06-مايو-2024
فورمولا ون

العلم المشابه لرقعة الشطرنج يتم رفعه مع نهاية سباق الفورمولا 1

تعتبر سباقات فورمولا 1 من أكثر الرياضات إثارة وتشويقًا، وهي بالطبع أكثر رياضة تتعلق بالسباقات شعبيّة في العالم، ولو نظرنا إلى عدد متابعي الرياضة وعدد ممارسيها، سنجد أنها الرياضة الأكثر تباينًا بين عدد متابعيها وممارسيها، فبإمكانك الاستمتاع بمشاهدة سباقات فورمولا 1، لكن يصعب كثيرًا أن تكون واحدًا من الـ20 سائق الذين يتسابقون في حلبة فورمولا 1.

 

تاريخ بطولات فورمولا 1

حظيت سباقات السيارات بشعبية كبيرة في ثلاثينيات القرن الماضي، وبدأ الاتحاد الدولي للسيارات التفكير بمسابقة عالمية للسيارات، لكن حلمها توقف مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، ومع نهاية الحرب عادت الفكرة لتتبلور من جديد، إلى أن تم إنشاء بطولة العالم للفورمولا 1 في عام 1950.

 

نظام سباقات الفورمولا 1

تضم سباقات الفورمولا 1 عشرين سائقًا يتبعون لعشرة فرق مصنّعة، كلّ فريق يشارك بسائقين اثنين، حيث تحوي بطولة العالم للفورمولا 1 العديد من الجولات حول العالم، حيث تحوي نسخة العام 2024 على 24 جولة، بدأت الجولة الأولى منها في البحرين "جائزة البحرين الكبرى" وتنتهي مع الجولة الختامية "جائزة أبو ظبي الكبرى".

 

نظام النقاط في سباقات الفورمولا 1

في كل جولة من جولات الفورمولا 1 هناك سائق يفوز بالبطولة، أو ما يسمى الجائزة الكبرى، حيث يصعد أول 3 سائقين إلى منصة التتويج، وفي نهاية الموسم، يتم جمع حصيلة النقاط في سباقات الفورمولا 1، والسائق الأكثر تحصيلًا للنقاط في نهاية جميع الجولات، يتوّج ببطولة العالم للفورمولا 1، والشركة التي يحقق سائقوها أكبر عدد من النقاط، تحقق بطولة العالم للصانعين.

سباقات الفورمولا 1 ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتطور التكنولوجي في صناعة السيارات، وتهتم بشكل كبير بالنواحي التسويقية والإعلانية، لذلك تتطور قوانين الفورمولا 1 بشكل دائم

أكثر البطولات إثارة كانت في نسخة 2021، حينما حسم ماكس فيرشتابن سائق ريد بول بطولة العالم في اللفة الأخيرة من السباق الأخير، وقد يحسمها الفريق أو السائق في وقت مبكر قبل جولات عديدة من نهاية بطولة العالم.

نظام النقاط في سباقات الفورمولا 1 يكون على الشكل التالي، حيث ينال صاحب المركز الأوّل في كلّ سباق 25 نقطة له وللشركة المصنّعة، وصاحب المركز الثاني 18، والثالث 15، والرابع 12، والخامس 10، والسادس 8، والسابع 6، والثامن 4، والتاسع 3، والعاشر نقطة واحدة، فيما لا ينال من يحتل مراكز بعد ذلك أي نقطة من سائقين أو فرق، علمًا أن كل سباق يحوي 20 سائقًا ينتمون لعشرة فرق، كلّ فريق يشارك منه سائقين، كذلك ينال من يسجل أسرع لفّة في السباق نقطة إضافية، بشرط أن ينهي السباق في أحد المراكز العشر الأوائل.

 

كيف يتم توزيع سائقي الفورمولا 1 في شبكة الانطلاق؟

في بداية كل سباق، نجد سيارات المتسابقين الـ20 مصطفة وراء بعضها، وتنتظر انطفاء الضوء الأحمر كي تنطلق مسرعة، وتتجنب البداية المتأخرة التي قد تخسر بها مركزها الحالي في السباق، ولكن لماذا يتم وضع سيارات الفورمولا ون بشبكة الانطلاق وفق هذا الترتيب، لماذا بتنا نشاهد سيارات فريق ريد بول أو فيراري أو ميرسيديس دائمًا في المقدمة، وهل في ذلك ظلم لبقية الفرق؟

في الحقيقة لا تبدأ إثارة الفورمولا ون في كل سباق مع انطلاقته، لكنها تبدأ بوقت أبكر بكثير، فقبل انطلاق أي سباق في الفورمولا ون، ثمة جهد كبير يمتد لثلاثة أيام من قبل الفريق والسائق، من أجل حجز مكانهم في شبكة الانطلاق.

فورمولا ون
يتم رفع العلم الأحمر في حال حصول حادث خطر بالفورمولا 1

وبما أن سباقات الفورمولا 1 تنطلق يوم الأحد، تخوض الفرق تجارب حرة على الحلبة يوم الجمعة، ويوم السبت تلعب تصفيات تتكون من 3 مراحل، وصاحب الزمن الأفضل في التصفيات يحجز مكانه في شبكة الانطلاق، فمثلًا لو وجدت أن سائقي ريد بول ماكس فيرشتابن وسيرجيو بيريز في المركزين الأول والثاني بشبكة الانطلاق، فهذا يعني أنهما حققا أفضل زمنين في التصفيات التأهيلية.

 

ماذا تعني الأعلام الملونة في الفورمولا 1

تشهد سباقات الفورمولا 1 العديد من القواعد التي يجب على السائقين فهمها، وأهمها قواعد الأعلام أو الرايات الملونة.

  • العلم الأبيض: يشير إلى تواجد سيارة بطيئة جدًا على الحلبة، ويُرفع للسائقين الذين خلفها كي يتوخوا الحذر.
  • العلم الأبيض والأسود: يشير إلى اتباع السائق سلوك خطير، وحينما يتم رفع العلم الأسود والأبيض يتم إرفاقه برقم السائق، وهنا يتم إنذاره رسميًا بانتهاكه للقواعد، وهو يشبه البطاقة الصفراء في عالم كرة القدم.
  • العلم الأسود: وهو يشبه البطاقة الحمراء في عالم كرة القدم، ويتم التلويح به مع رقم السائق بعد أن تم مسبقًا رفع العلم الأبيض والأسود، وفور رفع العلم الأسود يتم إقصاء السائق من السباق.
  • العلم الأصفر: يشير إلى ضرورة إبطاء السائقين سرعتهم بسبب خطر في بعض أماكن الحلبة، وقد يدل أيضًا على دخول سيارة الأمان الافتراضية، وفي المكان الذي يتم فيه التلويح بالعلم الأصفر يمنع على السائقين تجاوز متسابقين آخرين.
  • العلم الأخضر: يتم فيه الإشارة إلى خلو الحلبة من المشاكل، ومع رفع العلم الأخضر يدرك السائقون عودة الأمور لطبيعتها وزوال الخطر وأن بإمكانهم إكمال السباق ورفع سرعة سياراتهم.
  • العلم المخطط باللونين الأحمر والأصفر: يشير إلى ضرورة توخي الحذر من السائقين، وعادة يشير إلى مسار زلق في الحلبة بسبب تسرب الزيت من إحدى السيارات.
  • العلم الأزرق: يشير إلى ضرورة السماح بالسيارات بالعبور، ويُرفع العلم الأزرق عادة أمام السائقين المتأخرين بلفات كاملة عن منافسيهم، فمثلًا يتم رفع العلم الأزرق أمام السائق صاحب المركز العاشر، لإفساح المجال أمام السائق صاحب المركز الأول، والذي أصبح خلفه بعد تجاوزه بلفة كاملة، فلا يجوز التنافس معه إلا بخوض عدد لفات مماثل.
  • علم أسود به دائرة برتقالية: يتم رفع العلم الأسود وبه دائرة برتقالية مصحوبًا برقم السائق، وذلك في إشارة إلى ضرورة توجه هذا السائق إلى منطقة الصيانة بسبب عطل فني في سيارته.
  • العلم الأحمر: يتم فيه إخطار السائقين بإيقاف السباق على الفور، والعودة إلى منصاتهم، بسبب ظروف خطيرة كحادث خطر يعطل السباق أو ظروف جوية صعبة.
  • العلم بالمربعات البيضاء والسوداء: العلم المشابه لرقعة الشطرنج، يتم رفعه مع نهاية السباق.

 

مدة سباق الفورمولا 1

يختلف عدد لفات السباق بين حلبة وأخرى، فمثلًا في سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1، يكون عدد اللفات في حلبة جدة 50 لفة، بينما يبلغ عدد اللفات في جائزة اليابان الكبرى 53 لفة، وفي حلبة موناكو يصل عدد اللفات إلى 78 لفة.

الفارق بين عدد اللفات يكمن في طول الحلبة، وبالمتوسط يكون طول السباق قرابة 305 كيلو متر، ويجب على السائق تبديل إطاراته مرة على الأقل، وعادة ما ينتهي السباق بين ساعة ونصف وساعة و45 دقيقة.

 

السباق السريع في الفورمولا 1

من أجل إضفاء المزيد من الإثارة في أيام التجارب التأهيلية لسباق الفورمولا 1، تم في السنوات الأخيرة اعتماد نظام السباق السريع في بعض جولات الفورمولا 1، حيث يتم إجراء سباق سريع يتضمن عدد قليل من اللفات، تبعًا لطول الحلبة، بحيث يكون طول السباق قرابة 100 كيلو متر، ويتم منح السائقين الثمانية الأوائل نقاطًا تبعًا لترتيبهم، ويتم خوض تصفيات في هذا السباق من أجل تحديد مكان السائقين في شبكة الانطلاق.

سباقات الفورمولا 1 ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتطور التكنولوجي في صناعة السيارات، وتهتم بشكل كبير بالنواحي التسويقية والإعلانية، لذلك تتطور قوانين الفورمولا 1 بشكل دائم، ما يكفل إثارة وتشويقًا غير مسبوق ويصعب تواجده في رياضات ميكانيكية أخرى.