19-يوليو-2023
gettyimages

يسعى كيري إلى تحقيق توافق وتقدم في ملف المناخ بين الصين والولايات المتحدة (Getty)

قال مبعوث المناخ الأمريكي ووزير الخارجية السابق جون كيري، إن تغير المناخ هو "تهديد عالمي" ويجب فصله عن السياسة خلال المحادثات بين الولايات المتحدة والصين.

التقى كيري، يوم الأربعاء، بنائب الرئيس الصيني هان تشنغ، قائلا إنه عقد يومين من المحادثات البناءة ولكنها معقدة

وتأمل كيري، الموجود في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين، إصلاح العلاقات بين الجانبين -أكبر اقتصادين في العالم وأكثر انبعاثات الكربون- قبل قمة محادثات المناخ COP28 في نهاية العام.

تنا

والتقى كيري، يوم الأربعاء، بنائب الرئيس الصيني هان تشنغ، قائلا إنه عقد يومين من المحادثات البناءة ولكنها معقدة.

واعترافًا بالصعوبات الدبلوماسية بين الجانبين في السنوات الأخيرة، قال كيري إنه يجب التعامل مع المناخ على أنه تحدٍ "قائم بذاته" يتطلب جهودًا جماعية من أكبر اقتصادات العالم لحلها.

وأضاف خلال اجتماع في قاعة الشعب الكبرى في بكين، مبنى البرلمان الصيني: "لدينا القدرة على إحداث فرق فيما يتعلق بالمناخ".

getty

ووصل كيري يوم السبت إلى بكين، حيث عانت الصين وغالبية دول العالم، من موجات حر حارقة. وسجلت الصين، المعرضة بشدة لتأثيرات تغير المناخ، درجات حرارة هي الأعلى على الإطلاق في بعض أجزاء البلاد هذا الأسبوع، وتجاوزت أجزاء من الشمال الغربي 52 درجة مئوية.

والتقى كيري بالدبلوماسي الصيني الكبير وانغ يي، ورئيس الوزراء لي تشيانغ، ومبعوث المناخ شيه تشن هوا.

وقال كيري لهان: "إذا تمكنا من الاجتماع معًا خلال الأشهر المقبلة التي تسبق مؤتمر COP28، والذي سيكون الأهم منذ باريس، فستتاح لنا الفرصة لنكون قادرين على إحداث تغيير عميق في هذه القضية"، وفقًا لرويترز.

getty

والمحادثات الثنائية في موضوع المناخ، هي الأولى منذ أن علقت بكين التعاون المناخي مع واشنطن في آب/ أغسطس الماضي، ردًا على زيارة رئيسة البرلمان الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

وقال كيري، اليوم الأربعاء: "نحن فقط نعيد الاتصال، وإعادة تأسيس العملية التي عملنا عليها لسنوات".

زكي وزكية الصناعي

كما أشار كيري إلى اجتماع محتمل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ، على هامش اجتماع أبيك (منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ) في تشرين الثاني/ نوفمبر، في حالة حضور شي. 

اعترافًا بالصعوبات الدبلوماسية بين الجانبين في السنوات الأخيرة، قال كيري إنه يجب التعامل مع المناخ على أنه تحدٍ "قائم بذاته" يتطلب جهودًا جماعية من أكبر اقتصادات العالم لحلها

وتعهد كيري لهان بأنهم سيعمل معه عن كثب "لمساعدة رؤسائنا ليكونوا قادرين على تحقيق نتائج حقيقية"، وفق قوله.