30-يوليو-2023
فورمولا ون

"Getty" ماكس فيرشتابن بطلًا لجائزة بلجيكا الكبرى

عزز ماكس فيرشتابن صدارته لبطولة العالم للفورمولا ون، بفوزه بالمركز الأوّل في سباق جائزة بلجيكا الكبرى، ليعزز الرقم القياسي الذي تملكه شركة ريد بول، والتي احتكرت ألقاب البطولات في 13 سباقًا متتاليًا.

ظنّ الكثيرون أن ماكس فيرشتابن قد يتخلى عن عرشه ولو بشكل مؤقت في حلبة سبا ببلجيكا، لأنه وعلى الرغم من حجزه المكان الأول بخط الانطلاق في التجارب التأهيلية، إلا أنه تلقى عقوبة بإعادته خمسة مراكز نحو الوراء، بسبب تبديله لعلبة التروس، ما كلّفه بداية السباق بالمركز السادس.

أبرز المستفيدين من هذه العقوبة كان سائق فيراري شارل لو كلير، والذي بدأ السباق في المركز الأوّل، ولكن مع اللفة الأولى خسر تفوّقه لصالح سيرجيو بيريز زميل فيرشتابن في ريد بول، ومع مرور الوقت أكّد فيرشتابن أنه سيد اللعبة دون منازع، في السنوات الحالية على الأقل، ببراعة وسلاسة تخطّى منافسيه واحدًا تلو الآخر، وغرّد منفردًا بالمركز الأوّل.

متفوّقًا على زميله سيرجيو بيريز الذي حلّ ثانيًا، يليه كلٌ من شارل لو كلير ولويس هاميلتون، فوز فيرشتابن هو الثامن له تواليًا في النسخة الحالية من بطولة العالم، والـ13 تواليًا لريد بول، حيث يتصدّر فيرتشابن ترتيب السائقين بـ314 نقطة، يليه زميله سيرجيو بيريز بـ189، وعلى صعيد الصانعين تتصدر ريد بول بـ503 نقطة، تليها ميرسيديس بـ247، ثم أستون مارتن 196، وفيراري 191.

وينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق، علمًا أن كل سباق يحوي 20 سائقًا ينتمون لعشرة فرق، كلّ فريق يشارك منه سائقين.