02-مارس-2024
معلومات عن القطط

القطط حيوانات أليفة، لكنها غريبة بعض الشيء

نتناول في هذا المقال معلومات عن القطط تستكشف عالم هذه المخلوقات الرائعة والمثيرة للاهتمام. إذ تُعتبر القطط جزءًا لا يتجزأ من حياة البشر منذ آلاف السنين، فهي ليست فقط حيوانات أليفة  بل شركاء أذكياء ومحبوبين للعديد من الأشخاص. ويتناول المقال مجموعة متنوعة من المعلومات حول القطط، وسلوكياتها، وبعض صفاتها، ومميزاتها،  وطرق فهمها، والعديد من الجوانب الأخرى التي تجعل هذه الحيوانات المميزة مثيرة للاهتمام.

لسان القطط شائك، ويشبه إلى حدٍ كبير فرشاة مليئة بالشوك.

 

معلومات عن القطط

فيما يأتي نذكر بعض المعلومات الغريبة والمميزة عن القطط قد لا يعرفها الكثيرون، والتي تثير اهتمام مربي القطط ومحبيها، وهي كما يأتي:

  1. القطط لديها عظام غير عادية في عمودها الفقري تمكنها من المرونة الفائقة والحركات الخاصة مثل الانحناء والاستطالة.
  2. تتفاوت أعداد أصابع القطط من فصيلة إلى أخرى. يمكن أن تكون القطط ذات الأصابع الزائدة (polydactyl)، وهي التي تمتلك عددًا إضافيًا من الأصابع قد يصل ل 18 أصبعًا، وهذا يعتبر نوعًا من التحور الوراثي.
  3. لسان القطط شائك، ويشبه إلى حدٍ كبير فرشاة مليئة بالشوك. ويتكون اللسان من مئات القرون الصغيرة المعروفة باسم "البابيلي" والتي تشبه الأشواك الصغيرة. هذه الأشواك مصنوعة من بروتين الكيراتين، وبفضلها ذلك يساعد القط في تنظيف فروة رأسه، ويستخدمها كأداة لتناول الطعام، حيث تساعد على تمزيق اللحوم بفعالية.
  4. تحتوي أذني القط على الكثير من العضلات، لذلك تتميز القطط بمرونة وقدرة عالية على تحريك أذنيها. ولكن هذا العدد للعضلات في أذن القط متغير ويمكن أن يختلف من قطة إلى أخرى.
  5. عند القطط حواسًا قوية، مثل سمعها الحاد الذي يمكنها من سماع الأصوات بتردداتٍ مرتفعة، وبصرها الليلي الذي يسمح لها برؤية الأشياء في الظلام بشكلٍ أفضل من البشر حيث إن لعيونها طبقةً عاكسةً تعزز الرؤية في الظلام.
  6. تستطيع القطط سماع الترددات الصوتية الدنيا بشكلٍ أفضل من البشر، مما يجعلها قادرةً على سماع الأصوات البعيدة مثل تحركات الفئران.
  7. تُظهر الدراسات والأبحاث أن حياة القطط يمكن أن تقلل من مستويات التوتر وتحسن المزاج لدى الإنسان خاصة مربيها، وقد يكون لها تأثير إيجابي على تحسين ضغط الدم أيضًا.
  8. قلب القطة ينبض بشكلٍ أسرع من قلب الإنسان، وهذا بمعدل يتراوح ما بين 110 إلى 140 نبضةً في الدقيقة، بينما ينبض قلب الإنسان بمعدل 60 إلى 100 نبضةً في الدقيقة.
  9. القطط تستخدم "الصوت الطنان" للعلاج الذاتي، فإذا كانت القطة مصابة أو تشعر بالقلق، فإنها قد تستخدم صوت الطنان لتهدئة نفسها وتخفيف التوتر.
  10. تتميز القطط بقدرتها على النوم لفتراتٍ طويلة في اليوم، ويمكن أن يمتد نوم القطة إلى 16 ساعةً في اليوم، وبعضها قد يصل إلى 20 ساعةً يوميًا.
  11. قطط السيامي تتغير ألوانها مع درجة الحرارة، حيث تحمل هذه القطط جينًا يسمى "جين التمييز اللوني"، والذي يجعلها تتغير ألوانها في الأماكن الأكثر برودةً في الجسم مثل الأذنين والأنف والفخذين.
  12. القطط لديها بصمة فريدة مثل البشر، وهذا يجعلها قادرة على التمييز بين القطط بناءً على بصمتها، تمامًا كما يحدث مع بصمة الإنسان.
  13. بعض القطط تحب الماء وتستمتع بالسباحة، فعلى على الرغم من أن الكثير من القطط يكرهون الماء، إلا أن هنالك بعض السلالات مثل القطط البنغالية والمينكس التي تستمتع بالسباحة واللعب في الماء.
  14. للقطط قدرة على التواصل الصوتي مع البشر، بإصدارها مجموعةً متنوعةً من الأصوات التي تستخدمها للتواصل مع البشر ومع بعضها البعض، بما في ذلك الرنين، والمراوغة، والتغريد، والعويل، والمواء أكثرها استخدمًا للتواصل والتعبير عن مجموعة متنوعة من المشاعر والحالات بينها وبين البشر، وتختلف أصوات القطط وأنماط موائها وفقًا للسياق والموقف الذي يواجهها القط. فمثلا عندما يكون القط يشعر بالرضا أو الراحة قد يصدر أصوات مواء هادئة كعلامة على رضاه وراحته. وعندا يكون مريضًا أو مصابً فإنه يصدر صوت مواء مختلف.
