26-أبريل-2020

الإسهال أحد أعراض كوفيد-19 بين الأطفال (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

يشيع في كلام الأطباء ومسؤولي الصحة حول العالم تحذير الناس من ثلاثة أعراض أساسية لمرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد. هذه الأعراض الأساسية هي:

  •  الحمى
  • السعال
  • مشاكل في التنفس

وتحدث البعض أيضًا عن الإعياء الشديد الذي قد يشعر به المصاب بالعدوى. لكن هذه ليست المؤشرات الوحيدة التي قد تشير إلى إصابة الإنسان بمرض كوفيد-19، وهذا ما يؤكده مؤخرًا العديد من الأطباء، الذين ينصحون بمراقبة نطاق أوسع من الأعراض التي ارتبطت بالإصابة بعدوى فيروس كورونا، والتي لاحظها الأطباء لدى المرضى في الدول التي يتفشى بها الوباء بشكل كبير، مثل الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا.

يقول الطبيب ريكاردو غونزاليز، مدير مركز سان فيرمين الطبي في مدريد، إن الأطباء في إسبانيا بدأوا يلاحظون بعض الأعراض الأخرى لدى المرضى المصابين بكوفيد-19، منها بينها "الشرية"، وهي حالة حساسية مرضية تصيب الجلد بطفح أحمر أو تورم في موضع محدد من الجسم أو في أكثر من موضع، والإسهال، وقد بدا ذلك لدى عدد غير قليل من المرضى المصابين بالعدوى.

وفي مقال نشر الأسبوع الماضي في المجلة الطبية البريطانية (British Medical Journal)، تم ذكر أعراض أخرى مرتبطة بكوفيد-19، من بينها فقدان حاسة الشم والذوق، إضافة إلى مشاكل في الجهاز العصبي، واحتمال التعرض للسكتة الدماغية، والخلط الذهني (disorientation)، والصداع، والتهاب العضلة القلبية، والخثار (thrombosis)، وغيرها من الأعراض التي قد ترتبط بالإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد.

هنالك قائمة طويلة من الأعراض التي يتحدث عنها الأطباء والعاملون في القطاع الطبي ممن يتعاملون مع حالات مصابة بكوفيد-19، منها بينها لدى الأطفال خصوصًا، الإسهال والحكة والشرث (chilblains)، وهي حالة طبية تحدث تلفًا في الأنسجة.

وما يزال الأطباء والباحثون يستكشفون أنماط تأثير فيروس كورونا الجديد على جسم الإنسان وصحته، خاصّة وأن الأعراض متفاوتة في حدتها من شخص لآخر، كما أن الضغط على القطاع الطبيّ والتزايد الكبير في عدد الحالات يحول دون توثيق دقيق لكافة الأعراض التي يعاني منها المرضى الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات أو يتعرضون للوفاة بسبب كوفيد-19.

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة في العالم بعدوى فيروس كورونا الجديد قد بلغ حوالي 2.9 مليون إصابة، حوالي مليون منها في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 939،249 حالة مؤكدة. أما عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 فقد بلغ 203.043 حالة وفاة حول العالم، حوالي 54 ألف حالة منها في الولايات المتحدة.

 

المصدر: El Pais

اقرأ/ي أيضًا: 

خبراء: أعراض "كورونا" لا تظهر إلا بعد 5 أيام من التعرض للفيروس!

كورونا ليس أخطر على الحوامل ولا ينتقل عبر الرضاعة

3 نصائح أساسية لحماية نفسك من فيروس كورونا

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