03-مايو-2024
أعلى جبال في العالم

(freepik) أعلى جبال العالم بالترتيب

في فيلم مقتبس عن كتاب السيرة الذاتية لمتسلق الجبال النمساوي هاينرش هارير الذي يحمل العنوان نفسه (7 سنوات في التبت) يعرض فيه المؤلف رحلته لتسلق الجبال في الهمالايا، وإلقاء القبض عليه وعلى صديقه لكونهما يحملان الجنسية الألمانية وزجّهما في المعتقلات البريطانية في الهند في بداية الحرب العالمية الثانية، ويصف كيف هرب من المعتقل ولجأ هو وصديقه إلى مدينة لاسا المقدسة عاصمة التبت، وصار صديقًا مقربًا للدالاي لاما الـ14، والشاهد هنا يتعلق في الفيلم المقتبس من أحداث الكتاب، في مشهد يظهر فيه البطل (جسد الشخصية براد بيت) محاولًا ترك انطباع جيد بالفرادة والبطولة، يستعرض إنجازاته مراتبه الاولى في كونه المتسلق الأول، يجيء الرد من البطلة التبتية، بأن هذا الفرق الجوهري بين التبتيين والغربيين، الفرق الثقافي المتمثل في كون الثقافة الغربية متمحورة حول الذات وإنجازاتها وتضخيمها، بينما الثقافة الشرقية تقدر الفرد الذي يتخلى عن غروره (الإيجو). ولربما يذكرنا هذا بالمقولة الشهيرة: تسّلق الجبل لترى العالم، لا ليراك العالم.

فما هي هذه القمم الذي يتنافس المتسلقون على تحصيل المجد ببلوغها؟ وأي جبال العالم أعلى من غيرها. في المقال مزيد من التفاصيل

يتربع على عرش قائمة أعلى جبال في العالم جبل إيفرست ويبلغ ارتفاع قمته عن مستوى سطح البحر 8848 مترًا

أعلى جبال العالم بالترتيب

هذا الكوكب الجميل يحتوى على تضاريس عديدة، ومن أكثرها جذبًا للانتباه قمم الجبال بشموخها وهيبتها، ولعل صعوبة الوصول إليها أضفت عليها المزيد من الرهبة، وكثّفت الرغبة المحمومة في هزيمة هذا الجبل العالي بالوقوف على قمته. وفيما يأتي الترتيب لأعلى الجبال في العالم.

  1. جبل إيفرست

يتربع على عرش قائمة أعلى جبال في العالم جبل إيفرست ضمن جبال الهيمالايا في منطقة نيبال/التبت ويبلغ ارتفاع قمته عن مستوى سطح البحر 8848 مترًا، نجح أول فريق من المتسلقين في بلوغ القمة عام 1953، وكان صاحبا هذا السبق السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي. ومهمة الوصول غلى القمة غاية في الصعوبة، بسبب شدة الارتفاع ووعورة التضاريس والحالة الجوية غير المتوقعة، وتستغرق الرحلة إلى معسكر القاعدة وحدها أيامًا، تليها أسابيع من التأقلم قبل أن يبدأ الصعود النهائي.

  1. جبل K2

يقع جبل K2 في سلسلة جبال كاراكورام على الحدود بين الصين وباكستان، ويبلغ ارتفاعه 8611 مترًا، وبذلك يكون ثاني أعلى جبل في العالم. وهذا الجبل المعروف محليًا بتسمية "الجبل المتوحش"، واحد من أصعب الجبال التي يمكن تسلقها وأخطرها على الإطلاق بسبب انحدار جوانبه واضطراب الطقس وتهديد الانهيارات الثلجية تجعل من التسلق تحديًا مميتًا.ورغم أن جبل K2 أقل ارتفاعًا من إيفريست إلا أن معدل الوفيات لمتسلقيه حوالي 25%، مما يجعله أشد خطورة من قمة إيفرست. وكانت أول رحلة تسلق ناجحة للجبل في عام 1954 وحاز شرفها بعثة إيطالية بقيادة أرديتو ديسيو. 

  1. جبل كانغشينجونغا

جبل كانغشينجونغا بشموخه واقع على الحدود بين نيبال والهند، ويبلغ ارتفاعه 8586 مترًا، وهو ثالث أعلى جبل في العالم. ومعنى التسمية "كانغشينجونغا" هو "خمسة كنوز من الثلج"، نسبة إلى القمم الخمس التي يتكون منها الجبل. ويحظى جبل كانغشينجونغا بقداسة شديدة في الثقافتين النيبالية والسيكيمية، وقد نال هذا الجبل نصيبه من رحلات التسلق العديدة، ولكن أول رحلة مكتملة كانت عام 1955 على يد بعثة بريطانية بقيادة تشارلز إيفانز. ومنذ ذلك الحين أصبحت وجهة شهيرة للمتسلقين، مع إنشاء العديد من الطرق على مر السنين. ومع ذلك، ما يزال تسلق الجبل صعبًا وخطيرًا، نظرًا لموقعه البعيد وتضاريسه الفنية. تظل قمة مذهلة لأولئك الذين يجرؤون على تسلق منحدراتها العظيمة.

  1. جبل لوتسي

 جبل لوتسي من سلسلة جبال الهيمالايا أيضًا، وهو واقع في منطقة نيبال/التبت، أما عن ارتفاع هذا الجبل الذي يحتل المرتبة الرابعة بين أعلى جبال العالم فيبلغ 8516 مترًا وهو جار لجبل إيفرست حتى أنه يشترك في جزء من قمته معه، وهذا بطبيعة الحال أعطاه ميزة لدى محبي التسلق.

كانت أول رحلة تسلق ناجحة لقمة لوتسي في عام 1956 وهذه المرة كان فرسانها فريق سويسري بقيادة إرنست ريس وفريتز لوشسينغر. ومن الجدير بالذكر أن الجهة الجنوبية لجبل لوتس، تعدّ من أكثر مناطق التسلق انحدارًا، إذ يبلغ انحدارها العمودي تقريبًا 3131 مترًا.

  1. جبل ماكالو 

المرتبة الخامسة لأعلى جبل في العالم تذهب إلى أحد جبال الهيملايا أيضًا وهو جبل ماكالو الواقع في منطقة نيبال/التبت، ويبلغ ارتفاعه 8485 مترًا وتقع القمة في سلسلة جبال ماهالانجور، وهي من أكثر المناطق النائية والمعزولة في جبال الهيمالايا. وأكثر ما يميزه قمته هرمية الشكل ومنحدراته شديدة الانحدار التي يتطلب تسلقها لياقة بدنية وخبرة عالية.

شهد العام 1955 أول رحلة تسلق ناجحة لقمته من قبل بعثة فرنسية بقيادة جان فرانكو وليونيل تيراي. منذ ذلك الحين، ومع أنه جبل مرغوب في تسلقه عمومًا إلا أنه لم ينجح سوى بضع مئات من المتسلقين في الوصول إلى القمة، مما يجعله أقل شهرة من الجبال السابقة 

  1. جبل تشو أويو

وفي للمرتبة السادسة بين أعلى جبال العالم نظل في دائرة جبال الهيملايا في نيبال/التبت ذاتية الحكم، لنرونوَ بأنظارنا نحو جبل تشو أويو، الذي يبلغ ارتفاعه 8188 مترًا، وعلى خلاف سابقيه، يعدّ هذا الجبل واحدًا من أسهل القمم التي يمكن لمحبي التسلق خوض مغامرة تسلقها.

كانت بعثة نمساوية بقيادة هربرت تيشي من حظيت بشرف الوصول إلى قمة الجبل برحلة ناجحة في عام 1954 من قبل. ورغم كون تسلقه أسهل من الجبال المحيطة السابقة، لكن يظل جبلًا خطرًا ويحمل الارتفاع والوعورة مخاطر عديدة على المتسلقين 

  1. جبل داولاجيري 

جبل داولاجيري أو "الجبل الأبيض" حسب الترجمة من السنسكريتية يقع في سلسلة جبال داولاجيري في نيبال على ارتفاع 8167 مترًا، ويشتهر بأنهاره الجليدية الضخمة ووديانه العميقة، ذات المشهد الساحر، وهو من الجبال شديدة الخطورة وقليلة الشهرة بسبب شدة المنحدرات ومخاطر الانهيارات الجليدية العالية. وكانت أول صعود ناجحة لقمة داولاجيري في عام 1960 من قبل بعثة سويسرية نمساوية.

  1. جبل ماناسلو

تقع قمة ماناسلو أو "جبل الروح" في سلسلة جبال منسيري هيمالايا في نيبال، ويبلغ ارتفاعها 8163 مترًا.وهو جبل مقدس لدى النيباليين. وهذا الجبل الجميل والخطر ثامن أعلى جبل في العالم.

هذه المرة كانت أول رحلة ناجحة لقمة ماناسلو في عام 1956 من قبل بعثة يابانية. ومنذ ذلك الحين، أُنشئت عدة طرق، لكل منها تحدياته ومخاطره، خاصة عند الحديث عن الوجه الشمالي لماناسلو تحديدًا بتضاريسه شديدة الانحدار، لذلك هذا الجبل يعد من الوجهات الأكثر تفضيلًا لدى المتسلقين ذوي الخبرة والباحثين عن التحدي.

  1. جبل نانجا باربات 

وإلى باكستان مجددًا، وهذه المرة مع قمة جبل نانجا باربات أو "الجبل القاتل" لوعورته وخطورته، إذا يبلغ ارتفاع قمته 8126مترًا، ويقع في منطقة ديامر في باكستان، وهو القمة الوحيدة التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر وتقع خارج جبال الهيمالايا. وبالنظر إلى منحدراته شديدة الانحدار والثلجية، وطقسه الخطر  نجد هذا الجبل القاتل يستحق لقبه فعملية تسلق صعبة للغاية وخطيرة. 

أول رحلة ناجحة لقمة لنانجا باربات كانت في عام 1953 من قبل بعثة نمساوية ألمانية بقيادة هيرمان بوهل. منذ ذلك الحين، أصبحت القمة المرغوبة للمتسلقين ذوي الخبرة،

  1. جبل أنابورنا الأول

آخر جبل في قائمة أعلى جبال في العالم يلاقينا جبل أنابورنا الأول، الذي يبلغ ارتفاعه 8091 مترًا. تقع هذه القمة في سلسلة جبال أنابورنا في نيبال، ويبلغ ارتفاعه 8000 متر، نجحت بعثة فرنسية في بلوغ قمته عام 1950 بقيادة موريس هيرزوغ.

يعد تسلق جبل أنابورنا من المغامرات الخطيرة والمميتة؛ إذ يبلغ معدل الوفيات حوالي 40٪ للمتسلقين الذين يحاولون بلوغ قمته. بسبب منحدراته شديدة الانحدار والجليدية، وخطورة الطقس. ومع ذلك يظل تسلق هذا الجبل من أروع المغامرات بالنسبة إلى المتسلقين الخبيرين ومحبي التحديات الخطرة

جبل إلبروس أعلى قمة في القوقاز وأعلى نقطة في أوروبا، ويقع جنوب غرب روسيا. وهو بركان خامد تشكل منذ أكثر من 2.5 مليون سنة

القمم الأعلى في العالم

بعيدًا عن التصنيف حسب أعلى الجبال في العالم ككل، فإن لكل قارة تضاريسها المميزة وغاباتها وجبالها، ونحن نعرف الآن أن أعلى قمة جبل في العالم تقع في آسيا وهي قمة إيفرست، ولكن ماذا عن باقي القارات؟ في ما يلي ترتيب أعلى جبل في كل قارة على حدة، دون مقارنة بين الجبال:

  • جبل كليمنجارو في أفريقيا

قمة كليمنجارو، كتلة بركانية في شمال شرق تنزانيا،وتتكون من 3 براكين رئيسية خامدة، أصغرها وأعلاها بركان كيبو، الذي يرتفع (5895 مترًا). وهذه القمم مصنف كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1987، ويقع ضمن منتزه وطني، أنشئ عام 1973،  وأول من وصل إلى قمة كيبو مرة كان الجغرافي الألماني هانز ماير ومتسلق الجبال النمساوي لودفيج بورتشيلر عام 1889 م، ومن أشهر الشخصيات العالمية التي ارتبطت بهذا الجبل الكاتب الأمريكي إرنست همنجواي، الذي عرف حبه لرحلات السفاري في أفريقيا، وقد ألف قصة قصيرة تحمل اسم ثلوج كليمنجارو.

  • جبل إلبروس في أوروبا

يعد جبل إلبروس أعلى قمة في القوقاز وأعلى نقطة في أوروبا، وهو واقع جنوب غرب روسيا. وهو كسابقه بركان خامد تشكل منذ أكثر من 2.5 مليون سنة، ويحتوي قمتين مزدوجتين يصل ارتفاعهما (5642 مترًا) و(5595 مترًا). وما يميز منطقة جبل إلبروس أنها تضم 22 نهرًا جليديًا، تغذي نهر كوبان. أما عن أول بعثة نجحت في بلوغ القمة الأعلى فكانت في عام 1874 وهي بعثة بريطانية بقيادة مرشد سويسري يدعى بيتر كنوبل.

