعود لرغبة المتعلم في طريقة دراسة اللغة وما يناسبه، فالكثير من الناس يعتبر الكتاب المصدر الأول للمعرفة والمعلومات أيًا كانت، وهذا صحيح بلا شك، ولكن، أليس من الجيد استقبال التطور التكنولوجي بصدر رحب واستخدامه بطريقة مفيدة، خاصة إذا جانب هذا التطور دخول المتعة والإبداع عليه؟

إن استخدام التطبيقات الذكية في الوقت الحالي أمر لا مناص منه، خاصة لما يوفره من وقت وجهد بل ومال أيضًا، ذلك أن معظم التطبيقات المستخدمة والمتداولة بكثرة في تعلم اللغات هي تطبيقات مجانية، لا تكلف صاحبها غير هاتف خلوي حديث، وهذا ما يكاد لا يخلو منه جيب أحد في عصرنا الحالي.

لو أردنا الآن أن نعقد مقارنة سريعة بين الطريقتين الكتب والتطبيقات كأفضل طريقة في تعلم اللغة الإسبانية، ستكون المقارنة كالتالي :

  1. الوقت: حيث توفر التطبيقات التعليمية الوقت من خلال البحث السريع عن الكلمة المطلوبة مما يساعد في الوصول السريع إلى الغاية المطلوبة، على خلاف الكتاب الذي قد يُبطئ قليلًا عملية البحث.
  2. المتعة: فغالبًا ما يتم تقديم المعلومة عبر التطبيقات من خلال المتعة والابتكار، كالمسابقات والتقييمات وغيرها من سبل التشويق، وهي تتميز بذلك عن الكتاب من حيث تقليديته، وهذا يرتبط غالبًا بتعليم اللغة بشكل أساسي، نظرًا للتفاعل الذي تقدمه التطبيقات مقابل جمود الكتاب.
  3. التفاعل الحي: حيث تعتمد معظم التطبيقات على مشاركة المستخدم وتفاعله معها، كنطق الكلمة بشكل صحيح مثلًا ثم تقييمها، فهو بمثابة روبوت يمكنك أن تتفاعل معه خلافًا للكتاب.
  4. الفرق المادي: حيث توفر التطبيقات التعليمية المال لمستخدمها مقارنة بالكتاب، فمعظم التطبيقات هي تطبيقات مجانية، إذ يمكن اقتناء أكثر من تطبيق لتعلم اللغة مجانًا.

 

تطبيقات تعليم اللغة الإسبانية

طريقة تعلم اللغة الإسبانية
استخدام التطبيقات الذكية في تعلم اللغة أيسر وأمتع من الكتب

 

لا اختلاف على أن الكتب من أهم أدوات التعلم، إلا أن التسهيلات التي تقدمها بعض التطبيقات الذكية في التعلم جعلتها الأكثر تداولًا لما تتمتع به من حيوية وسهولة في التعامل، بالإضافة إلى تمتعها بخصائص تساعد مستخدمها على ممارسة ما تعلمه مباشرةً على التطبيق، لذا يعتبر المعظم أن التطبيقات أفضل وسيلة لتعلم اللغة عامة. وهناك العديد من التطبيقات التي تساعد على تعلم اللغة الإسبانية بل وتعد أفضل طريقة لتعلمها وأهمها: 

  1. تطبيق duolingo

يعتبر هذا التطبيق من أكثر التطبيقات المتداولة بين الناس لتعلم اللغات، نظرًا لسهولة التعامل معه وتقديمه للمفردات الجديدة بطريقة ممتعة ومبتكرة، وهو من أفضل التطبيقات التعليمية المجانية التي تقدم قواعد اللغة الإسبانية من إملاء ونطق وتركيب، ومما يؤكد على فعاليته الاستمرارية التي تمتع بها منذ عام 2013 وحتى الآن.

  1.  تطبيق learn Spanish

يمكنك هذا التطبيق من تعلم نطق وتركيب الجمل باللغة الإسبانية والتعرف على النطق السليم للكلمات، بالإضافة لمرادفاتها بالعربية والإنجليزية، وهو تطبيق سهل وشامل ويعتبره العديد من المستخدمين أفضل الطرق لتعلم اللغة الإسبانية.

  1.  تطبيق Spanish English offline dict

أحد أهم وأفضل التطبيقات التي تقدم النصائح والإرشادات اللازمة لتعلم اللغة الإسبانية، بل ويقدم كذلك الكلمات الإسبانية مع مرادفتها بالإنجليزية مما يُتيح تعلم اللغتين بسهولة أكبر و بطريقة ممتعة .

  1.  تطبيق learn Spanish 6.000 words

وهو تطبيق غني بالعديد من الكلمات الإسبانية ومرادفاتها بالعربية، لتسهيل التعامل على المستخدمين، يحتوي التطبيق على 6000 كلمة متنوعة، كما يُمكنك من الاستماع للنطق الصحيح للكلمات والجمل المطلوبة.

