09-مايو-2024
البايرن والريال

هل ظُلم بايرن ميونيخ أمام ريال مدريد؟

ضرب ريال مدريد موعدًا مع بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد تفوّقه على بايرن ميونيخ في إياب نصف النهائي بهدفين لواحد، حيث انتهى لقاء الذهاب بالتعادل بهدفين لمثلهما.

ريال مدريد كما هي عادته، حبس أنفاس مشجعيه حتى الدقائق الأخيرة، وكان قاب قوسين أو أدنى من توديع المسابقة، حينما كان متأخرًا بهدف ألفونسو ديفيز، لكنّ البديل خوسيلو قلب المعطيات تمامًا، ونجح في تسجيل هدف التعديل بالدقيقة 88، أتبعه بهدف الفوز والتأهّل للمباراة النهائية في الوقت بديل الضائع.

بايرن ميونيخ حاول تسجيل هدف التعديل في الثواني الأخيرة من الوقت بديل الضائع، ونجح في تسجيل هذا الهدف، لكن الهدف أتى بعد إطلاق حكم الساحة سيمون مارتشينياك صافرته معلنًا وقوع لاعبي البايرن في مصيدة التسلل، وأتت صافرته استجابة لزميله حكم الراية، والذي رفع رايته قبل انتهاء الهجمة، ما سبب إشكالًا كبيرًا في أرضية الملعب، خصوصًا أنه تبيّن في الإعادة التلفزيونية عدم وقوع لاعب البايرن في حالة تسلل.

وفي حالات كهذه، يتوجّب على حكم الراية التريث حتى انتهاء الهجمة كي يرفع رايته، وبعد ذلك يتم التأكد من صحة قراره بتقنية الفيديو، لكنّ الحكم تسرّع برفع رايته، وحكم الساحة تسرّع أيضًا بالاستجابة لها وإطلاق صافرته، وكان عليه انتظار انتهاء الهجمة.

هذا الخطأ المزدوج بين الحكمين الرئيسي وحكم الراية، أخرج نادي بايرن ميونيخ عن طوره، فاحتج لاعبو البايرن ومدربهم على هذا الخطأ، والذي ساهم بشكل كبير في توديعهم لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

مدرب بايرن ميونيخ توماس توخيل أكّد غضب فريقه من قرار حكم المباراة، وقال في تصريحات أعقبت اللقاء "نشعر بخيبة أمل وغضب كبيرين بسبب القرار الأخير للحكم الذي أطلق الصافرة دون التأكد من تواجد اللاعب في وضع التسلل أم لا، من الصعب تقبل هذا القرار".

وأكمل المدرب الألماني "هناك قرار كارثي من الحكم، هذا أمر لا يمكن أن يحدث في مباراة بتلك القيمة، لا يوجد أعذار، الحكم المساعد اعتذر عن الخطأ، ولكن الخطأ مزدوج"..." لا يمكن أن ترفع الراية دون التأكد، وكذلك الحكم يعرف أن هناك فرصة للتسجيل، لا أتقبل هذا القرار".

من جهته هاجم المدير الرياضي لبايرن ميونيخ ماكس إيبرل الحكم البولندي مارتشينياك، وقال عن الحالة المثيرة للجدل: "كان الأمر غريبَا ومشكوكا فيه للغاية، أطلق الحكم صافرته قبل تسديدة دي ليخت، لذلك لم يعد بإمكان تقنية الفيديو التدخل. لقد قال الحكم بعد المباراة إنه أخطأ، لكن لا يمكننا قبول هذا الهراء، وكنا جميعًا نريد أن نرى نهائيًا ألمانيًا، باستثناء الحكام البولنديين".

اللاعب توماس مولر أكّد ما قاله مدربه ومدير فريقه الرياضي، فقال في تصريحات بعد المباراة: "اللعب ضد ريال مدريد دائمًا ما يكون غريبًا جدًا، ومن المؤسف أن هذا يحدث كثيرًا في مدريد"..."لقد حدث لنا ذلك بالفعل في 2017، بهدفين من كريستيانو رونالدو".

وأكمل مولر: "الحكم لم يذهب لتقنية الفيديو، ولم تتح له الفرصة للذهاب لرؤية ما حدث، وموقف مثل هذا غريب للغاية، حيث أطلق صافرته بسرعة كبيرة".

اللاعب الذي سجّل هدف التعديل "الملغى" لبايرن ميونيخ ماتياس دي ليخت، أكّد أن حكم الراية اعتذر منه بعد الخطأ الذي ارتكبه: "تحدثت مع الحكم، إننا نعرف القوانين، إذا كان لا يوجد وضوح في قرار التسلل، فيجب أن يستمر اللعب، إنه أمر مثير للجدل أن يطلق الحكم الصافرة بهذه السرعة"..."لقد قال لي الحكم المساعد: آسف، لقد ارتكبت خطئًا".