  15. شوارب القطة ليست للشكل فقط؛ إذ إن لها فوائد أكثر أهمية وهي أنها  تساعد القطط في الحفاظ على توازنها أثناء التنقل عبر الأماكن الضيقة والمرتفعة. فعندما تمر القطة في أماكن ضيقة يتحرك شكل الشوارب للمساعدة في تحديد ما إذا كانت تتسع أم لا. كما تساعدها في التواصل مع القطط الأخرى وربما مع أصحابها أيضًا. وتساعد القطة في تحديد موقع فريستها وتقييم مدى قربها وتحركها وتحجيمها.
  16. حاسة الشم قوية جدًا عند القطط، حيث تمكنها من استشعار الروائح بشكلٍ ممتاز، وهي حاسة ضرورية لتمكنها من التواصل والبقاء على قيد الحياة بالنسبة للقطط في البرية وفي بيئتها المحيطة.
  17. على الرغم من أن قدرة القطط على التعلم ليست مثل الكلاب، إلا أنها تظهر قدرات ذكاء وتعلم ملحوظة، وقدرة على التكيف مع بيئتها من خلال نظام المكافأة وتكرار الشيء، فيمكنها تعلم الجلوس والقفز، والمشي، وغيرها من الأمور.
  18. القطط لها عضلات تسمح لها بالمشي على الأسطح الضيقة، وهذه العضلات في أقدامها الخلفية، وتسمح لها بالتوازن والمشي على الأسطح الضيقة مثل الجدران والأسوار.
  19. للقطط قدرة مذهلة على القفز، حيث يمكن لبعضها القفز إلى ارتفاعات تزيد عن ست مرات طول جسدها، وذلك بفضل قوة عضلات الساقين والقدرة على تحكمٍ دقيق في الحركة.
  20. القطط لها مدة تركيز قصيرة جدًا وتتراوح مدة انتباهها من 5 إلى 10 دقائق فقط في المرة الواحدة.
  21. القطط تستخدم أوضاع جسم مختلفة للتواصل مع البشر والقطط الأخرى، على سبيل المثال، عندما تمد القطة ظهرها للأعلى وتزدهر ذيلها، فهذا يعني أنها سعيدة ومرتاحة.
  22. القطط تتمتع بمعدل ضربات القلب المنخفض تتراوح ما بين 140 إلى 220 نبضةً في الدقيقة، وهذا يجعلها تتمتع بقلوبٍ صحية ونشطة.
  23. القطط تفضل الماء العذب للشرب، وقد يكون من الصعب إقناعها بشرب الماء إذا كانت المياه في الوعاء قديمة أو قذرة.
  24. للقطط جفن ثالث داخل عينها، حيث تشترك في ذلك مع الكلاب وبعض الثدييات الأخرى بأن لها جفن ثالث أو الغشاء النِّصفي، ويوجد في الزاوية الداخلية للعين. ويُعتبر هذا الغشاء بمثابة غشاءٍ وقائي إضافي يساعد في حماية العين من الأتربة والغبار والجسيمات الأخرى التي قد تلامس العين. وينغلق كاملًا بشكلٍ سريع للحماية، ويعود إلى وضعه الطبيعي بعد اختفاء المصدر المحتمل للخطر.
  25. لا تحب القطط الحليب ولا أي شيء من مشتقاته، خاصة بعد الفطام. حيث يحتوي حليب البقر ومشتقاته على مركب يُسمى اللاكتوز، وبعد الفطام يفقد القط غالبًا إنزيم اللاكتاز الذي يساعده في هضم اللاكتوز. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال عندما يتناوله القط.
  26. القطط من الحيوانات السريعة جدًا، حيث تتميز بقدرتها على الاندفاع والركض بسرعة عالية في لحظات اللعب أو عندما تكون في وضعية الصيد. وتختلف السرعة من قطٍ لآخر، ولكن يمكن للقطط البالغة أن تصل إلى سرعة تتراوح بين 30 إلى 40 كيلومترًا في الساعة في حالات معينة، وربما أكثر في بعض الحالات النادرة.
  27. تتفاعل القطط مع سماع الموسيقى، فهنالك دراسات تشير إلى أن بعض القطط قد تظهر استجابات مثل تهيج الأذن أو الفضول عند سماع الموسيقى، ولكن التأثيرات تختلف من قط لآخر. من المهم مراعاة ردود الفعل الفردية للقط ومراقبتها عند تشغيل الموسيقى للتأكد من أنها تتمتع براحة ورفاهية. ويوجد موسيقى خاصة بالققط على اليوتيوب باسسم موسيقى للقطط.

قط

يمكن تعليم القطط الوقوف والمشي

 

وضح المقال معلومات عن القطط، حيث يُظهر عالم القطط تعقيدًا وروعةً في تفاصيل حياتها وسلوكها، فهي مخلوقات ذات طباعٍ متنوعة وقدرات مدهشة. من خلال فهمنا لاحتياجاتها وتفاعلاتها معنا ومحيطها يمكننا بناء علاقات قوية وصحية مع هذه الكائنات الرائعة. وإن استكشاف عالم القطط يثرينا بفهم أعمق لطبيعتها ويساعدنا على تقدير جمالها وتنوعها في هذا العالم المشترك الذي نعيش فيه.