09-فبراير-2024
من هول مخترع كرة القدم؟

من هو أول من اخترع كرة القدم؟

تعتبر كرة القدم أكثر الرياضات شعبية في العالم، وباتت تمثّل قوّة اقتصادية في العديد من الدول، اقتصاد كرة القدم يفوق اقتصادات دول بعينها، والشغف بهذه اللعبة وصل إلى أوجه.

وصف الكاتب الأوروغوياني الشهير إدواردو غاليانو كرة القدم بالمعجزة، حينما قال في كتابه الشهير "كرة القدم في الشمس والظل": "عندما أرى كرة قدم جيدة، أحمد الله على هذه المعجزة دون أن يهمني قدر فجلة، من هو النادي أو البلد الذي قدّم ذلك اللعب الجيد".

يختلف الكثيرون حول من اخترع كرة القدم، أكثر من طرف يتبنّى اختراع هذه "المعجزة" حسب وصف إدواردو غاليانو

هذه "المعجزة" التي تعتبر من أهم اختراعات البشرية، يتابعها بشغف المليارات حول العالم، وقد تسعد الكثيرين منهم في لحظة، وتجعلهم في ذروة السعادة والنشوى، أو تُردي بهم نحو حضيض الإحباط والكآبة، فالفوز والخسارة مرتبطان بها ارتباطًا جليًا، ولو تواجد جانبًا موازيًا للحروب، دون أن تسيل من وراءه الدماء ويسبب المزيد من الضحايا، فستجده في عالم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، فيها منتصر وخاسر، فيها لحظات من دموع الحزن الحارقة، وأخرى من دموع الفرح، لكن الفارق بينها وبين الحروب أنها تحاط بالروح الرياضية، والسؤال الأهم هنا، من اخترع كرة القدم؟

هل تعرفون من اخترع كرة القدم؟

يختلف الكثيرون حول من اخترع كرة القدم، أكثر من طرف يتبنّى اختراع هذه المعجزة، فتجد الصينيون يقسمون جهد أيمانهم أنهم أوّل من اخترع كرة القدم، ثم يأتي أحفاد الإغريق مدافعين عن "حقّهم" في كونهم هم من اخترع كرة القدم، وفي الوقت نفسه ستجد إنجليزيًا يجلس في الزاوية، ينظر إلى المتخاصمَين بملامح ساخرة، تُفصح عن بديهية نتيجة النقاش حول ميلاد كرة القدم في إنجلترا، فبالنسبة له الإنجليز وحدهم هم من اخترع كرة القدم.

ومن أجل تفادي الإشكالات الخلافية، ومدى أحقية نسب اختراع كرة القدم لطرف على حساب آخر، يمكننا تقسيم تاريخ كرة القدم إلى مرحلتين:

  1. كرة القدم في العصور القديمة
  2. كرة القدم المعاصرة

 

 كرة القدم في العصور القديمة

لو استخدمنا مصطلح كرة القدم في العصور القديمة، فإننا لا نقصد الرياضة بوضعها الحالي، إنما أي نشاط ترفيهي يتم خلاله استخدام القدمين، حيث بدأت تلك النشاطات في الصين قبل أكثر من 4 آلاف سنة، وتقريبًا في عام 2500 قبل الميلاد.

لكنّ الشكل الأقرب بالعصور القديمة لكرة القدم الحالية كان عبر رياضة "تسوجو"، وهي لعبة صينية قديمة، يتنافس فيها اللاعبون على ركل الكرة عبر فتحة في الشبكة، دون استخدام اليدين. اعترفت بها الفيفا على أنها الشكل الأول لكرة القدم، وهو الأقدم الذي يوجد دليل عليه حتى الآن. تم اختراعها في عهد أسرة هان الصينية حوالي القرن الثاني قبل الميلاد، وتم ذكرها لأول مرة على أنه تمرين عسكري، ولعبت هذه اللعبة أيضا في كوريا واليابان وفيتنام.

كرة القدم والرجبي
في عام 1863 انفصلت كرة القدم عن رياضة الرجبي في إنجلترا

كذلك ثمّة أقوال ترجّح أن كرة القدم كانت متواجدة في عهد الفراعنة بمصر، حيث يُنسب للمؤرخ الشهير هيرودوت، وهو الذي عاش في الفترة ما قبل الميلاد قرابة خمسة قرون، أنّه رأى أطفالًا في مصر يلعبون كرة مصنوعة من جلد الماعز، وبداخلها قش، ويركلونها بأقدامهم.

أيضًا يقول بعض المؤرخين أنهم عثروا على كرات في مواقع التنقيب على الآثار في مصر، على أنها لألعاب كانت مشهورة في مصر القديمة، وتعود إلى أكثر من 5 آلاف عام. وهي محشوة بألياف من النخيل وورق البردي أو القش، ومغطاة بجلد مربوط بقماش أو خيط.

بين الصينيين القدماء والفراعنة، يأتي أحفاد الإغريق، الذين يزعمون أن كرة القدم ظهرت أولًا في اليونان القديمة، واسمها كان إييسكيروس، والمكان الذي كان يتم في لعب هذه اللعبة كان ملعب أخضر اللون ومستطيل الشكل، لكنّ الكرة كانت صغيرة جدًا، وبإمكان اللاعبين استخدام كل أجزاء جسمهم.

