25-فبراير-2024
 أفكار لركن قهوة منزلي

أفكار لتصميم ركن قهوة منزلي

يُعدّ بدء النهار بفنجان من القهوة الطازجة من روتين الصباح اليومي؛ الذي يتكفل في تعديل مزاج الشخص ويجعله أكثر سعادة. تتوفّر العديد من الأفكار لصنع ركن قهوة منزلي التي يمكن الاختيار من بينها وفق احتياجات المنزل وبما يتناسب مع أركانه المختلفة؛ على سبيل المثال لا الحصر يمكن عمل ركن قهوة داخل خزانة مدمجة توضع في غرفة المعيشة، أو يمكن وضعه على طاولة في زاوية المطبخ، أو يمكن تخصيص خزانة من خزائن المطبخ لجعله ركنًا مخفيًا وغيرها العديد من الأفكار التي يمكن تنظيمها وفق الطريقة المفضّلة لسكّان المنزل. سندرج في هذا المقال 5 أفكار لركن قهوة منزلي.

 

أفكار لركن قهوة منزلي

ندرج فيما يأتي أفكار لركن قهوة منزلي:

  1. ركن قهوة مدمج في خزانة مطبخ

ركن القهوة المدمج في خزانة ابمطبخ
يجب أن يُراعى تناسق خزانة القهوة مع ديكور المطبخ

يُعدّ وجود ركن قهوة داخل خزانة المطبخ أحد الأفكار الرائجة. يمكن اختيار خزانة ذات أبواب زجاجية مع إطار خشبي حتى يتمكّن أصحاب المنزل من الاستمتاع بمنظر ركن القهوة. ويمكن طلاء الخزانة المخصصة لركن القهوة بلون مختلف عن بقية خزائن المطبخ الأخرى مع الحرص على اختيار لون يتناسب مع الديكور ويتناغم معه، فمثلًا يمكن طلاؤه باللون البني وباقي الخزائن باللون الأزرق الفاتح.

أما عن طريقة ترتيب خزانة ركن القهوة فيكون عن طريق وضع ماكينة قهوة الإسبريسو في الرف السفلي منها؛ إلى جانب إبريق تبخير الحليب، وبعض كاسات القهوة الجميلة الشفافة. أما في الرف الثاني فتوضع الأكواب البيضاء الكبيرة نسبيًا. وأخيرًا يوضع في الرف الثالث العلوي بعض الأطباق مختلفة الأشكال والأحجام والتي تُناسب تقديم البسكويت والشوكولا والفواكه المشكلة وغيرها مما يمكن تقديمه مع القهوة.
 

  1. ركن قهوة باستخدام طاولة أنتيك مع خطافات لتعليق الأكواب على الحائط

يمكن عمل ركن قهوة منزلي في صالة المعيشة وذلك عبر وضع طاولة معتّقة أنتيك في زاوية، ووضع ماكينة قهوة إسبريسو أو ماكينة دولشي غوستو الخاصة بالقهوة السريعة. مع وضع بعض القوارير الصغيرة المزروعة بنباتات ذات أوراق خضراء جميلة ويمكن أيضًا وضع مصباح صغير على الطاولة. بعد ذلك يُعلّق عمود على الحائط مع خطّافات ذهبية يمكن استخدامها لتعليق أكواب القهوة، وبعض الزخارف أو مناشف صغيرة للزينة. يمكن أيضًا وضع رف أعلى رف الأكواب وترتيب بعض الكتب عليه لإضفاء جمالية لركن القهوة.

  1. ركن قهوة حديث مع ثلاجة صغيرة أسفله

يمكن إنشاء ركن قهوة منزلي في غرفة المعيشة وذلك باختيار زاوية مناسبة وأخذ قياساتها؛ ثم تفصيل خزانة متناسبة مع حجم المكان المُختار. ويجب أن يصل ارتفاع الخزانة مترًا تقريبًا. 

يُقسّم الجزء السفلي من ركن القهوة إلى خزانتين مع وجود فراغ في المنتصف لوضع ثلاجة صغيرة، ويمكن تركيب درج أعلى كل خزانة، ولهذه الدروج أهمية إذ تُستخدم لترتيب كبسولات القهوة فيها إلى جانب مغلفات السكر أو الشاي وغيرها، إلى جانب ترتيب الملاعق والشوك وأي قطع أخرى قد تحتاج إليها ربة المنزل في حال قررت تقديم الكيك إلى جانب القهوة مثلًا.

يوضع بعد ذلك لوح من الرخام أو الكوارتز الأبيض أعلى الخزانة وذلك لوضع ماكينة القهوة عليه؛ ويمكن إضافة أصيص صغير يحتوي نبات خضراء، إلى جانب بعض أكواب القهوة المميزة والأطباق. يمكن جعل ركن القهوة أكثر جمالًا وجاذبية بتركيب رف خشبي أعلى ماكينة القهوة وتوزيع أي إكسسوارات منزلية تتناسب مع الفكرة أو وضع أي زينة تُفضّلها ربة المنزل.

  1. ركن قهوة يمزج بين الحداثة والأصالة

يمكن تصميم ركن قهوة منزلي عن طريق دمج عناصر حديثة وأخرى عتيقة مما يضفي على المكان جميلًا وجاذبية. يمكن شراء خزانة خشبية قديمة الطراز تتكون من قسمين منفصلين بحيث يتضمن القسم العلوي خزانة واحدة في المنتصف وعلى الطرفين رفوف صغيرة لترتيب بعض الكتب فيها. أما الجزء السفلي فيتكون من أدراج لوضع الاحتياجات المختلفة التي يحتاج إليها ركن القهوة. أما في المنتصف بين الجزئين العلوي والسفلي تُثبّت مرآة وتوضع ماكينة القهوة التي يختارها مالك المنزل، ويمكن اختيارها من الأجهزة الكهربائية كلاسيكية الطراز. كما يمكن أيضًا تثبيت عمود مع خطافات أسفل الخزانة العليا وذلك لتعليق أكواب القهوة عليها.

 

  1. ركن قهوة مع حوض مطبخ

ركن القهوة مع الحوض
يمكن تحسين ركن القهوة بإضافة قطع إكسسوارات مناسبة

يمكن تصميم ركن قهوة منزلي يتضمن حوض مطبخ؛ لتسهيل استخدام الحوض الموجود سواء لجلي الأكواب والأطباق، أو لتعبئة ماكينة القهوة بالماء.

يتكوّن ركن القهوة من خزانة لوضع جميع الأكواب والأطباق التي قد تحتاج إليها ربة المنزل أثناء استخدام تحضير القهوة. يوجد بجانب الخزانة ثلاجة صغيرة ذات أبواب شفافة مُخصصة لتوفير المشروبات الباردة والماء للضيوف. يأتي أعلى الخزانة لوح من الرخام يضم حوض مطبخ مع صنبور ماء. يمكن وضع ماكينة القهوة على الرخامة إلى جانب قطع إكسسوارات أخرى مثل عمود حفظ كبسولات القهوة. لتحسين مظهر ركن القهوة يمكن تركيب رف علوي لترتيب الأكواب عليه، إلى جانب وضع قوارير نباتات صغيرة جميلة وجذّابة.

 

أساسيات ركن القهوة المنزلي

يمكن إضافة بعض القطع لركن القهوة المنزلي وذلك ليُشبه المقاهي المتخصصة التي تُنتج مشروبات بنكهة مثالية بأدوات بسيطة وهذه القطع هي:

  1. ماكينة الإسبريسو

تُعدّ ماكنة الإسبريسو من أهم القطع في ركن القهوة إذ لا يمكن إنشاء ركن قهوة بدون امتلاك ماكينة القهوة فهي جزء أساسي ولا يمكن إغفالها.

  1. ماكينة طحن القهوة

تكون نكهة القهوة المطحونة طازجة أقوى وأكثر لذّة. لذلك يُفضّل شراء ماكينة لطحن القهوة بحيث تُطحن قبل وضعها في ماكينة الإسبريسو مباشرة.

  1. ماكينة صنع رغوة الحليب

يُساعد هذا الجهاز على تسخين الحليب بالبخار ويُغيّر من قوامه بحيث يُصبح رغويًا ولذيذًا. يُخلط الحليب مع القهوة للحصول على نكهة لذيذة لا تقاوم. يجدر الذكر أن بعض ماكينات الإسبريسو تضم خاصية صنع رغوة الحليب؛ فإن كانت موجودة في ماكينة الإسبريسو يمكن تخطّي شرائها.

  1. غلاية الماء الساخن

يُفضّل شراء غلاية الماء الساخن وذلك لاستخدامها في تحضير المشروبات الساخنة الأخرى التي تكون موجودة في ركن القهوة مثل القهوة سريعة التحضير، أو الكاكاو، أو الكابتشينو، أو الشاي وغيرها من المشروبات.

  1. نكهات القهوة المختلفة

يمكن شراء نكهات القهوة المتوفرة في المتاجر المتخصصة والتي يمكن إضافة ملعقة صغيرة منها لكل كوب من القهوة. ومن أشهر نكهات القهوة نكهة الفانيلا ونكهة بهار القرع وغيرها.

  1. صينية قهوة من الرخام

تتوفّر في الأسواق المختصة بالأدوات المنزلية صواني مميزة، يمكن اختيار صينية مصنوعة من الرخام، أو اختيار صينية مصنوعة من البورسلان ومرسومة برسوم يدوية، حسب الطابع المراد تصميمه للركن. إن استخدام مثل هذه الصواني سيمنح ركن القهوة لمسة من الرقي.

  1. مناديل قطنية

يُعدّ استخدام مناديل قطنية من أهم القطع عندما يتعلّق الأمر بالنظافة؛ لذلك يمكن استخدامها عند تقديم القهوة إلى الضيوف لحماية ملابسهم من أي اتساخ قد يحصل بسبب انسكاب القهوة.

 

في هذه الأيام صارت أفكار التصميم الداخلي متاحة للجميع، ولمحبي القهوة فإن العديد من الأفكار لعمل ركن قهوة منزلي صارت في المتناول، ولكن ذلك يعتمد على عدّة عوامل كالمكان الذي يود مالك المنزل وضعه فيه إن كان في غرفة الجلوس، أو في المطبخ. يعتمد أيضًا تصميم ركن القهوة على الإمكانيات المادية فيمكن إنشاء ركن فاخر أو ركن معقول بميزانية معقولة. ولا بُدّ من الإشارة إلى إمكانية دمج المشروبات الأخرى كالشاي والزهورات والكاكاو وغيرها في حال كان أفراد الأسرة يُفضّلون تناول المشروبات المختلفة. وأخيرًا فإنّه يمكن تحويل ركن القهوة إلى ركن الإفطار الصباحي بإضافة حبوب الإفطار ومحمصة الخبز، والخبز.

 

دلالات: