26-فبراير-2021

مركز طبي في ميامي الأمريكية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

في تناول التفاوت العرقي في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرًا موسّعًا، يوم 25 شباط/فبراير 2021، تناولت فيه التفاوت في طريقة توزيع اللقاحات بالنسبة إلى المجموعات العرقية، ومدّى التأثير السلبي الذي قد ينجم عن الاختلالات الموجودة اليوم ضمن هذا الإطار.

بينت دراسة أمريكية أن 4.6% من الأمريكيين من أصل لاتيني حصلوا على اللقاح، كما حصل عليه 5.7% من المواطنين الأمريكيين من أصول أفريقية، بالمقارنة مع 11.3% من المواطنين البيض و12.8% في أوساط الأمريكيين الأصليين

وفقًا لدراسة أجراها مختبر APM للأبحاث، يتبيّن أن 4.6% من الأمريكيين من أصل لاتيني حصلوا على اللقاح، كما حصل 5.7% من المواطنين الأمريكيين من أصول أفريقية على اللقاح، بالمقارنة مع 11.3% من المواطنين البيض حصلوا عليه فيما سجلت نسبة 12.8% في أوساط الأمريكيين الأصليين. ما يشير إلى الفوارق الشاسعة في معدلات توزيع اللقاحات فيما يخصّ الأصل العرقي. 

اقرأ/ي أيضًا: تراجع في الحقوق الرقمية والصحفية في 7 دول أفريقية

في حديث لصحيفة الغارديان، قالت أخصائية الأمراض المعدية في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، كاترينا بيغ، إن التوزيع غير  المنصف للقاحات من شأنه أن يضر بالصحة العامة، حيث يمكن أن تصاب جهود السيطرة على الوباء في الجيوب التي تشهد انتشارًا واسعًا بانتكاسات حقيقة. وأشارت بيغ إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بالعدالة والمساواة بين الناس، بل يؤثر على سرعة الاستجابة للقاحات. فالمناطق التي تشهد انتقال العدوى بشكل سريع معرضة أكثر من غيرها لظهور تحورات جديدة للفيروس فيها. بمعنى آخر، إن هذه المناطق التي تشهد سرعة في انتقال الفيروس، يجب أن تكون لها أولوية في توزيع اللقاحات، بغض  النظر عن العرق واللون لأن المصلحة العامة تقتضي ذلك.

وبالرغم من تأكيد المسؤولين عن توزيع اللقاحات في الولايات المتحدة الأمريكية أن عملية التوزيع ستجري وفق معايير علمية واضحة، وسيحصل المواطنون على اللقاحات بشكل تدريجي وعلى مراحل متعددة، مع إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الطبي والمسنين في المرحلة الأولى، فإن الفوارق الكبيرة في نسب المواطنين الذي حصلوا على اللقاح بالنظر إلى مجموعتهم العرقية، تشير إلى أن عمليات التوزيع شابتها الكثير من التجاوزات، ولم تتم مراعاة المعايير الموضوعة لسيرها.

بالحديث عن المخالفات في عملية توزيع اللقاح، نقل موقع KXCAN الأمريكي، عن متحدث باسم إحدى العيادات الطبية في ولاية تكساس، قوله إن عدد من الأشخاص تمكنوا من دخول طابور اللقاحات، وحصلوا على الجرعة الأولى بالفعل، بالرغم من أن أسماءهم غير واردة في المجموعات الأولية التي حدّدتها دائرة الخدمات الصحية في تكساس. وفي السياق نفسه، فصلت شركة ONE MEDICAL  المتخصصة بالتأمين الصحي وتوزيع اللقاحات، عدد من الموظفين لديها من العمل، بعد ثبوت تورطّهم في توزيع اللقاحات لأشخاص غير مؤهلين للحصول عليها في هذه المرحلة. وقال متحدث باسم الشركة لمحطة ABC الإخبارية، أن شركتهم لديها سياسة عدم تسامح في حالة المخالفات من هذا النوع. وقد نشرت الصحفية في ABC  كايت لارسون على صفحتها على تويتر، الرسالة التي وصلت لشركة ONE MEDICAL من قبل دائرة الصحة العامة في مقاطعة سان فرانسيسكو، تطالبها فيها بإعادة 1600 جرعة من لقاح فايزر، بعد ظهور تقارير إعلامية تؤكد أن الشركة سمحت بتجاوز طابور اللقاحات، للحصول على اللقاح بغير وجه حق.

وكانت صحيفة فاينانشال تايمز قد نشرت تحليلًا يؤكد أن بعض المناطق الأمريكية الأكثر تضررّا من كوفيد-19، تتم عمليات التلقيح فيها بوتيرة أبطأ من باقي المناطق التي لا تشهد معدلات انتشار سريع للفيروس. كما أوضح التحليل أن توزيع اللقاحات لا يتم بشكل عادل، وأن المجتمعات الملونة تحصل على كمية أقل من اللقاحات. وفي مسحة إحصائية لاختبار هذه الحقيقة شملت ولاية شيكاغو، تبيّن أن كمية اللقاحات الموزعة في شمال وقلب مدينة شيكاغو، تفوق كمية اللقاحات الموزعة في جنوبها حيث أغلب السكان هم من ذوي الأصول الأفريقية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إدارة فايسبوك تحظر حسابات جيش ميانمار على منصاتها

وسم ثورة طلاب الجامعات يتصدر "الترند" في مصر