  1.  تطبيق learn Spanish phrasebook

من أمتع التطبيقات وأكثرها فائدة في تعلم اللغة الإسبانية، فهو يعتمد على الصوت في تعلم اللغة، والاستماع إليها مرات عديدة، بالإضافة إلى شموليته لمفردات اللغة وقواعد نطقها.

  1.  تطبيق Spanish grammar

وهو تطبيق يُعنى بقواعد اللغة الإسبانية وقواعد نطقها، فيه معلومات غنية ووفيرة تُمكن المستخدم من تعلم اللغة ببراعة دون بذل مجهود كبير وفي وقت قياسي كذلك، فهو يقدم من المعلومات الوافية، ما يجعله أفضل طريقة لتعلم اللغة الإسبانية.

  1.  تطبيق learn Spanish with speak tribe

يعتبر هذا التطبيق من أكثر التطبيقات سهولة في تعلم الإسبانية وأسرعها، حيث يتميز ببساطته واحتوائه على العديد من مرادفات العربية بالإسبانية مع طريقة نطقها كذلك، مما يجعله واحدًا من أفضل الطرق في تعلم اللغة الإسبانية.

 

كتب تعليم اللغة الإسبانية

أما فيما يخص تعلم اللغة الإسبانية من خلال الكتب، فعلى الرغم من أنها طريقة تقليدية وقد تكون مملة للبعض، إلا أن هناك من يرى أنها الطريقة الأفضل لتعلم اللغة الإسبانية، وهنا نذكر أسماء بعض الكتب التي يمكن أن تساعد على تعلمها: 

  1. كتاب تعلم الإسبانية من غير معلم 

يعد هذا الكتاب دليلًا شاملًا للمبتدئين في تعلم اللغة الإسبانية، حيث يقدم قاموسًا موسعًا للكلمات المتداولة والأكثر استخدامًا والتي يحتاد إليها أي شخص للإلمام باللغة المحكية الإسبانية. يشمل الكتاب في مطلعه حروف اللغة الإسبانية وما يقابلها باللغة العربية، وكيفية نطقها كذلك بالحروف العربية، ثم يسرد ضمائر التملك وأفعال التملك والحساب والنقود وما إلى ذلك من كلمات ومفردات لا يمكن التغاضي عنها من قِبَل متعلم اللغة، لذا، يُعد هذا الكتاب مصدرًا مهمًا كطريقة لتعلم اللغة الإسبانية.

  1. كتاب تعلم الإسبانية في 5 أيام

وهو واحد من سلسلة كتب لتعلم اللغات المختلفة المتداولة في العالم بكثرة ومن ضمنها الإسبانية، وهو كتاب متكامل لتعلم اللغة الإسبانية من حيث المفردات والقواعد والكلمات الأكثر تداولًا في إسبانيا.

  1. كتاب دروس اللغة الإسبانية

وهو واحد من أهم الكتب اللطيفة التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة الإسبانية بسهولة، ويعتبر كذلك مرجعًا لك كسائح في إسبانيا، حيث يقدم لك الجمل الأكثر طلبًا باللغة العربية وما يقابلها باللغة الإسبانية. كما يقدم الكتاب تعريفًا عامًا بالدول التي تعتمد اللغة الإسبانية كلغة متداولة فيها، ويشرح بناء الجملة بالإسبانية وما يقابلها بالعربية والإنجليزية كذلك، ويعتبر هذا الكتاب من أفضل طرق تعلم اللغة الإسبانية لمن رغب فيها. وإليكم رابط تحميل كتاب دروس اللغة الإسبانية.

 

 

من النقاط السابقة يمكننا إذن الوصول إلى أن التطبيقات في وقتنا الحالي تعتبر أسهل وأقرب وأفضل طريقة لتعلم اللغة الإسبانية من الكتب عامةً، نظرًا لسهولة الحصول عليها وانتشارها وتداولها، وعلى كل الأحوال لا يمكن إغفال أهمية الكتاب في تعلم اللغات عامة، ولا يمكن الاستغناء عنه، يعود ذلك لديمومته وعدم تأثر فاعليته بانقطاع اتصال شبكة الانترنت مثلًا أو انتهاء شحن الهاتف، إلا أن المتعة الفريدة والسرعة الملحوظة التي تقدمها التطبيقات حاليًا تجعل الرغبة في تعلم اللغة من خلالها أكبر، ولمّا كانت النتيجة المرجوة واحدة وهي تحقيق التعلم بكل الأحوال فللمتعلم إذن أن يقرر أيهما الطريقة الأفضل أولًا، وأيهما يمكن أن تكون الأقدر على الوصول إلى الغاية بالنسبة للمتعلم.