02-يناير-2024
كأس أمم أفريقيا 2023

تستضيف ساحل العاج كأس أمم أفريقيا 2023 بمشاركة 24 فريقًا من أقوى منتخبات القارة السمراء

يرتقب الجميع مباريات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 بفارغ الصبر، تتنافس أفضل منتخبات القارة السمراء في هذه البطولة، وتطمح جميعها للحصول على الكأس الذهبية في نهاية المطاف. مقال اليوم يتحدث عن نظام بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، ويقارنه أيضًا بالنظام القديم.

تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا

بدأت كأس أمم أفريقيا في عام 1957، وهذا بعد إنشاء اتحاد كرة القدم الأفريقي في اجتماع الفيفا. لُعبت أول بطولة بثلاثة منتخبات فقط، وهم: مصر، أثيوبيا والسودان. بدأت البطولة باعتماد نظام المجموعات بدايةً من 1963، وتعتمد عليه حتى الآن مع إضافة مرحلة التصفيات قبل البطولة.

 شهدت الفترة الأولى للبطولة تقلبات في مواعيدها، ولكنها استقرت على عقد البطولة كل عامين. تغير نظام بطولة كأس أمم أفريقيا أكثر من مرة، خصوصًا مع زيادة المنتخبات المشاركة فيها على مدار ستة عقود.

نظام بطولة كأس أمم أفريقيا الحالي

تنقسم البطولة إلى ثلاث مراحل، وهي التصفيات، دور المجموعات ويليهما الأدوار الإقصائية. تتم التصفيات في مسابقة مستقلة، وتبدأ بدور الملحق الذي يشارك فيه أخر 12 منتخبًا في ترتيب القارة، يلعبون دورًا إقصائيًا واحدًا لتتأهل ستة منتخبات منه إلى دور المجموعات.

يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة، وعددهم ست مجموعات، إلى بطولة كأس أمم أفريقيا، ويودع البقية البطولة. تعقد قرعة المجموعات، والتي تحدد على أساس تصنيف المنتخب في القارة. يلعب كل منتخب داخل دور المجموعات مباراة واحدة، ودون إياب، ضد كل منتخب في نفس المجموعة.

يدخل 16 منتخبًا إلى دور الإقصاء، والذي يضم الأول والثاني من كل مجموعة، ومعهم أفضل أربعة ثوالث من دور المجموعات. تلعب مباراة واحدة ودون عودة في كل دور، والفائز يتأهل للمرحلة التالية حتى الوصول إلى نهائي البطولة.

ما هو النظام القديم لبطولة كأس أمم أفريقيا؟

النظام القديم لبطولة كأس أمم أفريقيا، وانتهى اعتماده في 2019، عمل بنفس نظام الثلاث مراحل للوصول إلى النهائي. ضمت البطولة قبل كأس أمم أفريقيا 2019 أربع مجموعات، بعدد 16 منتخب فقط من التصفيات.

وجود 16 منتخبًا أدى إلى تأهل الأول والثاني فقط من كل مجموعة، مما يعني أن الأدوار الإقصائية من البطولة تبدأ من ربع النهائي، ولا وجود لدور الـ 16 من الأساس. يجب ذكر أن عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات لم يتغير منذ 1992، حيث تلعب كل المنتخبات المُسجلة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم فيها، ولكن الاختلاف كان في عدد المنتخبات المنضمة للبطولة.

في النهاية يظل نظام بطولة كأس أمم أفريقيا الجديد أفضل

بطولة كأس أمم أفريقيا تظل من أهم مسابقات المنتخبات حول العالم، ومع وجود عدد أكبر من المنتخبات المشاركة، تظهر الكثير من المواهب على الساحة الرياضية بشكلٍ أفضل. يعزز نظام بطولة كأس أمم أفريقيا الحالي من ظهورهم، سواء محليًا أو خارج القارة.

تبدأ بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 في 13 يناير 2024، وتُلعب في ساحل العاج، وبإمكانكم قراءة هذا المقال للاطلاع على تفاصيل مواعيد ومكان إقامة البطولة.