08-مايو-2024
يورو 2024

شعار البطولة وكأسها الغالية

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي تحتضنها ألمانيا في الفترة بين 14 حزيران/يونيو و14 تموز/يوليو، بمشاركة 24 فريقًا هم من أقوى منتخبات القارة.

نظام بطولة كأس أمم أوروبا 2024 نصّ على توزيع الفرق الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، يتأهّل أول اثنين من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل أربع فرق نالت المركز الثالث في مجموعتها.

سنتناول في هذا الملف جردة كاملة للفرق المشاركة في يورو 2024، ويحوي الملف في كلّ مقال من مقالاته  التاريخ الكروي للفريق الذي نتحدث عنه، وأبرز إنجازاته، وتاريخ مشاركاته في كأس أمم أوروبا.

ومن ثم ننتقل إلى حاضر هذا الفريق الذي نتكلم عنه، نحكي في المقال عن كيفية تأهّله إلى يورو 2024، وحصيلة المواجهات السابقة له مع فرق مجموعته، إضافة إلى استعراض حظوظه في المنافسة بالبطولة، وشرح تفاصيل خاصة بمدرّبه وأبرز نجومه مع حساب قيمتهم السوقية.

فرق المجموعة الأولى من يورو 2024

تحوي المجموعة الأولى من يورو 2024 منتخبات ألمانيا وسويسرا وإسكتلندا والمجر، وفيها تطمح ألمانيا لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، من خلال التتويج بلقب رابع يجعلها منفردة بالرقم القياسي كأكثر من توّج باللقب.

كذلك تطمح سويسرا للتخلّص عقدة لازمتها وبلوغ الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخها، فيما تملك المجر جيلًا مميزًا يذكّرها بآخر أكل الأخضر واليابس في القارّة العجوز، وبين هؤلاء جميعًا يظهر منتخب إسكتلندا الذي يعيش تباينًا كبيرًا بين عراقته وواقعه الكروي.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة الأولى، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه:


فرق المجموعة الثانية من يورو 2024

تضم المجموعة الثانية من يورو 2024 منتخبات إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا وألبانيا، وفيها تطمح أيضًا إسبانيا لتحقيق لقبها الرابع والانفراد بالرقم القياسي كأكثر من توّج باللقب، فيما ستكون إيطاليا أمام مهمة صعبة للغاية، وهي الحفاظ على اللقب الذي نالته في النسخة السابقة.

ومن جانبه يعيش جيل كرواتيا الذهبي بقيادة لوكا مودريتش آخر أيامه الكروية، ويطمح لتكليلها بلقب هو الأول في تاريخ البلاد، وبين هؤلاء يبرز منتخب ألبانيا، والذي يود لو يقول كلمته بين الكبار.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة الثانية، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه:


فرق المجموعة الثالثة من يورو 2024

تحوي المجموعة الثالثة من يورو 2024 منتخبات إنجلترا وسلوفينيا والدنمارك وصربيا، وفيها ستكون إنجلترا مطالبة أكثر من أي وقت مضى بتحقيق اللقب، لم لا وهي وصيفة النسخة السابقة، وتملك جيلًا قادرًا على منح بلاده الكأس لأول مرة في تاريخه.

فيما ستحاول الدنمارك تحقيق نتيجة إيجابية تحاكي ما فعلته في النسخة السابقة، وهي الوحيدة في هذه المجموعة التي سبق ونالت اللقب، كما يبرز في هذه المجموعة منتخب صربيا، وسيكون عليه إثبات أحقيته بوراثة اسم يوغوسلافيا الكروي، وسيواجه في هذه المجموعة منتخب سلوفينيا، جاره اللدود، وشريكه في ميراث اسم يوغوسلافيا.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة الثالثة، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه:


فرق المجموعة الرابعة من يورو 2024

تضم المجموعة الرابعة من يورو 2024 منتخبات فرنسا وهولندا وبولندا والنمسا، وفيها سيكون وصيف بطل العالم مرشحًا لنيل اللقب، وغير ذلك يعتبر فشلًا ذريعًا بالنسبة له، فيما تحاول هولندا الاستفادة من هذا الجيل الكروي الذي عاد لألق بعد غياب.

ويبرز في هذه المجموعة منتخب النمسا بأسمائه المتألّقة مع أنديتها في الآونة الأخيرة، وسيكون على بولندا الحفاظ على سمعتها الكروية كأحد الفرق القوية في أوروبا، لأن هذه السمعة تلطّخت بتراجع النتائج في السنوات السابقة.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة الرابعة، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه:


فرق المجموعة الخامسة من يورو 2024

تضم المجموعة الخامسة من يورو 2024 منتخبات أوكرانيا وبلجيكا ورومانيا وسلوفاكيا، وتتميز هذه المجموعة عن غيرها بأنها لا تحوي أي بطل سابق لكأس أمم أوروبا، وفيها ستحاول بلجيكا استثمار الأنفاس الأخيرة في جيلها الكروي المميز، وبالوقت نفسه محو خيبة كأس العالم، فيما تجد منتخبات أوكرانيا ورومانيا وسلوفاكيا نفسها في فرصة متكافئة لعبور مرحلة المجموعات.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة الخامسة، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه:


فرق المجموعة السادسة من يورو 2024

تحوي المجموعة السادسة من يورو 2024 منتخبات البرتغال وتركيا والتشيك وجورجيا، وتتميز هذه المجموعة بأنها تحوي الضيف الجديد منتخب جورجيا، والذي يدرك جيّدًا أنها مشاركة لكتابة التاريخ، فالجورجيون سيتذكرون من يسجّل أوّل أهداف بلادهم بتاريخ المسابقة، وربما أول انتصارات منتخبهم بالبطولة.

من جانبها تملك البرتغال كل مقومات الفوز باللقب، لذلك ستقاتل من أجل ذلك، فيما سيحاول الأتراك استعادة أمجاد نسخة 2008، كذلك الحال بالنسبة للمنتخب التشيكي، والذي يحمل إرثًا ثقيلًا من بطل سابق اسمه تشيكوسلوفاكيا.


ويمكنكم الاطلاع على المقالات الخاصة بكل فريق من منتخبات المجموعة السادسة، بالنقر على الروابط الظاهرة أدناه: