27-مايو-2023
Getty

أكد الكرملين إجراء المكالمة، وقال إن بوتين أبلغ لولا أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا (Getty)

قال الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأكد مجددًا استعداده لإجراء محادثات سلام مع طرفي الحرب في أوكرانيا.

تحدث الرئيس البرازيلي مع الرئيس الروسي، رافضًا دعوته للحضور إلى روسيا في الفترة الحالية

وأضاف لولا على تويتر، الجمعة، أنه شكر بوتين على دعوته لحضور منتدى اقتصادي في سانت بطرسبرغ، لكنه اضطر إلى رفضها لأنه "لا يمكنه زيارة روسيا في الوقت الحالي".

زكي وزكية الصناعي

وتابع لولا، بعد مناقشة الأمر مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت سابق من هذا الأسبوع "كررت استعداد البرازيل، إلى جانب الهند وإندونيسيا والصين، للتحدث مع طرفي الصراع سعيًا لتحقيق السلام".

وأكد الكرملين إجراء المكالمة، وقال إن بوتين أبلغ لولا أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا.

وقدم لولا نفسه كوسيط سلام لإنهاء الحرب، التي بدأت عندما غزت روسيا جارتها أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

ويدعو اقتراحه، بناءً على تقليد البرازيل المتمثل في عدم التدخل والحياد، مجموعة من الدول غير المتورطة في الحرب لإشراك كل من روسيا وأوكرانيا في المحادثات.

وكان من المتوقع أن يلتقي الزعيم اليساري بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان هذا الشهر، لكن الاجتماع فشل بسبب الجدول الزمني.

Getty

وفي نهاية شهر نيسان/ أبريل، ظهر التوتر الأبرز بين ولولا وأوروبا والولايات المتحدة، نتيجة تصريحات له خلال زيارته للصين، عندما قال إن على واشنطن أن تكف عن "تشجيع" الحرب، وأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "بحاجة إلى بدء الحديث عن السلام".

وبعد موجة من الانتقادات من أوروبا وأوكرانيا والولايات المتحدة، التي تتهمه "بترديد الدعاية الروسية والصينية"، تراجع لولا عن تصريحاته، مشيرًا إلى إدانة البرازيل للحرب.

أكد الكرملين إجراء المكالمة، وقال إن بوتين أبلغ لولا أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا

وعلى خلفية هذه التصريحات، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينو، الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا لزيارة البلاد "لفهم الأسباب الحقيقية للعدوان الروسي وجوهره"، قائلًا: "إن النهج الذي يضع الضحية والمعتدي على نفس المستوى ويتهم الدول التي تساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان المميت بالتشجيع على الحرب لا يتماشى مع الوضع الحقيقي للأمور"، وفق تعبيره.