08-أبريل-2022
زواج أورهان باموك

باموك وزوجته في إسطنبول (ديلي صباح)

أعلن الروائي التركي أورهان باموك، عن زواجه بالسيدة أصلي أكيافاش، وذلك في السادس من شهر نيسان/أبريل، بعد علاقة بينهما امتدّت لعشر سنوات.

يبلغ باموك من العمر 69 عامًا، ويعد من أهمّ الأدباء الأتراك المعاصرين وأكثرهم تأثيرًا وشهرة، وهو أول تركي يمنح جائزة نوبل

يبلغ باموك من العمر 69 عامًا، ويعد من أهمّ الأدباء الأتراك المعاصرين وأكثرهم تأثيرًا وشهرة، وهو أول تركي يمنح جائزة نوبل للآداب، وكان ذلك عام في العام 2006. وقد ترجمت أعمال باموك إلى أكثر من 60 لغة، وبيعت من أعماله زهاء مليوني نسخة. وتعد رواية "اسمي أحمر" و"ثلج" من أكثر الأعمال الأدبية التركية مبيعًا عبر التاريخ.


مقالات قد تهمّك

أورهان باموق.. تراجيديا إسطنبول

أورهان باموق.. ماذا تُعلّمنا روايات الجوائح العظيمة؟


أما زوجته أكيافاش، فتبلغ من العمر 47 عامًا، وهي متخصصة في مجال السياسات الدولية من جامعة البسفور في تركيا، وهي تنشط بشكل خاص حاليًا في مجال مأسسة "السياحة العلاجية" في تركيا.

ويعد أورهان باموك من الشخصيات التي يدور حولها الكثير من الجدل في تركيا في السنوات الأخيرة، نظرًا لانتقاداته المستمرة للحكومة التركية وتصريحاته السياسية في مقابلاته مع الصحافة العالمية حول وضع حقوق الإنسان وحرية التعبير والإبداع في تركيا، إضافة إلى نظرته بشأن المسألة الكردية والأرمنية في البلاد. وقد تعرّض باموك بسبب هذه الآراء إلى تضييقات وملاحقات قانونية، إضافة إلى تعرّضه لاعتداء جسدي أمام إحدى المحاكم في إسطنبول، وهو ما دفعه إلى مغادرة البلاد، ليعيش بشكل دائم في الولايات المتحدة.