  • جبل دينالي في أمريكا الشمالية

تقع قمة جبل دينالي في وسط سلسلة جبال ألاسكا في جنوب وسط ألاسكا، ويصل ارتفاعها إلى (5500 متر)، وفي عام 1910، تسلق اثنان من المنقبين ضمن "بعثة العجين المخمر" هذه القمة لأول مرة. كما قاد هدسون ستاك وهاري كارستينز المجموعة إلى القمة الجنوبية في 7 يونيو 1913.

  • جبل أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية

 يقف جبل أكونكاجوا يشموخ على الحدود التشيلية في غرب وسط الأرجنتين، ويعد أعلى نقطة في كل من أمريكا الجنوبية ونصف الكرة الغربي، ويتألف جبل أكونكاجوا من قمتين؛ شمالية وجنوبية، متصلتين بسلسلة من التلال. وقد كان مقدار ارتفاعه بالضبط كان موضع نقاش منذ أوائل القرن الـ20. وحسم النقاش في يناير 2001، حين أبلغ فريق من العلماء باستخدام تقنية GPS المتقدمة عن أن ارتفاع الجبل (6962 مترًا)، قد يزيد أو ينقص بمقدار (5 أمتار)، لكن الارتفاع البالغ (6959 مترًا) الذي حدده المعهد الجغرافي العسكري في الأرجنتين هو الرقم المعتمد عمومًا. وأول من نجح في الوصول إلى القمة الشمالية العليا كان المتسلق السويسري ماتياس زوربريغن في عام 1897م.

  • جبل فينسون في القارة القطبية الجنوبية

يعد جبل فينسون أعلى جبل في القارة القطبية الجنوبية. تقع القمة في سلسلة جبال سينتينال في جبال إلسورث في الجزء الغربي من القارة، وتطل القمة على الجرف الجليدي روون. يرتفع الجبل إلى (4892 مترًا) فوق مستوى سطح البحر. وسمّي تيمنًا بكارل فينسون، عضو الكونجرس الأمريكي الذي دافع عن استكشاف القارة القطبية الجنوبية. كانت المرة الأولى التي تنجح بعثة في الوصول إلى قمته في عام 1966، وهي بعثة أمريكية مدعومة من نادي جبال الألب الأمريكي والمؤسسة الوطنية للعلوم. أما اكتشاف الجبل فالفضل فيه عائد للمستكشف الأمريكي لينكولن إلسورث في عام 1935.

  • جبل كوسيوسكو في أستراليا

جبل كوسيوسكو يقع جنوب غرب سيدني ضمن الجبال الثلجية في جبال الألب الأسترالية في جنوب شرق نيو ساوث ويلز. ويقع في حديقة كوسيوسكو الوطنية، ويصل ارتفاعه إلى (2228 مترًا). كان الأوروبي الأول الذي يتسلق جبل كوسيوسكو هو المستكشف والجيولوجي البولندي بول سترزيليكي، إذ نجح بالتسلق إلى القمة في عام 1840م.
 

كل هذا الحديث السابق يتعلق بأعلى الجبال في العالم، مع إضافة جزئية هامة (أنها فوق مستوى سطح البحر) من أسفلها إلى أعلاها،  وهذه التفصيلة هامة لأن أعلى جبل في الكوكب هو جبل مونا كيا في هاواي الغارق في عمق المحيط الهادي، يحث يرتفع الجزء المكشوف منه 4207 متر عن سطح البحر، ولكن لو قيس من قاعدته إلى قمته سيبلغ ارتفاعه أزيد من 10000 متر.

الجبل، هذا الوتد الشديد الذي يمنع الأرض أن تميد بنا، هذه الكتلة الصخرية العملاقة المتجذرة عميقًا في الأرض، والسامقة جدًا حد اختراق السماء، هذا الشامخ الأزلي الباقي شاهدًا على من وما يمر عليه من أحداث وكوارث وحروب، الخالد الأبدي ما دامت الأرض، وجه للحياة والفناء حين تأمل وجودنا ووجوده، كما في القصيدة البائية التي أنشأها الشاعر ابن خفاجة الأندلسي، مناجيًا فيها الجبل، مسلّمًا فيها أمر الحياة والفناء، راخيًا الحبال للقدر يلعب كيف يشاء على مر العصور، والثابت الوحيد.. هو الجبل