وفيما يخص كرة القدم في أوروبا الغربية، وتحديدًا في إنجلترا، تشير بعض المصادر إلى أنه في عام 1314، حظر عمدة لندن كرة القدم في المدينة لأنها تسببت في "الفوضى". وإذا تم القبض عليك وأنت تلعب هذه اللعبة في لندن، فمن الممكن أن يتم سجنك. تم تبرير ذلك على أن هناك حربًا تدور رحاها بين إنجلترا وفرنسا، فجعل الملوك إدوارد الثاني وريتشارد الثاني وهنري الرابع وهنري الخامس اللعبة غير قانونية في جميع أنحاء بريطانيا، بسبب "إبعاد التركيز عن ممارسة التخصصات العسكرية"، والتي كانت تعتبر أكثر فائدة.

هذا التخبّط والتعقيد في تاريخ كرة القدم، من الصينيين القدماء إلى الفراعنة ومن ثم الإنجليز مرورًا بالإغريق، يبيّن صعوبة حسم أحقّية اختراع كرة القدم لطرف على حساب آخر، لكنّ كرة القدم بشكلها الحالي والنهائي، لا يختلف اثنان على مكان ولادتها.

 

اختراع كرة القدم الحديثة

في عام 1863 انفصلت كرة القدم عن رياضة الرجبي في إنجلترا، وتم إنشاء الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وتم وضع القواعد الرسمية الأولى لكرة القدم.

نشأة التكتيك في كرة القدم تعود بسبب قانون التسلل، والذي فرضه الاتحاد الانجليزي للمرة الاولى عام 1863 ، إذ يعتبر اللاعب متسللا بمجرد وجوده بين الكرة و مرمى الخصم، وهذا القانون أجبر المدربين على تقليل عدد المهاجمين، و تدعيم خط الوسط، ليقل عدد المهاجمين الى خمسة وتظهر خطة 1235، وهي التي عُرفت بخطة الهرم .

وبعد ذلك بثلاث سنوات، وتحديدًا في لقاء شيفيلد "أقدم ناد في العالم" ونادي لندن، تم تحديد مدة لعب مباراة كرة القدم "90" دقيقة.

إنجلترا وويلز

أوّل بطولة لكرة القدم في التاريخ كانت بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، والتي بدأت نسختها الأولى عام 1872، وكان اسمها كأس اتحاد كرة القدم، في ذلك الوقت لم تكون قارّة أوروبا تعتمد النظام الحالي لكرة القدم، ما ساهم بدرجة كبيرة في اعتبار كرة القدم المعاصرة "بريطانية الاختراع"، خصوصًا أن أوّل لقاء يجمع بين منتخبين في التاريخ كان بين إنجلترا واسكتلندا في عام 1872.

أوّل الدول التي تلت بريطانيا في تأسيس اتحاداتها الكروية الخاصّة هولندا والدانمارك عام 1889، نستعرض لكم الاتحادات الكروية الأقدم في تاريخ كرة القدم.

الاتحادات الكروية الأقدم في تاريخ كرة القدم

  1. الاتحاد الإنجليزي 1863
  2. الاتحاد الأسكتلندي لكرة القدم 1873
  3. الاتحاد الويلزي لكرة القدم 1876
  4. الاتحاد الإيرلندي لكرة القدم 1880
  5. الاتحاد الإيرلندي الشمالي لكرة القدم 1880
  6. الاتحاد الهولندي لكرة القدم 1889
  7. الاتحاد الدانماركي لكرة القدم 1889
  8. الاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم 1891
  9. الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم 1893

 

متى تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"؟

تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في باريس عام 1904، ومع مرور الوقت صار الفيفا من أكثر المؤسسات تحقيقًا للربح في العالم، لما يملكه من موارد مالية هائلة، نظرًا لتنظيمه العديد من البطولات، واحتكاره الحقوق التجارية والإعلانية وحقوق البث لهذه البطولات، خصوصًا مع الشعبية الجارفة للعبة كرة القدم، حيث يضم الاتحاد الدولي لكرة القدم تحت جناحه 211 اتحادًا كرويًا، من شتّى أنحاء العالم.

 

متى بدأت مسابقة كأس العالم؟

تعتبر مسابقة كأس العالم لكرة القدم أهمّ حدث كروي على الإطلاق ينظّمه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، النسخة الأولى بدأت في عام 1930 بالأوروغواي، وتوّج أصحاب الأرض باللقب بعد الفوز على الأرجنتين.

الاتحاد الدولي لكرة القدم عانى كثيرًا حتى نجح في تنظيم النسخة الأولى من كأس العالم، بسبب صعوبات تنظيمية ولوجستية، خصوصًا أن المواصلات والسفر من بلد إلى آخر، لم يكن بسهولة وتكاليف الوقت الحالي.

قبل أن ينجح الفيفا في احتكار البطولات الكروية الكبرى، كانت البطولات الكبرى لمنتخبات كرة القدم تنحصر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث تم إدراج مسابقة كرة القدم للمرة الأولى في أولمبياد باريس عام 1900، إلى أن نجح الفيفا في سحب البساط من اللجنة الأولمبية الدولية، وصار مالكًا بطريقة أو بأخرى لهذه اللعبة.

مما سبق يتبيّن لنا أن لا أحد يستطيع الجزم بهوية من اخترع كرة القدم، فاختراع كرة القدم ليس حكرًا على أحد، بل يمثّل جهدًا جماعيًّا من شعوب متعددة، وفي أزمنة متباعدة، لكنّ كرة القدم الحالية التي نلعبها أو نشاهدها الآن، هي اختراع بريطاني، ساهم بانتشاره وانتشار قواعده خوض الجنود البريطانيين لهذه الرياضة في مستعمراتهم المنتشرة حول العالم، وقت كانت بريطانيا إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس.