08-نوفمبر-2022
البرازيل

"Getty" تشكيلة نارية لراقصي السامبا في قطر 2022

كشفت القائمة التي أعلن عنها المدير الفني للمنتخب البرازيلي عن مفاجآت عديدة، تشكيلة البرازيل في كأس العالم 2022 خلت من العديد من اللاعبين البارزين في الدوريات الأوروبية، والتي سبق لها تمثيل "منتخب السامبا" في الكثير من المشاركات الدولية الماضية.

البرازيل

أبرز هؤلاء الغائبين عن "المونديال"، هو مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي "روبرتو فيرمينيو"، الذي في رصيده هذا الموسم "6 أهداف" في البريمرليج وهدفين في دوري أبطال أوروبا. وتم استبعاد اللاعب على حساب استدعاء مهاجم أرسنال "غابريال جيسوس"، المتألق بشكل لافت في الدوري الإنجليزي مع فريقه، والذي في جعبته "5 أهداف"، بالإضافة إلى تمريراته التي كانت حاسمة في كثير من المباريات، والتي أدت إلى تصدر "المدفعجية" حتى آخر جولة من يومنا هذا.

البرازيل

وعلى خلاف المتوقع، فكان انضمام المدافع المخضرم "داني ألفيش" صاحب الـ39 عاماً، الذي يلعب مع فريق "بوماس المكسيكي"، هو العنصر المفاجئ من بين كل اللاعبين، لأن اللاعب لم يشارك منذ شهر بسبب إصابة في الركبة، وكذلك بسبب تقدمه في العمر، على عكس السنوات الماضية عندما كان في عز عطاءه الكروي.ولكن المدرب "تيتي" حسب قوله، اختار ضمه لأنه يتميز بجوانب فنية وتكتيكية، تؤهله للعب مع بقية لاعبي المنتخب البرازيلي، بالإضافة إلى الخبرة الكبيرة التي يمتلكها اللاعب بلا شك.

البرازيل

ومن ضمن المستبعدين أيضاً، لاعب نادي استون فيلا "كوتينيو"، الذي لم يسجل أي هدف أو يصنع خلال 12 مباراة رسمية هذا الموسم مع فريقه، وحسب صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، فإن اللاعب يعاني من إصابة في الوقت الحالي، وسيكون بعيدًا عن الملاعب لمدة تصل إلى 10 أسابيع، وهذا يعد بطبيعية الأمر من ضمن أسباب عدم التحاقه بقائمة المنتخب. أما الأسماء الشابة والتي ستشارك للمرة الأولى في بطولة كأس العالم 2022، هي "مارتينيلي" لاعب أرسنال و"أنتوني" جناح مانشستر يونايتد، والمهاجم المحلي "بيدرو" لاعب فلامينجو.

البرازيل

 تتمثّل الإيجابيات في تشكيلة "منتخب السيليساو" بكثرة وتنوع لاعبي الهجوم والأجنحة، واختلاف طرق لعبهم وأسلوبهم الفني على أرضية الملعب، والقوة الثانية تكمن كذلك في خط الوسط، الذي يتواجد به لاعبي الخبرة، أمثال كاسيميرو وفابينيو وإيفرتون ريبيرو، مع التميز أيضاً في الخطوط الخلفية والتي بها الصلابة الدفاعية، متمثلة في ماركينيوس وتياغو سيلفا وميليتاو.

وفي واقع الأمر، ربما تتمحور السلبية الوحيدة في المنتخب البرازيلي فقط في لاعبي الأظهرة بخط الدفاع،  لأنهم أقل فنياً، أو لا يمتازون بالحلول المختلفة مثلما السابق، عندما كانت البرازيل عبر منتخباتها الماضية تمتلك أظهرة عصرية ومهارية كالمدافع كافو أو روبيرتو كارلوس مثلاً.

تشكيلة منتخب البرازيل الرسمية لكأس العالم 2022

حراسة المرمى: أليسون بيكر (ليفربول الإنجليزي)، إيدرسون (مانشستر سيتي الإنجليزي)، ويفيرتون (بالميراس).

الدفاع: داني ألفيس (بوماس المكسيكي)، دانيلو وأليكس ساندرو وبريمر (يوفنتوس الإيطالي)، ماركينيوس (باريس سان جيرمان الفرنسي)، تياغو سيلفا (تشلسي الإنجليزي)، إيدر ميليتاو (ريال مدريد الإسباني)، أليكس تيليس (إشبيلية الإسباني).

الوسط: كاسيميرو وفريد (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، فابينيو (ليفربول الإنجليزي)، برونو غيمارايش (نيوكاسل الإنجليزي)، لوكاس باكيتا (وست هام الإنجليزي)، إيفرتون ريبيرو (فلامنغو).

الهجوم: نيمار (باريس سان جيرمان الفرنسي)، رافينيا (برشلونة الإسباني)، فينيسيوس جونيور ورودريغو (ريال مدريد الإسباني)، ريشارليسون (توتنهام الإنجليزي)، أنتوني (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، غابريال جيزوس وغابريال مارتينيلي (أرسنال الإنجليزي)، بيدرو (فلامغنو).

وتلعب البرازيل أولى مبارياتها في المونديال ضد منتخب صربيا في 24 الشهر الحالي، ضمن منافسات المجموعة السابعة، والتي تضم منتخبات سويسرا والكاميرون.